مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         مساءلة رئيس الحكومة الإسبانية حول جرائم "البوليساريو"             الحوثي: على المغرب عدم التهيب من إعلان انسحابه من قوات التحالف في اليمن             "الخيام" يهاجم الأمن الفرنسي ويوجه له انتقادات شديدة اللهجة             اكتشـاف حقل معدني ضخم من ''البـوتاس''             حكـومة مليلية المحتلة تصدر بيانا رسميا ضد المـغرب             الداخلة: انتشال جثة بحار فُقد الشهر الماضي             الإعـلام الإسباني يُروج لـ“الحل الفيدرالي” بالصحراء             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فيلم 'كـلام الصحـرا' يدخـل قـاعـات السينما


بعد "هياتم"..الموت يخطف فنانا كوميديا مصريا معروفا

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون تندد باستمرار الانتهاكات واستهداف النشطاء الحقوقيين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2013 الساعة 26 : 21



الصحراء اليوم:العيون

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فرع العيون الصحراء

 

 

بلاغ عن اجتماع مكتب الفرع

 

 

        عقد مكتب فرع الجمعية بالعيون اجتماعه العادي مساء يوم :  الإثنين 03 يونيو 2013 وذلك لتدارس ومناقشة مستجدات أوضاع حقوق الإنسان بالعيون ، تتبع الوضعية التنظيمية للفرع ولأجرأة تدابير واستعدادات  الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع ضحايا القمع المقرر خوضها يوم :  الأربعاء 05 يونيو 2013 ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء أمام فندق نكجير بالعيون .

       وهكذا ناقش مكتب الفرع في البداية التطورات الحقوقية  الأخيرة المقلقة  التي شهدتها مدن :  العيون والسمارة وما نتج عنها من انتهاكات جسيمة  لحقوق الإنسان . ووقف مكتب الفرع بالخصوص على :

 - استمرار التدخلات الأمنية العنيفة ضد كافة الأشكال  الاحتجاجية التي تعرفها بعض مدن الصحراء ، بحيث تقوم القوات العمومية بممارسة العنف الشديد ضد كل أشكال الاحتجاج مما يؤدي للمساس بالسلامة الجسدية للمحتجين والمتظاهرين خصوصا بعد استهداف مناطق حساسة من أجسامهم بالضرب ناهيك عن سحل النساء والرجال  .

تواتر مظاهر الاختطاف والاعتقال التعسفي والتعذيب في مدن العيون والسمارة .

وفي هذا الإطار يبدي فرع الجمعية بالعيون  قلقه الشديد  من استمرار مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمدن الصحراء بسبب تمتيع المتورطين في هذه الانتهاكات من أمنين وإداريين  بالإفلات من العقاب قي غياب قضاء مستقل نزيه وعادل قادر على الحد من مظاهر هذه الانتهاكات وإنصاف ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان  . كما يستغرب مكتب الفرع للتناقض الحاصل بين ما تدعيه الدولة المغربية عبر وسائل دعايتها  من تحسن لأوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة وتفاخر بتوقيعها  ومصادقتها على بعض الاتفاقيات الدولية ومن ضمنها اتفاقية مناهضة التعذيب  ، ومابين ما يعرفه الواقع العملي اليومي  من ممارسة القوات العمومية لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان( تدخلات أمنية عنيفة – الحرمان من الحق المشروع في التظاهر والاحتجاج – الاختطاف – الاعتقال التعسفي – التعذيب – سحل النساء – اعتقال وتعذيب أطفال قصر   ....) ضد المحتجين والمتظاهرين ،  واتي يستوجب بعضها خلق آية أممية مراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة .

استمرار مضايقة واستهداف  النشطاء الحقوقيين ومن ضمنهم أعضاء من فرع الجمعية :

بالتضييق والتوقيف وحجز السيارات وقطع الأرزاق عبر توقيف الرواتب للمشاركين في التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها بعض مدن الصحراء .

بث حملات تشهير ضد النشطاء الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان   عبر بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة المرتبطة بالأجهزة الإستخباراتية ، وهو ما يعتبر تطورا مقلقا و أسلوبا خطيرا تلجأ اليه الدولة المغربية  في استهداف النشطاء الحقوقيين غايته التشويش على النضال الحقوقي الجاد الذي أصبح يشكل  مصدر إزعاج للدولة المغربية بخصوص النزاع حول الصحراء  .

 وفي هذا الإطار  يحمل فرع الجمعية بالعيون الدولة المغربية المسؤولية الكاملة فيما ستؤول إليه الأوضاع بعد حملة التحريض ضد النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان ومن ضمنهم أعضاء الجمعية بالعيون  التي تخوضها وتباشرها  مواقع إلكترونية مرتبطة بأجهزة الاستخبارات المغربية والتي سينتج عنها (أي حملة التحريض )  لا محالة المساس بالسلامة الجسدية للمستهدفين من هذه الحملات .

هذا التطور الخطير في تعاطي الدولة المغربية مع النشطاء الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمتمثل في اللجوء إلى وسائل تحريضية خطيرة  قد تؤدي للمساس بالسلامة الجسدية للمستهدفين من هذه الحملات العنصرية الشوفينية المقيتة ، أصبح يتطلب  بإلحاح تفعيل الإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في غياب قضاء مستقل نزيه وعادل قادر على إنصاف ضحايا هذه الحملات التحريضية والتضليلية  .

استمرار عسكرة بعض المؤسسات التعليمية واستهداف تلاميذ قصر بالتعنيف والاعتقال والسجن .

 

كما ناقش مكتب فرع الجمعية في اجتماعه هذا جملة من القضايا المرتبطة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة  :

السكن :

حرمان العديد من المواطنين من حقهم المشروع في السكن ألائق رغم توفر العديد من المباني والمنازل والدور الفارغة التي تقوم السلطات المحلية بالعيون  بتوزيع بعضها بطرق ملتوية ومشبوهة وهو ما أدى إلى احتجاج العديد من المتضررين الراغبين في الاستفادة من هذه الدور السكنية ولجوئهم إلى اقتحامها بالقوة وهو ما نتج عنه تدخلات أمنية عنيفة ضد المواطنين وإخلاء هذه المنازل ومحاصرتها بقوات أمنية . وفي هذا الإطار يطالب فرع الجمعية بالعيون بتمكين كافة المتضررين منى حقهم المشروع في الاستفادة من هذه الدور السكنية عبر إعمال آلية توزيع شفافة واضحة وعادلة بعيدا عن أساليب الالتفاف التي تلجأ لها السلطات بالعيون  للتخفيف من حدة الاحتجاجات .

كما وقف مكتب الفرع على ما تعانيه مدينة العيون من شح في التزويد بالمياه مما سبب أزمة عطش تشهدها المدينة منذ مدة ، وفي غياب نتائج الإصلاحات التي يدعي المكتب الوطني الماء الصالح للشرب القيام بها قصد توسيع الشبكة يبقى مشكل تزويد المدينة بالمياه قائما  . ولذلك يطالب مكتب الفرع بضرورة حل كل المشاكل المرتبطة بتزويد المواطنين بالمياه وتعميم هذا التزويد بشكل دائم دون اللجوء إلى المحاصصة بين الأحياء السكنية .

وبالنسبة للقطاع الصحي :

 ناقش مكتب فرع الجمعية :  استمرار تدهور الخدمات الطبية بمستشفى الحسن بلمهدي بالعيون وغياب طبيب اختصاصي بالفحص بالأشعة علما أنه قد تم تعيين أطباء دون أن يلتحقوا بعملهم .

وضعية قسم المستعجلات بمستشفى الحسن بلمهدي الكارثية والمقلقة بسبب قلة الطاقم الطبي و عدم وضع أطباء رهن إشارة المواطنين مما يؤدي لعدم استفادة المواطنين من الخدمات الطبية الضرورية والمستعجلة .

 .

عدم توفير الإمكانيات البشرية والمالية لتطبيق برنامج رميد ووضع عراقيل أمام الراغبين في الاستفادة منه ، مما يفرغه من محتواه ومضمونه .

إقفال العديد من المراكز الصحية بالأحياء السكنية مما أدى إلى الضغط على مستشفى الحسن بلمهدي بالعيون .

ولذلك يطالب فرع الجمعية بالعيون بتحسين وجودة الخدمات الصحية في إطار حق المواطنين المشروع في العلاج والتطبيب دون تمييز عرقي أو طبقي كما يطالب بتحسين وضعية العاملين بقطاع الصحة وتزويد المستشفيات بمنطقة الصحراء  بالأطر الطبية والطواقم الطبية والمعدات الكفيلة بتحسين وضعية قطاع الصحة بالمنطقة  .

وفي الختام يوجه مكتب فرع الجمعية بالعيون نداءا لكافة المواطنات والمواطنين ضحيا القمع ولكافة الإطارات الديمقراطية حقوقية سياسية نقابية وجمعوية  للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التضامنية
يوم  : الأربعاء 5 يونيو 2013  على الساعة السابعة والنصف مساء بالساحة المقابلة لفندق نكجير بالعيون.
:  للتنديد بالتصعيد القمعي والتضييق المتواصل الممارسين من طرف مختلف الأجهزة الأمنية ضد الوقفات والمسيرات والمظاهرات  السلمية ؛ و لاستنكار الاعتقالات والمضايقات والمحاكمات غير العادلة التي يتعرض لها المشاركون في الحركات الاحتجاجية ؛ و للمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين؛


 

عن مكتب فرع الجمعية بالعيون

العيون في : 04/06/2013







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان حركة عشرين فبراير

أردوغان يتهم فرنسا بارتكاب إبادة في الجزائر ويستدعي سفير تركيا من باريس

الهوية في أدب الهجرة السرية

محاصرة الرميد وزير العدل المغربي بمدينة سيدي افني جنوب المغرب من طرف المحتجين

الداخلة : الجمعية النسائية للتنمية المستدامة بجهة وادي الذهب لكوير ولا للعنف ضد المرأة

عملية شد الحبل بين احيزون وحمدي ولد الرشيد لازالت قائمة

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

تدخل القوات العمومية بسيدي افني لفظ معتصم عائلات المعتقلين

تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

القضاء البلجيكي يحقق بتهمة الاختلاس مع المجلس العلمي للجالية المغربية الذي عينه الملك

بيان حركة عشرين فبراير

الناخب الوطني الطاوسي في ندوة صحفية

الهوية في أدب الهجرة السرية

محاصرة الرميد وزير العدل المغربي بمدينة سيدي افني جنوب المغرب من طرف المحتجين

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

تدخل القوات العمومية بسيدي افني لفظ معتصم عائلات المعتقلين

أسوأ 12 شخصية في مغرب عام 2012

القضاء البلجيكي يحقق بتهمة الاختلاس مع المجلس العلمي للجالية المغربية الذي عينه الملك

تراجع جودة العلاقات السياسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية ملف نزاع الصحراء خلال 2012

جمعية طموح : حملة طبية أم دعاية انتخابية سابقة لأوانها





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة


6 ميداليـات للمغرب بالبطولة الإفريقية لألعاب القوى

 
بالمرموز

وفاة أكبر معمرة في أوروبا


محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات

 
بيانات وبلاغات

نشرة خاصة : موجة حرارة ستصل إلى 47 درجة في هذه المناطق


وزارة لفتيت تطالب موظفيها بعدم استخلاص تمبر 20 درهم من هذه الوثائق

 
الصحراء اليوم

تراجع مخزون الدم يثير المخاوف بالمغرب


صرف معـاشات CDG أيضـا قبل عيــد الأضحـى


لماذا لا تزيد رواتبنا مقارنة بالارتفاع الفلكي في الأسعار؟

 
اخبار المغرب العربي

الجزائر تعيش حالة من الغليان وحملة اعتقالات واسعة


ماكرون يقوم بزيارة خاطفة للمغرب

 
أخبار الصحراء

مساءلة رئيس الحكومة الإسبانية حول جرائم "البوليساريو"


اكتشـاف حقل معدني ضخم من ''البـوتاس''

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

الحوثي: على المغرب عدم التهيب من إعلان انسحابه من قوات التحالف في اليمن

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

حكـومة مليلية المحتلة تصدر بيانا رسميا ضد المـغرب

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا