مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:[email protected]         موريتانيا: إجراءات قانونية لمواجهة الإسراف في الأعراس والمناسبات الاجتماعية             موريتانيا: لا وجود لحالة من متحور «أوميكرون» ونسعى لكسر طفرات «دلتا»             المغرب يبرم عقدا لشراء الغاز بعد وقف الجزائر الأنبوب المار عبره             المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطانطان:الشروط والمعايير تهدف إلى بلوغ الجودة بقطاع التعليم             حديث عن مفاجآت في تشكيلة "أخنوش" الحكومية المرتقبة             العيون: حزب الأصالة والمعاصرة يقتحم الأحياء الشرقية المهمشة             بلاغ :الصحراء اليوم تعود للساحة الإعلامية بطاقم وإدارة جديدة             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

سابقة بالصحراء:فرقة أنفاس من الداخلة تحقق الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح


وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

إبنة صدام حسين تكشف آخر ماقاله والدها قبل أيام من إعدامه؟ ـ (تغريدة)


خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

نخب الصحراء ... عود على بدء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 مارس 2016 الساعة 08 : 20



 


الصحراء اليوم:الملاحظ الصحراوي


من المفارقات العجيبة في قطاع التعليم في أغلب دول العالم الثالث، والذي يعرف تدهورا ملحوظا ومتزايدا، أن التلاميذ النجباء، أو لنقل الأذكياء يلجون كليات الطب أو الهندسة، بينما يتجه الأقل ذكاء أو لنقل نجابة إلى دراسة القانون والآداب.

غير أن ما يهمنا أكثر هو أولئك الذين لا يتمكنون من إكمال دراستهم، والذين في الغالب يتجهون إلى السياسة، فيتحكمون بالتالي في رقاب كل من الفئة الأولى والثانية، بل أنهم في مسيرتهم يصلون إلى مناصب عليا فيأتمر أصحاب الشهادات العليا والمدارس المصنفة، بأوامر أشخاص لم يصلوا في مشوار تعليمهم إلى المستوى الإعدادي ولنا على الصعيد الوطني نماذج اعترفت بعظمة لسانها، أنها لم تكمل التعليم، منهم على سبيل المثال لا الحصر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال أعرق أحزاب هذا البلد، زد على ذلك الوزير الحالي المكلف بحقيبة الوظيفة العمومية.

فهذه الأمثلة القليلة والتي تعطي الدليل على نماذج من النخب السياسية التي مقدر لها أن تقود هذا البلد على مسار التنمية، والأدهى أننا نحن من نختار هؤلاء بملء إرادتنا، عن طريق صناديق اقتراع أقل ما يقال عنها أنها لا تملك من الشفافية إلا الشكل واللون.
هذا على الصعيد الوطني أما على الصعيد المحلي، فالأمر أدهى وأمر، فمسيرو الشأن العام، لا يختلفون عن نظرائهم في مدن الشمال، تدفعهم لعبة السياسة القذرة إلى واجهة الأحداث، فيصبحون بقدرة قادر ممثلين لهذا الشعب المغلوب على أمره يشرعون و يصوتون على قوانين، لا يعرفون حتى معنى المصطلحات التي تؤسسها، ويوافقون على ميزانيات ترهن حاضر ومستقبل الجميع.

ولا أدل على هذه النخبة والتي لا يملك أصحابها من صفاتها غير الاسم، نجد ممثل الجهة في اتحاد مقاولات المغرب، الذي ساقته الألطاف الربانية إلى هاته الجهة ليخرجها من ظلمات التخلف إلى نور التقدم والرقي، إنها مسؤولية جسيمة ملقاة على عاتقه والتي تتطلب منه بذل الكثير من الجهد خصوصا معرفة مسارات كل قرش يصرف في هذا المجال و كأنه بذلك يحاول تدارك ما فاته، فالسمة الغالبة على النخب في عموم المغرب وفي الصحراء بالخصوص، أن مراكمة المناصب مهما كانت تفاهتها، تدل على قيمة الشخص وأهميته، كما تزيد من تنوع مداخيله وسرعة مراكمته للثروة مع النفوذ. 

وكما يقول المثل الحساني " أخير اللي گبظو الويل وكتلو عن اللي گبظو ورخاه"، لأن هذا الأخير الخارج لتوه من براثين سنين عجاف طبعت سنوات صغره ومراهقته، تجعله رهين الخوف من العودة بأي حال من الأحوال لتلك الأجواء الغير مأسوف عليها، فيصبح أكبر همه ومبلغ علمه جمع ما أمكن من المال في أقل وقت، مع مراعاة بطبيعة الحال مصلحة المواطنين الشرفاء الذين أوصلوه إلى ذلك المكان.

المثال الثاني الذي يمكن أن نستشهد به على ما وصلت إليه الحالة المتردية لعموم النخب في الصحراء، حالة فريدة انتقلت بسرعة البرق كما يقول المثل "من الحمارة للطيارة"، من مستخدمة في دار حضانة للأطفال إلى الإشراف على إحدى أكبر المؤسسات بالجنوب والتي تنشط في مجال التنمية، برأس مال يعد بالملايير، ويعمل تحت إمرتها، مهندسين ودكاترة أفنوا زهرة شبابهم في الدراسة والتحصيل العلمي، بينما لم تضيع صاحبتنا الكثير من الوقت، لتنزل بالمنطاد وتختصر الوقت والجهد الذي كما يبدو كان بدون فائدة تذكر.

ولا تشذ صاحبتنا عن غيرها من نخب المنطقة، في حب مراكمة المناصب والمسؤوليات، ما دفع البعض إلى وضعها على رأس الخبراء في أحد المجالس الوطنيّة، المستحدثة أخيرا، فأصبحت على قدم المساواة مع مفكرين وأساتذة مرموقين.

إن الأمثلة التي جئنا بها كنماذج، ليست حصرية بل إن اللائحة طويلة ولا يسع المجال لحصرها ولكنها تبقى شاهدا على ضرورة إعادة النظر في نظام تعليمي، أثبتت الوقائع فشله ومحدوديته، فإدارة شؤون الوطن لا تتطلب التخرج من الكليات والمعاهد، يكفي أن تعرف قاعدة بسيطة ستنفعك في حياتك المجتمعية والعملية ألا وهي "من أين تؤكل الكتف"؟







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

[email protected]
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

بيان حركة عشرين فبراير

عادل إمام رئيسا للجمهورية

ياسمينة بادو و زوجها الفاسي الفهري أمام القضاء

قاتل الأطفال آدم لانزا كان منعزلاً وخجولاً وغريب الاطوار قبل أن ينفذ مجزرته

الجامعة الوطنية للتعليم، ج.و.ت المكتب الجهوي لجهة كلميم-السمارة

النقابة الوطنية للتعليم بلاغ مشترك "ف د ش " و " ك د ش "

أردوغان يتهم فرنسا بارتكاب إبادة في الجزائر ويستدعي سفير تركيا من باريس

المغرب يستضيف دورة مؤهلة للأولمبياد لندن 2012

خطة الصهيوني برنار ليفي لتفجير الأوضاع في سورية

كوادر الداخلية و الأمن في زيارة لمدن الصحراء ...و كلميم ستكون بداية ترؤسهم لاجتماعات امنية مغلقة

نخب الصحراء ... عود على بدء





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فريق ريال مدريد « يخطف » نجما مغربيا قبل برشلونة‎


اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطانطان:الشروط والمعايير تهدف إلى بلوغ الجودة بقطاع التعليم


حديث عن مفاجآت في تشكيلة "أخنوش" الحكومية المرتقبة


العيون: حزب الأصالة والمعاصرة يقتحم الأحياء الشرقية المهمشة

 
اخبار المغرب العربي

موريتانيا: لا وجود لحالة من متحور «أوميكرون» ونسعى لكسر طفرات «دلتا»


المغرب يبرم عقدا لشراء الغاز بعد وقف الجزائر الأنبوب المار عبره

 
أخبار الصحراء

برلمانية بيجيدية: المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية متعثر.. والداخلية “لا تبالي”


مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

مخيمات تندوف في زمن كورونا


ثقافة الاسترزاق

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

هكذا سيبدو “واتساب” في 2019؟.. إضافات ثورية قادمة

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

موريتانيا: إجراءات قانونية لمواجهة الإسراف في الأعراس والمناسبات الاجتماعية

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا