مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         بوجدور: تفكيك عصابة متخصصة في سرقة المحلات التجارية             ألمانيا تهدد بسحب استثماراتها في الصحراء لهذا السبب !             7مهاجرين سريين ينحدرون من الصحراء ماتوا غرقا بسواحل “لانزروتي” الإسبانية             الأمن يوقف صاحب أكثر فيديو مثير للجدل بموريتانيا (الفيديو)             مواطنون صحراويون من كليميم يعتصمون أمام البرلمان وهذه الدوافع وبهذا يطالبون             فيديو: عضو بالمجلس الإقليمي للطانطان يطلق تصريحات عنصرية ضد الأمازيع             بعد تطبيق قرار التعويم:هذا هو سعر الدرهم صباح اليوم الاثنين             لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
elsahariano travel
إعلان
 
صوت وصورة

لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان طانطان كلميم تنظم لقاء مع د.بوبريك رحال


أغنية موريتانية تحصد الاف المشاهدات (فيديو)

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط


الداخلة: جرائد أجنبية تتهم "سعيد اللحية" بالتجارة الدولية للمخدرات

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

بعد تدهورها بالغرب،صورة السعودية تتراجع في العالم العربي بشكل مقلق بسبب القدس


بالفيديو: فلكي شهير يتنبأ"قريبا ستصبحون على خبر إغتيال ترامب ونتنياهو"

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

العيون:عائلات معتقلين صحراويين تطالب القضاء بفتح تحقيق في تعذيب ابنائها من طرف الشرطة القضائية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يونيو 2013 الساعة 15 : 13



الصحراء اليوم:

طالبت عائلات 05 معتقلين سياسيين صحراويين من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء  إجراء تحقيق مستقل في التعذيب الذي طال أبنائها بمخفر الشرطة القضائية أثناء وضعهم رهن الحراسة النظرية على خلفية المسيرة  ،التي شهدتها المدينة المذكورة بتاريخ 04 ماي 2013 .

و قد توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان CODESA بنسخ من الشكاوى التي وضعتها عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين " محمد عالي السعدي " و " يوسف بوزيد " و " الحسين الباه " و " محمد گرنيط " و " عزيز حرامش " لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف العيون و لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان  بالرباط 

و في موضوع كل هذه الشكاوى تقدمت العائلات باتهامات ضد الشرطة القضائية بالعيون، حيث أفادت السيدة " عائشة الرگيبي " في الشكوى المقدمة بتاريخ 15 ماي / أيار 2013 للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون بأنها أم المعتقل " يوسف بوزيد " الذي تعرض للتعذيب من طرف ضباط و عناصر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون أثناء وضعه رهن الحراسة النظرية لمدة 72 ساعة ( من تاريخ 09 إلى 12 ماي 2013 ).

و توصلت بمعلومات تعرضه للتعذيب خلال زيارتها لابنها بتاريخ 13 ماي / أيار 2013 بالسجن المحلي بالعيون ، و الذي صرح لها أنه مباشرة بعد توقيفه ووضعه في سيارة تابعة للشرطة تم اتهامه من طرف مجموعة من عناصر الشرطة بأنه هو من قتل أحد عناصر الشرطة ، و هو ما جعله يشعر بخوف شديد ، كما أن عناصر الشرطة قاموا بتكبيل يديه و تعصيب عينيه قبل أن تنطلق به السيارة لوجهة مجهولة.

وعندما أنزل من سيارة الشرطة و هو مكبل اليدين و معصوب العينين، أمره عناصر الشرطة المغربية بالجلوس أرضا لمدة حوالي ساعة و نصف، ليشعر أنه ليس وحيدا داخل الغرفة ، التي تعرض بها و بقية الموقوفين للضرب المبرح بواسطة العصي و اللكم و الرفس مع ما صاحب ذلك من ممارسات مهينة و حاطة من الكرامة الإنسانية.

و بعد مضي بعض الوقت، صرح أنه نقل إلى غرفة أخرى تعرض بداخلها لاستنطاق شديد مصحوب بالتعذيب الجسدي و النفسي بعد أن قام عناصر من الشرطة المغربية بتعليقه في الهواء و ضربه بهدف إرغامه على القول بأنه هو من كان يرتدي قميصا أسودا و يرشق القوة العمومية بالحجارة في شريط فيديو تم عرض بعض لقطاته عليه.

و أرغم على توقيع محاضر الضابطة القضائية التي تضمنت مجموعة من التصريحات التي لا تمت بأية صلة للواقع، على اعتبار أنه ـ و دائما حسب إفادته لعائلته ـ بتاريخ 04 ماي 2013 لم يكن حاضرا بمدينة العيون .

و عاينت أمه داخل قاعة الزيارة بالسجن المحلي بالعيون بعض آثار التعذيب الجسدي على مستوى يديه المنتفختين، كما أن أمه توقعت أن يكون قد تعرض للتعذيب في أماكن أخرى من جسده، لكنه لم يستطع البوح بها و الكشف عنها لها و لأخته بسبب الحراسة التي كانت مضروبة عليه داخل القاعة المذكورة.

و في شكوى تقدمت بها السيدة " عائشة السعدي " أخت المعتقل الصحراوي " محمد عالي السعدي " بتاريخ 17 ماي / أيار 2013 للوكيل العام للملك، أفادت بأن أخيها المتواجد رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق منذ 12 ماي / أيار 2013 بالسجن المحلي بالعيون صرح لها عند زيارتها له بتاريخ 16 ماي / أيار 2013 بأنه تعرض للتعذيب الجسدي و النفسي أثناء الاحتفاظ به رهن الحراسة النظرية لمدة 72 ساعة بمخفر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون، حيث قام عناصر الشرطة بتكبيل يديه و تعصيب عينيه و تعريضه للضرب المبرح رفقة مجموعة من الشبان من بينهم طفل قاصر قبل أن يتم عزله في غرفة انفرادية، ليتعرض من جديد للتعذيب الجسدي و اللفظي و تم تهديده بالاغتصاب و تعليقه لعدة ساعات في الهواء ، كما عرضوه للاختناق بواسطة خرقة من الثوب مبللة برائحة كريهة ، و تم ضربه بآلة حديدية أثناء اختطافه تسببت له في انتفاخ على مستوى الجزء الأيمن من رأسه.

و لما سألت " عائشة السعدي " أخوه المعتقل عن لماذا قاموا بتعذيبه ؟، أجاب بأنه كان ينفي التهم الموجهة ضده و أنه أرغم على توقيع محاضر الضابطة القضائية تحت الضغط و الإكراه، و أنه رغم إصابته بجروح خطيرة لم ينقل إلى المستشفى من أجل العلاج.

و عاينت أخته " عائشة السعدي " إلى جانب أفراد من العائلة آثار التعذيب بادية على جسده على مستوى يديه و جروح في وجهه و تورم على مستوى الرأس.

و في الشكوى التي وضعتها السيدة " إزانة گرنيط " بتاريخ 22 ماي / أيار 2013 بمكتب الوكيل العام للملك، أكدت بصفتها أخت المعتقل الصحراوي " محمد گرنيط " المتواجد رهن الاعتقال الاحتياطي منذ 12 ماي / أيار 2013 بالسجن المحلي بالعيون بعد أن تعرض للاختطاف في حدود الساعة الخامسة صباحا بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 من طرف مجموعة من عناصر الشرطة بزي مدني داهموا منزل العائلة بدون إذن قانوني و قاموا بالعبث ببعض محتوياته و بالتقاط صور لأخيها و مصادرة جميع ثيابه قبل أن يضعوه في سيارة للشرطة التي انطلقت به رفقة سيارتين على الأقل في اتجاه مجهول .

و بتاريخ 12 ماي / أيار 2013 تم وضعه رهن الاعتقال تحت ذمة التحقيق بالسجن المحلي المذكور، حيث زارته رفقة والدته بتاريخ 21 ماي / أيار 2013 و صرح لهما بأنه تعرض للتعذيب الجسدي و النفسي أثناء وضعه رهن الحراسة النظرية بمقر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون.

و أكد لهما بقاعة الزيارة أنه جرد من ملابسه كاملة و تم تعليقه في الهواء و هو مكبل اليدين معصوب العينين و سكب ماء متسخ على جسده و تم خنقه عن طريق شيفون مبلل بمادة كريهة وضعت على أنفه و فمه و أرغم على عدم النوم و على الجلوس على الأرض، و تعرض للضرب و التعنيف المصحوب بالممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية رفقة مجموعة من المعتقلين، الذين أرغم رفقتهم على الهتاف بحياة الملك، إضافة إلى الضغط عليه من أجل توقيع محضر الضابطة القضائية دون أن يطلع عليه أو يعرف مضمونه.
و أفادت السيدة " إزانة گرنيط " أن أخيها المعتقل ظهرت آثار هذا التعذيب على مستوى يديه ، كما يظل يشتكي من جانبه الأيمن، و تحديدا على مستوى الحوض و الرجل اليمنى بسبب ما تعرض له بمخفر الشرطة القضائية.

و تقدمت بتاريخ 29 ماي / أيار 2013 السيدة " ميمونة المكي " بصفتها أم الطفل الصحراوي القاصر " الحسين أباه " للوكيل العام بمحكمة الاستئناف ، و الذي تعرض للاختطاف في حدود الساعة الخامسة صباحا بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 من منزل عائلته الكائن أعلاه من طرف عناصر الشرطة القضائية بزي مدني قبل أن تتم متابعته في حالة سراح منذ 12 ماي / أيار 2013 من قبل قاضي التحقيق المكلف بالأحداث و قبل أن يتم اعتقاله مجددا في نفس الملف القضائي بتاريخ 15 ماي / أيار 2013 ، أي بعد 03 أيام فقط من الإفراج عنه مؤقتا.

و قد صرح لأمه أثناء الإفراج عنه أنه و بعد تكبيل يديه ووضعه في سيارة تابعة للشرطة، تم إدخاله في غرفة ، حيت عصبت عيناه و تعرض رفقة مجموعة من الموقوفين للضرب بواسطة عصي و الأرجل و اللكم مع ما صاحب ذلك من سب و شتم بألفاظ غير أخلاقية.
و خلال مرحلة الاستنطاق كان يسأل عن هل شارك في المسيرة التي شهدتها مدينة العيون  بتاريخ 04 ماي / أيار 2013 و هل كان يرشق القوة العمومية بالحجارة ؟ ، و بالرغم من نفيه ، فقد حاول المحققون إرغامه بالاعتراف بارتكابه أعمال عنف كما أرغم على ذكر مجموعة من الأسماء بكونها هي من كانت تقوم بمنحه مبلغا ماليا قدره 200 درهم مربية في اليوم ، مقابل أن يشارك في المظاهرات و يعتدي على القوة العمومية.

و طيلة احتجازه بمخفر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون، كان يحرم من النوم و يتعرض للتعذيب الجسدي، حيث قام عناصر الشرطة بتعليقه في الهواء و ضربه بسلك بلاستيكي، كما أزالوا سرواله و هددوه بالاغتصاب إذا لم يعترف بالمنسوب إليه.

و في يوم الجمعة، أي بعد يوم من احتجازه لدى الشرطة القضائية، فوجئ بإزالة العصابة عن عينيه، و بعناصر الشرطة المغربية يضعون أنواعا مختلفة من الفواكه و مشروبات و أغطية و سريرين على الأرض من أجل التقاط صور له داخل الزنزانة التي كان بداخلها.

و كان يسمع بين الفينة و الأخرى عناصر الشرطة المغربية يرغمون الموقوفين بالهتاف بشعارات " تهتف بحياة الملك و بأخرى تقول بأن الصحراء مغربية "، كما كان يسمع صراخهم أثناء التعذيب، و أكد في الأخير أنه أرغم على توقيع محضر الضابطة القضائية، و لما حاول قراءته تعرض للضرب و التعنيف.

أما السيدة " زهرة أزناك " أم المعتقل " عزير حرامش " فقد وضعت شكوى لدى الوكيل العام للملك بتاريخ 07 يونيو / حزيران 2013 ، أكدت من خلالها أن ابنها يتواجد رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق بالسجن المحلي بالعيون منذ 12 ماي / أيار 2013 بعد أن قام 09 من عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بمداهمة منزلها على الساعة الخامسة صباحا بتاريخ 09 ماي / أيار 2013 ، و الذين قاموا بالهجوم على ابنها في غرفة نومه و أخذ صور له و لملابسه ، و التي تمت مصادرتها قبل أن ينقل على متن سيارة تابعة للشرطة لوجهة مجهولة، على اعتبار أنها بحثت عنه لدى الشرطة بولاية الأمن، لكن دون جدوى.

و بعد مضي 03 أيام على الأقل فوجئت بإحالة ابنها " عزير حرامش " على السجن دون أن تخبر من قبل الشرطة أو من جهة قضائية أو حتى من طرف المؤسسة السجنية، حيث قامت بزيارته لبضع الوقت دون أن تتمكن في البداية من معرفة حيثيات و ظروف اعتقاله بسبب المراقبة المشددة لموظفي السجن.

و حاولت في مرات متعددة زيارته و معرفة جميع تفاصيل ما جرى له بمخفر الشرطة القضائية، حيث ظل يؤكد لها تعرضه للتعذيب و سوء المعاملة و هو معصوب العينين و مكبل اليدين ، كما تم تعليقه في الهواء و ضربه ضربا مبرحا على مختلف أنحاء جسمه إلى جانب مجموعة من المعتقلين من أجل إرغامه على توقيع محاضر الضابطة القضائية.

و طالبت جميع هذه الشكاوى بإجراء تحقيق في التعذيب الذي طال المعتقلين السياسيين الصحراويين داخل مخفر الشرطة المغربية و ب‘جراء خبرات طبية ، كما طالبت عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين بإجراء تحقيق في مداهمة عناصر الشرطة القضائية لمنازلهم في أوقات مبكرة و بدون إدلائهم بإذن أو تصريح قانوني، و بحق أبنائهم المعتقلين في محاكمة عادلة مع التشبث بمحاكمة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات ضد أبنائهم، طبقا للمادة 22 من الدستور المغربي المجرمة للتعذيب و الموجبة على معاقبة مرتكبيه.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون بتاريخ: 21 يونيو /
2013







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

عقاب جماعي لساكنة حي 25 مارس في سابقة من نوعها بالعيون

الرميد يتفقد أوضاع القضاء بالصحراء وسط أجواء الاحتجاجات والانزالات الأمنية

تكرار حوادث الاعتداءات على مسؤلى المؤسسات التعليمية بالعيون

طلبة صحراويين يعدون تقرير عن

عملية شد الحبل بين احيزون وحمدي ولد الرشيد لازالت قائمة

العيون مداهمة الشرطة لمنزل بحي العودة بمدينة العيون

الطنطان : غرق بحارة

طلبة صحراويين يحملون الداودي مسؤولية "الفساد الجامعي"

العيون الافتتاح الرسمي لدوري فرق الاحياء بالمدينة

العيون:عائلات معتقلين صحراويين تطالب القضاء بفتح تحقيق في تعذيب ابنائها من طرف الشرطة القضائية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

عضو جامعة كرة القدم وإبن العيون مولود أجف يشارك في لقاءات متعددة بموريتانيا‎


النادي الشهير أي سي ميلانو الإيطالي يفتتح أكاديميته بمدينة العيون

 
بالمرموز

أحمدو ولد أبيه: الدراما المحلية ..لقطات لتنميط البدو


القضاء الموريتاني يصدر أمر بالقبض على صحراوي مغربي بتهمة تزوير العملة

 
بيانات وبلاغات

رسميا: الملك محمد السادس يستقبل سعد الدين العثماني ويعينه رئيسا للحكومة


نقابة عمال الفوسفاط تحذر من "أمراض فتاكة"

 
الصحراء اليوم

بوجدور: تفكيك عصابة متخصصة في سرقة المحلات التجارية


ألمانيا تهدد بسحب استثماراتها في الصحراء لهذا السبب !


7مهاجرين سريين ينحدرون من الصحراء ماتوا غرقا بسواحل “لانزروتي” الإسبانية

 
اخبار المغرب العربي

بعد تطبيق قرار التعويم:هذا هو سعر الدرهم صباح اليوم الاثنين


العلاقات الاقتصادية المغربية – الأوروبية تدخل أزمة مؤسساتية بسبب الصحراء

 
أخبار الصحراء

مواطنون صحراويون من كليميم يعتصمون أمام البرلمان وهذه الدوافع وبهذا يطالبون


القبض على ضابط شرطة "نصاب" بكليميم و هكذا تم اعتقاله

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

من لا تراث له لا هوية له


الكنتي يكتب : تكلم الحسانية أو ارحل ..

 
السلطة الرابعة

كويكب صخري يمر على مسافة قريبة من الأرض


الأداء بواسطة الهاتف المحمول سيرى النور قريبا بالمغرب

 
رد لخبار فيه لجر

"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية


فيديو: لقطات مخيفة لروح تخرج من جسد امرأة صينية

 
من هنا وهناك

الأمن يوقف صاحب أكثر فيديو مثير للجدل بموريتانيا (الفيديو)

 
من الضفة الاخرى

وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط


القبض على فنانة موريتانية شهيرة بتهمة ضرب زوجها وممارسة الشعوذة عليه -صورة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

من يوقف الارتفاع المتواصل في أسعار المياه المعدنية بالمغرب؟

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا