مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:[email protected]         موريتانيا: لا وجود لحالة من متحور «أوميكرون» ونسعى لكسر طفرات «دلتا»             المغرب يبرم عقدا لشراء الغاز بعد وقف الجزائر الأنبوب المار عبره             المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطانطان:الشروط والمعايير تهدف إلى بلوغ الجودة بقطاع التعليم             حديث عن مفاجآت في تشكيلة "أخنوش" الحكومية المرتقبة             العيون: حزب الأصالة والمعاصرة يقتحم الأحياء الشرقية المهمشة             بلاغ :الصحراء اليوم تعود للساحة الإعلامية بطاقم وإدارة جديدة             هذا هو موقف عالم مغربي من من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

سابقة بالصحراء:فرقة أنفاس من الداخلة تحقق الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح


وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

إبنة صدام حسين تكشف آخر ماقاله والدها قبل أيام من إعدامه؟ ـ (تغريدة)


خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

السويد قد تمنح للبوليساريو الصفة الدبلوماسية والمغرب همش سفيرها المسؤول عن تقرير الصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أكتوبر 2015 الساعة 32 : 20





الصحراء اليوم:ألف بوست


عكس ما روجت له الدولة المغربية من نية الدولة السويدية الاعتراف بما يسمى الجمهورية الصحراوية، تشير المعطيات الى أن استوكهولم تدرس الرفع من مستوى تمثيلية البوليساريو الى تمثيلية دبلوماسية في الوقت الراهن. ويوجد ملف نزاع الصحراء في البرلمان السويدي وفي يد الخارجية التي كلفت سفيرها في تونس وليبيا فدريك فلورن بإنجاز تقرير شامل حول هذا النزاع، ومن المفارقات أنه زار المغرب وجرى تهميشه.

وكانت الأحزاب اليسارية وبدعم من اليمين المتطرف قد نجحت سنة 2012 في جعل البرلمان يعترف بما يسمى الجمهورية الصحراوية، لكن الحكومة المحافظة وقتها رفضت الاعتراف وطالبت بالالتزام بالموقف الأوروبي الذي يؤيد مساعي الأمم المتحدة.

وكان الحزب الاشتراكي هو الذي تزعم هذه المبادرة، وهو حزب له وزن وثقل في السويد وأوروبا، إذ يعتبر الحزب الوحيد في أوروبا الذي يشارك في الحكومات منذ العشرينات من القرن الماضي بشكل مستمر باستثناء بعض فترات المعارضة، وعلى امتداد تسعين سنة، لم تتجاوز سنواته في المعارضة 20 سنة موزعة على حقب زمنية متفاوتة، بينما قضى في الحكم سواء رئاسة الحكومة أو ائتلافات قرابة سبعين سنة. وهذا ما يجعل المبادرات السياسية التي تصدر عنه قابلة للتطبيق.

وبعد وصوله الى الحكم ابتداء من سنة 2014، ترجم تعهدا التزم به طيلة السنوات الماضية وهي الاعتراف بفلسطين كدولة رغم الضغوطات الأمريكية والإسرائيلية. وكانت السويد هي أول دولة تقدم علتى الاعتراف بفلسطين ولم تلتزم بقرار الاتحاد الأوروبي من أجل اعتراف موحد. وكان لقرارها تأثير على باقي الدول التي ذهبت على نهجها.

ويعتبر ملف الصحراء من الملفات الدولية الحاضرة منذ عقود في أجندة الحزب الاشتراكي السويدي، وإن كان لا يعتبره ملحا مثل الملف الفلسطيني، إلا أنه يقارن بينهما ويصنفه ضمن “تصفية الاستعمار” ويرى في “تقرير المصير” الحل الوحيد. وأشرف الحزب على تنظيم عدد من المحاضرات في السويد منذ السنة الماضية بعنوان “فلسطين والصحراء الغربية: التعرف على أهمية السلام”.

وفي ظرف سنوات، تحول ملف الصحراء من ملفات القضايا الدولية الحاضرة في أجندة الأحزاب السياسية والجمعيات غير الحكومية والمجتمع السويدي عموما، وأخيرا يحظى باهتمام حقيقي من طرف الحكومة الائتلافية بزعامة الحزب الاشتراكي.

ومنذ اعتراف السويد بفلسطين كدولة يوم 30 أكتوبر 2014، ارتفعت أصوات نواب اليسار الى تكرار الاعتراف بما يسمى “الجمهورية الصحراوية”.  وشهدت الشهور اللاحقة الى سبتمبر الماضي حركة نشيطة لهذه الأحزاب. ومنها حضور البوليساريو مؤتمر الحزب الاشتراكي السويدي خلال غشت الماضي حيث جرى الاتفاق مع النواب الاشتراكيين على تحريك الملف في البرلمان. بل الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة ستيفان لوففين تعهد لوفد من شبيبة البوليساريو بدعم حقيقي في النزاع.

وعمليا، تقدم مجموعة من نواب الحزب الحاكم بمقترح يوم 3 سبتمبر يرمي الى منح الصفة الدبلوماسية للبوليسايبرو الاعتراف بما يسمى الجمهورية الصحراوية. واعتمد المقترح في أرضيته على اتهامات مقلقة تجاه المغرب ووصفه ب “القوة الاستعمارية” و”الطرف الذي يعرقل الحل السلمي لنزاع الصحراء”.

 ومن الفقرات المقلقة الواردة في المقترح “أن الوضع في الصحراء الغربية المحتلة تفاقم بشكل خطير في السنوات الأخيرة. حيث عانى العديد من الصحراويين من التنكيل والتحرش والتعذيب والاعتقال والطرد والتهجير القسري.كما استمر المغرب في نهب الموارد الطبيعية للإقليم”. وفي فقرة أخرى من التقرير: ” أنه أمام هذه الوضعية الخطيرة فان اعتراف السويد بالجمهورية الصحراوية يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى وسيشكل ضغطا على المغرب كونها أول دولة أوروبية تعترف بالنضال السلمي الذي يخوضه الشعب الصحراوي منذ أربعة عقود”.

وتنهج حكومة السويد حاليا نفس المنهجية التي اتخذتها في مسطرة الاعتراف بفلسطين, فقد عينت وقتها دبلوماسيا لتحرير تقرير حول الملف الفلسطيني، وانتهى القرار بتقديم توصية انتهت باعتراف فلسطين.

السويد تعيين سفيرا خاصا بالصحراء

وعينت الحكومة الاشتراكية الدبلوماسي فردريك فلورن السفير غير المقيم في السويد وليبيا مسؤولا عن تحرير تقرير سياسي حول ملف الصحراء. وتؤكد وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم أنه اعتمادا على هذا التقرير سيتم اتخاذ القرارات الخاصة بدعم جبهة البوليساريو على المستوى الدولي ومنها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبالتالي أصبح تقرير فدريك فلورن هاما للغاية في القرار المستقبلي للحكومة السويدية في نزاع الصحراء. وعمليا، زار هذا الدبلوماسي مخيمات تندوف والجزائر والمغرب والتقى بعدد من السياسيين والمثقفين المؤيدين للبوليساريو.

وزار فلورن المغرب خلال شهر مايو الماضي بصفته مبعوثا خاصا بإنجاز تقرير حول نزاع الصحراء. ويبقى التساؤل، هل وعت الدولة المغربية بقيمة السفير ومدى تأثيره على ملف الصحراء مستقبلا؟ سواء حدث وعي أم لا، فقد قامت دبلوماسية الرباط بتهميش زيارة فدريك فلورن، والتقى برئيس الكوركاس خلي هنا ولد رشيد.

وكعادتها، لم تسهل الدولة المغربية للمبعوث الخاص لقاءات مع مختلف شرائح الطبقة السياسية المغربية وخاصة منها أصوات التقدميين التي تدافع بطريقة مختلفة عن خطاب النظام عن مغربية الصحراء.

 

التقرير المقبل

تؤكد الحكومة السويدية عدم الاعتراف بما يسمى الجمهورية الصحراوية في الوقت الراهن، ولكن هذا لا يمنع من احتمال انتظار الأسوا. وكان المؤرخ مصطفى بوعزيز عضو الوفد التقدمي الذي زار السويد خلال الأيام الماضية قد قال في تصريح للجريدة الرقمية بديل بعدم استبعاد اي خطر دبلوماسي قد يأتي مستقبلا من السويد.

 وتعهدت الحكومة أمام البرلمان والرأي العام السويدي منذ بداية السنة بمراجعة سياستها تجاه نزاع الصحراء، وهذا ما دفعها الى إرسال مبعوث خاص، فدريك فلورن.

وعمليا، لا يمكن الاطمئنان الى هذا الدبلوماسي، فهو من التيار الذي يدعو الى الضغط على المغرب. وكان قد صحر في مخيمات تندوف ثم في الجزائر في الأسبوع الثاني من يونيو الماضي خلال جولته لإعداد التقرير  أن “السويد تدافع عن استفتاء تقرير المصير والعمل على تطبيقه”.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها ألف بوست من مصادر سياسية مقربة من الحزب الاشتراكي السويدي مفاده “الحكومة السويدية ستعالج النزاع عبر مراحل، تستبعد الاعتراف في الوقت الراهن ولكنها قد تقرر منح الصفة الدبلوماسية للبوليساريو كما فعلت مع الفلسطينيين قبل الاعتراف بهم”.

وفي الوقت ذاته، لا يمكن استبعاد أن  الدولة المغربية قد عرفت بمضمون التقرير عبر قنوات فرنسية أو من تونس أو من مصادرها الخاصة في السويد، وأن التوصيات مقلقة خاصة بعدما صرحت وزيرة الخارجية بأنها فضلت عدم الكشف عن التقرير حتى لا تؤثر على بعض مواقف الدول بمناسبة أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولهذا كان التحرك نحو شن هجمة دبلوماسية على السويد.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

[email protected]
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ياسمينة بادو و زوجها الفاسي الفهري أمام القضاء

تراجع جودة العلاقات السياسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية ملف نزاع الصحراء خلال 2012

الدول الاوروبية تستفيد من سباق التسلح في المغرب العربي والتهديد الإيراني في الخليج لإنقاذ صناعتها ال

وفد برلماني سويدي يزور مخيمات تندوف ودبلوماسية والمغرب بدون استراتيجية في شمال أوروبا

سعد الدين العثماني ينفي تقدم جبهة البوليزاريو طلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة

برودة أكبر في العلاقات المغربية-الأوروبية لرئاسة إيرلندا للاتحاد الأوروبي وانحيازها للبوليساريو

العثماني: أوروبا ضد الانفصال في الدول الأعضاء ونطالبها بتطبيق المنهجية نفسها على الصحراء المغربية

محمد السادس يستبعد الفاسي الفهري من دائرة مستشاريه

مشكل الصحراء سبب فشل مفاوضات الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي

نزاع مالي قد ينعكس سلبا على جبهة البوليساريو

السويد قد تمنح للبوليساريو الصفة الدبلوماسية والمغرب همش سفيرها المسؤول عن تقرير الصحراء





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فريق ريال مدريد « يخطف » نجما مغربيا قبل برشلونة‎


اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطانطان:الشروط والمعايير تهدف إلى بلوغ الجودة بقطاع التعليم


حديث عن مفاجآت في تشكيلة "أخنوش" الحكومية المرتقبة


العيون: حزب الأصالة والمعاصرة يقتحم الأحياء الشرقية المهمشة

 
اخبار المغرب العربي

موريتانيا: لا وجود لحالة من متحور «أوميكرون» ونسعى لكسر طفرات «دلتا»


المغرب يبرم عقدا لشراء الغاز بعد وقف الجزائر الأنبوب المار عبره

 
أخبار الصحراء

برلمانية بيجيدية: المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية متعثر.. والداخلية “لا تبالي”


مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

مخيمات تندوف في زمن كورونا


ثقافة الاسترزاق

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

هكذا سيبدو “واتساب” في 2019؟.. إضافات ثورية قادمة

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هذا هو موقف عالم مغربي من من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا