مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         تهنئة بالزواج لفائدة سيدي ولد سيد احمد الزيعر             الجنرال الوراق يدقق في خروقات رؤساء مصالح بالجيش             امتحانات الباكالوريا ..أزيد من 238 ألف ناجح ممدرس في الدورتين العادية و الاستدراكية             شرطي يضع حدا لحياته باستعمال السلاح الوظيفي             مركز كولومبي يكشف هيمنة الاستبداد داخل مخيمات البوليساريو             أكاديمية الداخلة تحتل المرتبة الثالثة وطنيا في نتائج امتحانات البكالوريا 2018 بنسبة 76.24%             إنجاح الرهانات التي تواجهها الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب يتطلب احتضانها من طرف المنظومة المحلي             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فرقة منار العيون تساهم في تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي بإفريقيا


العثور على مخطوطات من تمبوكتو معروضة في الهند

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

الموريتانيون يتساءلون عن مهمة رجل الخارجية المغربية القوي "ناصر بوريطة"الحالية المطولة بموريتانيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2016 الساعة 37 : 14



 

 

 

 الصحراء اليوم: القدس العربي


واصل المدونون الموريتانيون المهتمون بمستقبل علاقات موريتانيا والمغرب تزامنا مع تحليلات لمواقع إخبارية موريتانية مهتمة بالموضوع ذاته، لحد أمس استكناههم للمهمة التي يؤديها حاليا لليوم الرابع في موريتانيا، ناصر بوريطة الوزير المنتدب في الخارجية المغربية، حيث أنه قدم إلى موريتانيا مع رئيس الحكومة المغربية لكنه لم يعد للرباط.
وطرح المتتبعون أسئلة عديدة حول مهمة ناصر بوريطة في نواكشوط، ونشرت تعليقات عديدة حول مهمته الحالية بين من يعتقد أنه يعد لزيارة مرتقبة للملك محمد السادس لموريتانيا عرضها رئيس الحكومة المغربية على الرئيس الموريتاني خلال لقائهما الأخير، ومن يقول بأن ناصر بوريطة مكلف، وهو رجل الخارجية المغربية القوي، بإجراء اتصالات معمقة مع المسؤولين الموريتانيين لنزع الأشواك التي توتر العلاقات الموريتانية المغربية.
وثمة محللون آخرون يرون أن مهمة بوريطة تقتصر على ترتيب أمور السفارة المغربية تمهيدا لاعتماد سفير مغربي جديد مكان السفير عبد الرحمان بن عمر الذي توفي الأربعاء الماضي.
ومع أن مصادر إعلامية محلية تحدثت عن لقاءات بين رئيس الوزراء الموريتاني وناصر بوريطة، فلم تنشر وسائل الإعلام الرسمية الموريتانية لحد ظهر يوم أمس أي خبر عن نشاطاته أو لقاءاته الرسمية. وذكر موقع «أقلام حرة» الموريتاني المستقل «أن زيارة بوريطة تدخل في إطار التحضير لزيارة يتوقع أن يقوم بها الملك محمد السادس لنواكشوط». ونقل الموقع عن مصادر له قولها «إن بوريطة منشغل بين أمور أخرى بالإعداد لانعقاد اللجنة العليا المشتركة الموريتانية المغربية، غير أن محللين آخرين يعتقدون أن بقاء الوزير والوفد المرافق له لأيام قد تكون من أجل الدراسة المعقمة لمواضيع الخلاف الرئيسية العالقة بين البلدين والتي من دون حلها ستظل العلاقات بين موريتانيا والمغرب معرضة لهزات قد تكون أقوى من الهزة الأخيرة.»
وأكد موقع «أقلام حرة» في تحليله «أن العناوين الرئيسية لأبرز الملفات التي قد تكون هي ما يورط بوريطة في نواكشوط، تتوزع ما بين ملفات ذات أهمية بالنسبة للموريتانيين مثل الموقف المغربي من السلطة الحالية واحتضان معارضتها، وسلوك المغرب تجاه موريتانيا خلال القمة العربية الأخيرة في نواكشوط، والاستهداف المستمر لموريتانيا من طرف الإعلام المغربي، وتشييد ميناء الداخلة (في الصحراء الغربية) وتحويلها إلى منطقة حرة، أما ما قد يهم المغاربة فهي ملفات من قبيل عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، ووضعية منطقة قندهار الحدودية، وإمكانية الانخراط في التنسيقات الأمنية بين دول الساحل، وحرية أكبر في العبور من الأراضي الموريتانية نحو دول غرب أفريقيا «.
«الاتفاق على ملفات من هذا القبيل، تضيف «أقلام حرة»، هو ما يمكن أن يخمد أزمة تمكنت زيارة الوزير الأول المغربي من نزع فتيلها، غير أنها من دون حل هذه الملفات ستظل قائمة».
وذهب موقع «نون ابرس» الإخباري المغربي إلى «أن بقاء الوزير المغربي المنتدب في الخارجية في موريتانيا، يؤكد عودة القنوات الدبلوماسية بين البلدين، وبمستويات أعلى، حيث أن الوزير المغربي سيعوض السفير المغربي لأيام، سيتم خلالها عقد اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين، سيمهد إلى تبادل زيارات رسمية بين البلدين اللذين تربطهما علاقات اقتصادية وروحية متينة».
ولم تنس هذه التطورات المدونين الموريتانيين ولا مواقع الأخبار الموريتانية تتبع الخطأ الذي اقترفه مؤخرا أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط حيث واصل الجميع نشر أخبار تورطه في المغرب وتوقيع عريضة من قيادة حزب الاستقلال تطالب بإزاحته واستخدام الفيتو ضد دخوله للحكومة المغربية قيد التشكيل. وقد اضطرت قناة «الوطنية» الموريتانية الخاصة لتأجيل بث مقابلة أجرتها مع حميد شباط عبر تطبيق «أسكايب»، وذلك لأسباب تتعلق باستمرار الغضب الموريتاني من تصريحات شباط.
وأكد محمد ولد آمه الذي حاور حميد شباط في حديث قصير مع المشرف على صفحة حزب الاستقلال المغربي على «الفيسبوك»، «أن القناة اضطرت لتأجيل الحلقة إلى وقت آخر متفق عليه». وأكد الصحافي الموريتاني في المحادثة «وقع خلل فني تسبب في اضطرار القناة لتأجيل البرنامج إلى وقت آخر متفق عليه»، دون أن يعطي تفاصيل أخرى.
وتأتي هذه التطورات في خضم أزمة سياسية وديبلوماسية أثارتها تصريحات لأمين عام حزب الاستقلال قبل أيام اضطرت المملكة المغربية للاعتذار عنها لموريتانيا عبر مكالمات وبيانات وعبر زيارة أداها لموريتانيا عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية. وفيما ينتظر الجميع انعكاسات المصالحة المغربية الموريتانية على أرض الواقع، أكد موقع «زهرة شنقيط» الموريتاني الإخباري المستقل نقلا من مصادر دبلوماسية رفيعة «أن الاجتماع الذى عقده الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ورئيس الوزراء المغربى عبد الإله بن كيران في مدينة أزويرات بولاية تيرس زمور، بدد أبرز نقاط التوتر الأخيرة».
وأوضح الموقع «أن اللقاء جرى فى ظروف مقبولة، وأن الوزير المغربي كان منفتحا ومرحا طيلة الاجتماع، وعبر بشكل صريح عن اعتذار المملكة وشعبها لموريتانيا، وعرض تجاوز كل النقاط الخلافية». «وقد تلقى، يضيف الموقع، وعدا من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بتسوية الأمور العالقة ( ملف السفراء واللجنة المشتركة)، وأكد له قبول الحكومة الموريتانية للاعتذار وارتياحها لتصرف المملكة بعد تصريحات شباط الأخيرة».
وحول ما أثير من أخطاء بروتوكولية خلال زيارة بن كيران، أكدت «زهرة شنقيط» «أن مسألة توديع المغربى فى المطار من قبل الوالي وقائد المنطقة العسكرية اللواء إبراهيم فال ولد الشيباني، وغياب وزير الخارجية اسلكو ولد أحمد أزدبيه، تعتبر إجراء بروتوكوليا عاديا».
وأضاف مصدر «الزهرة» قائلا «من يستقبله الرئيس يودعه الوزير الأول، ومن يستقبله الوزير الأول يودعه أحد الوزراء، ومن يستقبله وزير فى الحكومة يودع من قبل مسؤول آخر.. الأمور سارت كما يرام خلال اجتماع تيرس زمور».







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عبد الله باها يحضر مؤتمر موريتاني يدعم جبهة البوليساريو

عاجل موريتانيا العثور على مواطن مغربي مشنوق بمدينة نواديبو

المغرب يدعم التدخل العسكري الفرنسي في مالي

السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الموريتانية تستدعي مدير وكالة نواكشوط للانباء على خلفية تغطي

المغرب يرفع من حالة الاستنفار في حدود الصحراء بسبب فرار متشددي القاعدة أمام تقدم القوات الفرنسية

بيان أجتماع الصحراويين الموحدين بأكادير

شريط العيون: الداخلية تقوي دوليا استراتيجية البوليساريو في ملف حقوق الإنسان لارتكابها خروقات مثيرة

مفاجأة ويكيليكس:المغرب يربح من مناجم بوكراع سنويا 527 مليون دولار أمريكي.

ذاكرة منسية:السلطان المجاهد الشيخ أحمدالهيبةبن الشيخ ماءالعينين اول شنقيطي يحكم المغرب بعدالمرابطين

الرئيس السابق للمخابرات الاسرائيلية نجحنا في إختراق المغرب و كل شيء في متناول أيدينا!

بحث قيم: مصارع الأوروبيين في موريتانيا قبل دخول الاستعمار

خطير : رعاة موريتانيون يتهمون شخصيات صحراوية نافذة بتعذيبهم+فيديو

موريتانيون يتهمون مركز"الكركرات"الحدودي بالرشوة والفساد وإنتهاك الكرامة الإنسانية...

الموريتانيون يتساءلون: لماذا تجاهل الإعلام المغربي زيارة بهذا الحجم.؟

موريتانيون يتهمون "لارام" بتهريب المخدرات لموريتانيا والدول الإفريقية

الموريتانيون يتساءلون عن مهمة رجل الخارجية المغربية القوي "ناصر بوريطة"الحالية المطولة بموريتانيا

إطلاق نار خلال تدريب عسكري يثير الذعر في مدينة نواكشوط





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فرنسا:أعمال شغب ونهب لمحلات تجارية خلال الاحتفالات المونديال


فوائد ركوب الدراجة الهوائية على الصحة البدنية والنفسية

 
بالمرموز

وفاة أكبر معمرة في أوروبا


محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات

 
بيانات وبلاغات

نشرة خاصة : موجة حرارة ستصل إلى 47 درجة في هذه المناطق


وزارة لفتيت تطالب موظفيها بعدم استخلاص تمبر 20 درهم من هذه الوثائق

 
الصحراء اليوم

الولاة والعمال الذين مددت لهم وزارة الداخلية في مدد عملهم


طانطان : إنطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشر لموسم ” أمكار” بتنظيم كرنفال استعراضي


العيون:برلمان الاندير يحل بالمدينة ويلتقي منتخبيها

 
اخبار المغرب العربي

تفكيك خلية إرهابية تنشط بين زاوية الشيخ وأولاد تايمة ومراكش مكونة من سبعة متطرفين


صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل ويطلق إسم 'البراق' على القطار المغربي الفائق السرعة

 
أخبار الصحراء

تهنئة بالزواج لفائدة سيدي ولد سيد احمد الزيعر


امتحانات الباكالوريا ..أزيد من 238 ألف ناجح ممدرس في الدورتين العادية و الاستدراكية

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

الإمارات ستشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21 في هذا التاريخ

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

الجنرال الوراق يدقق في خروقات رؤساء مصالح بالجيش

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا