مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:[email protected]         حديث عن مفاجآت في تشكيلة "أخنوش" الحكومية المرتقبة             العيون: حزب الأصالة والمعاصرة يقتحم الأحياء الشرقية المهمشة             بلاغ :الصحراء اليوم تعود للساحة الإعلامية بطاقم وإدارة جديدة             هذا هو موقف عالم مغربي من من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي             مخيمات تندوف في زمن كورونا             إنهاء مهام الملحق العسكري المغربي في نواكشوط             اعتقال فنان كوميدي موريتاني في ضواحي تيرس الزمور             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

سابقة بالصحراء:فرقة أنفاس من الداخلة تحقق الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح


وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

إبنة صدام حسين تكشف آخر ماقاله والدها قبل أيام من إعدامه؟ ـ (تغريدة)


خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

عبدالله حافيظي السباعي:الريف.. المعادلة الصعبة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2017 الساعة 24 : 23





الصحراء اليوم: رأي -عبدالله حافيظي السباعي


اختلط على الحابل بالنابل في قضية منطقة الريف ... لم أعد أعرف أي المطرفين احق أو أي الطرفين غالط... مواطنون يطالبون بحقهم في العيش وبحقهم في التعليم والتطبيب والشغل... وهذه حقوق يكفلها دستور المملكة والمواثيق الدولية ... وكل هذه المطالب لا يمكن أن ينكرها عليهم اي احد ...
حكومات متعاقبة، منذ فجر الاستقلال، أزيد من ستين سنة بالتمام والكمال ولم تستطع تحقيق المسائل الضرورية لهذا الشعب المغلوب على أمره والذي لا يطالب إلا الضروريات اما الكماليات فلا يفكر فيها ولا يحلم بتحقيقها....
اللوم كل اللوم على الحكومات المتعاقبة التي لم تقم بواجبها أمام الله وأمام الشعب وأمام الملك ...
كيف يعقل بعد ستين سنة من الاستقلال ان يطالب المواطن البسيط بحقه في التعليم والصحة والشغل... ؟
اين ذهبت خيرات المغرب الباطنية والظاهرية والبحرية....؟
مداخيل الفوسفاط وخيرات البحرين والفلاحة والمعادن ومداخل المهاجرين بالإضافة إلى المديونية الخارجية التي بلغت مداها....!!!
حكومات متعاقبة كانت غير مسؤولة أمام الشعب ... لكن ماذا نقول عن حكومات الاشتراكي اليوسفي والاستقلالي الفاسي والإسلامي بنكيران وحكومة العثماني حاليا ؟؟؟ هذه الحكومة التي بدأت عملها بالتسرع في إصدار أحكام جاهزة ونعت الزفزافي واتباعه بالانفصال :
يا أعدل الناس إلا في معاملتي
فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ....
لو كنا في دولة ديمقراطية لأدت هذه الحكومة تبعات هذه الأغلاط القاتلة .... وإذا كانت فراسة المؤمن لا تخطئ فإنني أتوقع اذا استمر حراك الريف على هذه الوثيرة وساندته احتجاجات أخرى بباقي المدن فمن المرجح أن يعلن جلالة الملك على اعفاء الحكومة وحل البرلمان إعادة الانتخابات لانقاد البلد من الفوضى العارمة وحسنا سيفعل شريطة تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة توصل الزفزافي وشاكلته في كل المدن لنرى ماذا سيفعلون ....
هل سيتهرب الجميع من المسؤولية؟
كم من أموال أهدرت إلى يومنا هذا ولم تستطع حتى تحقيق الضروريات لهذا الشعب المغلوب على أمره ؟؟؟
اين ثروة المغرب التي سأل عنها ملك البلاد في خطاب سامي موجه إلى الشعب؟؟؟ لماذا لا تجيب عنه الحكومة الحالية ... وعند هجينة الخبر اليقين ...
بعد ستين سنة من الاستقلال لا زال المواطن المغربي يسأل عن مدرسة وكلية لتعليم أبنائه... ومستشفى إقليمي فيه كل الاختصاصات لمداواة أبنائه...وعن معامل لتشغيل أبنائه....
لا أقول أن الدولة لم تحقق اي شيء يذكر ... الا ان بناء مدن بكل مقوماتها... وطرق سيارة تربط بين المدن المهمة .. وموانيء كبيرة لتصدير خيرات المغرب لجلب العملة الصعبة ....كل ذلك لا يهم المواطن الضعيف الذي يجد صعوبة في الحصول على رغيف خبز ومسكن لائق ....
المواطن في الريف لا يهمه الطريق السيار ولا الحدائق الغناء بقدرما يهمه مستشفى إقليمي يداوي فيه أبناءه ويعفيه من التنقل إلى الناظور أو فاس أو الرباط .... يهمه أن تكون في إقليمه جامعة أو عدة كليات مختلفة الاختصاصات ليتابع فيها ابنه دراسته الجامعية.... يهمه أن يجد ابنه عملا قارا يوفر له العيش الكريم....
الميناء في منطقة الريف يجب أن لا يكون معبرا لتوزيع خيرات المنطقة السمكية بينما ساكنة المنطقة تشتري السمك بأغلى ثمن ... لماذا لا تبنى معامل قصد معالجة السمك قبل تصديره وتكون هذه المعامل أماكن للتشغيل الساكنة للكسب الحلال ....
لو وفرت الحكومات المتعاقبة وخاصة حكومات الاشتراكيين والتعادليين والإسلاميين الضروريات الشعب المغربي في كل أنحاء الوطن ما سمع اي احد بالمظاهرات والاحتجاجات....
هل تريد الدولة من الشعب أن يرضى بالواقع المر والعالم اليوم أصبح قرية واحدة بفضل وسائل الإعلام...
أزيد من سبعة أشهر وإخواننا في الريف يحتجون ويصرخون ولا أحد يسمع صراخهم... مشاريع ملكية واعدة بقيت حبرا على ورق ....
بعد أن بلغ السيل الزبا أرسلت الحكومة بأمر ملكي سامي وزراء لكي يحاوروا منتخبين لا مصداقية لهم وجمعيات لا تمثل إلا نفسها ....زعماء الحراك معروفين مشهورين على الصعيدين الوطني والعالمي ... لماذا ليست عند أعضاء الحكومة الشجاعة للتحاور مع زعماء الحراك الشعبي.... لماذا تخاف الحومة من مجابهة الواقع المر والهروب إلى الأمام...... الاعتقالات لم تكن في اي زمان حلا ناجعا أو جزءا من الحل.... فكل المسجونين اليوم هم زعماء الغد ... ولماذا نخاف من الزفزافي و رباعته حتى اذا كان غدا رئيسا لبلدية الحسيمة لكي يتحمل مسؤوليته وإذا وفقه الله لتحقيق المشاريع التي يطالب بها فأهلا وسهلا وكفى المؤمنين القتال.
والله لو كنا في دولة ديمقراطية انك اعفاء كافة المسؤولين والمنتخبين بمنطقة الريف لأن الدولة لم تجدهم في ساعة الحزة كما يقول المثل المغربي .... برلمانيين ومنتخبين و مسؤولين إداريين، اذا لم تكن كلمتهم مسموعة عند من انتخبهم فلا فائدة في بقائهم في مراكزهم ... وما نعيشه من تناقضات في منطقة الريف هو بسبب عدم شفافية الانتخابات ان لم أقل تزييف إرادة الشعب بعبارة أدق...لماءا نخاف من نزاهة الانتخابات اذا كان من سيصل إلى المسؤولية هو مغربي سيتحمل المسؤولية والمسؤولية يحب ان تكون تكليفا وليست تشريفا...كما يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة حتى لا يترشح في المستقبل إلا من يأنس في نفسه القدرة على تحمل المسؤولية وتبعاتها.
الحكومة يجب أن تتحلى بالشجاعة لكي تتمكن من انقاد ما يمكن إنقاده قبل ان يتسع الخرق على الخارق .... ونندم من حيث لا ينفع الندم ....
شيء واحد نلوم عليه متزعمي حراك الريف هو عدم رفع العلم الوطني المغربي....كل المطالب يجب أن تكون وحدوية ولا يشم فيها رائحة الانفصال من قريب أو بعيد ..... كلنا مغاربة والجميع مطالب متساوية لا فرق بين الريفي أو الصحراوي أو السوسي أو الدكالي أو الفاسي أو العروبي أو الشلح .... الوطن فوق كل المطالب والاعتبارات لان حب الوطن من الإيمان....
لقد حان الوقت ودقت ساعة الحقيقة لكي يضحي الجميع من أبناء الشعب وخاصة الأغنياء وأصحاب المراكز السامية.... يجب أن يضحي الأغنياء ليكون في أموالهم حق للسائل والمحروم.... يجب أن يقنع الموظف السامي ويكتفي بمرتبه ويترك العلاوات ليستفيد منها باقي أفراد الشعب الذين لا يجدون عملا قارا .....
فلا يعقل في دولة الحق والقانون ان يتقاضى موظفا ساميا أو برلماني بالإضافة إلى مرتبه القار اضعاف مرتبه بينما آلاف الحاملين الشواهد العليا لا يجدون ما يسدون به رمقهم ويعيشون عالة على أسرهم...كاد الفقر ان يكون كفرا ....
معضلة الريف لن تجد لها حلا الا بالاستماع إلى نبض سكان المنطقة وخاصة زعماء الحراك الذين كسبوا مصداقية بحملهم هموم الساكنة.... اما نواب البرلمان والجهة والجماعات فلو كانوا فعلا متواجدين لما وصلنا إلى ما وصلنا اليه من احتقان الله وحده عالم إلى أين سيوصلنا. ...
كل إصلاح لا يمكن أن ينجح الا بإشراف من جلالة الملك لان الجميع فقد الثقة في الحكومة والمنتخبين والمجتمع المدني ..... شريطة إبعاد كل من ساهم من قريب أو بعيد فيما وصلت إليه منطقة الريف من احتقان.... وعلى منطقة الريف تقاس كل مناطق المغرب ....الجرح ينزف والدواء مفقود .... الكارثة قد تأتي على الأخضر واليابس ... وقد أعذر من انذر ....







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

[email protected]
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحت الدف بن كيران ونبيل بن عبدالله

التقرير السنوي لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان حول وضعية حقوق الانسان بالسمارة لسنة 2012 .

عين الرحمة تحتفي بكرة القدم

طلب فتح تحقيق في الاعتداء الذي طال نساء من طرف القوات العمومية بمدينة بوجدور

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تاسيس الفرع الجهوي الجنوب الغربي بالطنطان

الموقف الأمريكي الجديد من قضية الصحراء: إفلاس الدبلوماسية المغربية الرسمية والفساد السياسي

ال الدرهم يستخدمون اسلوب العصابات الاجرامية لفك اعتصام اهل الرزمة

ال الدرهم يستخدمون اسلوب قناة الجزيرة في الفبركة والتضليل لايقاف اعتصام اهل الرزمة

الأبناك تخفض المبلغ المالي المسموح بسحبه خلال اليوم الواحد من الصرّاف الآلي‎

بعثة مينورسو تستلم رسالة من المشاركات في الندوة الدولية المنتظمة بمدينة العيون

في الصميم: حقيقة الانتخابات في الصحراء المغربية

صراع التحالفات في تشكيل الخارطة السياسية بالجهات الجنوبية للمملكة

السباعي: الجماني حسم التنافس بفضل أمواله والخطاط وجه رسالة لساكنة مخيمات تندوف

عبدالله حافيظي السباعي نائب رئيس مجلس مقاطعة السويسي بالرباط يغادر العدالة و التنمية و يلتحق بالبام

عبدالله حافيظي السباعي :لا ...لم ينته الكلام

تصويب:الصحفي حافيظي السباعي غير ممنوع من زيارة موريتانيا وأقلام مغرضة تعمل على تسميم علاقته بها

"موريتانيا،البلد الشقيق" بقلم : عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي

بنكيران : ثعلب ذكي مراوغ ....بقلم : عبدالله حافيظي السباعي

موريتاتيا: الوفاء والأمل...

عبدالله حافيظي السباعي:الريف.. المعادلة الصعبة





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فريق ريال مدريد « يخطف » نجما مغربيا قبل برشلونة‎


اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

حديث عن مفاجآت في تشكيلة "أخنوش" الحكومية المرتقبة


العيون: حزب الأصالة والمعاصرة يقتحم الأحياء الشرقية المهمشة


بلاغ :الصحراء اليوم تعود للساحة الإعلامية بطاقم وإدارة جديدة

 
اخبار المغرب العربي

إنهاء مهام الملحق العسكري المغربي في نواكشوط


اعتقال فنان كوميدي موريتاني في ضواحي تيرس الزمور

 
أخبار الصحراء

برلمانية بيجيدية: المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية متعثر.. والداخلية “لا تبالي”


مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

مخيمات تندوف في زمن كورونا


ثقافة الاسترزاق

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

هكذا سيبدو “واتساب” في 2019؟.. إضافات ثورية قادمة

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هذا هو موقف عالم مغربي من من صلاة التراويح في ظل الحجر الصحي

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا