مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         مواطنون يرجمون قائدا بالحجارة وسط سوق أسبوعي             السودان: مصرع 22 تلميذا وسيدة غرقا بنهر النيل شمال البلاد~             الحكومة توزع المناصب المالية وتقرر توظيف 1700 حامل للدكتوراه في الجامعات             جدل كبير بعد إجازة فقيه مغربي الإقتراض لشراء أضحية العيد             127 دبابة أميركية متطورة تصل تصل إلى المغرب             البارغواي: دعم الوحدة الترابية للمغرب قرار 'نهائي ودائم'             التوصل الى اتفاق جديد ينهي إضراب الربابنة             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فيلم 'كـلام الصحـرا' يدخـل قـاعـات السينما


بعد "هياتم"..الموت يخطف فنانا كوميديا مصريا معروفا

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

سابقة ، المغرب يرفض استقبال الأمين العام للأمم المتحدة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2016 الساعة 27 : 20



 

 

 

 

 

 

 

 

الصحراء اليوم : متابعة

 

 

 

 

 

تثير جولة مغاربية مقرر ان يقوم بها، في الأسبوع الأول من آذار/ مارس المقبل، الأمين العام للأمم المتحدة تتعلق بالنزاع الصحراوي، إرباكاً في تسوية هذا النزاع، بسبب الحسابات المتباينة لدى كل طرف من أطرافه، حول توقيت الجولة وارتباطها باستحقاق مهم في مجلس الأمن الدولي في نيسان/ إبريل المقبل.
وقالت مصادر الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون، سيحل في الجزائر يومي 6 و7 آذار/ مارس المقبل قبل أن يتوجه إلى مخيمات تندوف حيث التجمع الرئيسي لجبهة البوليساريو، للتباحث حول قضايا عدة ضمنها ملف الصحراء، وذلك أسابيع قليلة قبل تقديم تقريره السنوي حول تطورات الصحراء إلى مجلس الأمن الذي يعقد دورة اجتماعات سنوية، في الأسبوع الأخير من نيسان/ إبريل المقبل، يصادق فيها على التقرير ويصدر قرار تمديد بعثة الأمم المتحدة في المنطقة (المينورسو) لسنة أخرى.
وإذا كانت الجزائر وجبهة البوليساريو ترحبان بزيارة بان كي مون فإن المغرب يتحفظ عليها او على الأقل على موعدها، لذلك اعتذر عن عدم استقباله. ونقل موقع «اليوم 24» المغربي عن مصادر دبلوماسية مغربية، أن جولة بان كي مون الحالية لن تشمل المغرب وسيكتفي بزيارة الجزائر وموريتانيا بدون المغرب الذي سيزوره زيارة مستقلة في شهر تموز/ يوليو المقبل.
وقال بيان رسمي لوزارة الخارجية الجزائرية أول أمس الأحد إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيقوم في السادس من آذار/ مارس المقبل بزيارته الأولى إلى الجزائر التي ستكون مخصصة للنزاع في الصحراء الغربية.
وقالت إن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة كانت مدار بحث السبت في العاصمة الجزائرية بين وزير الخارجية رمطان لعمامرة والمبعوث الشخصي لبان كي مون إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس خلال «محادثات تطرقت إلى قضية الصحراء الغربية وآفاق تسويتها والتحضيرات لزيارة الأمين العام الى الجزائر يومي 6 و7 آذار/ مارس المقبل».
وبدأ كريستوفر روس جولة مغاربية منذ يوم الخميس الماضي، توليها الجزائر وجبهة البوليساريو اهتماماً كبيراً، في الوقت الذي تتجاهل فيه الرباط، التي من المتوقع ان يزورها بعد زيارة موريتانيا، روس وزيارته، وهي التي لا تشعر بارتياح له ولمواقفه من النزاع وتتهمه بالتحيز وعدم الموضوعية، وطالبت في وقت سابق بإعفائه من مهمته.
وقالت الأوساط الدبلوماسية المغربية إن المغرب يتابع بحذر جولة روس في المنطقة. وأشارت الى انه في الوقت الذي حل فيه روس في مخيمات تيندوف يوم الخميس الماضي كان ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية، والعارف بخبايا العلاقات الخارجية، يوجد بالعاصمة مدريد للتباحث مع الإسبان حول التطورات الجديدة في قضية الصحراء، وملفات أخرى.
والتقى روس يوم الجمعة الماضي في مخيمات تندوف بكل من عبد القادر الطالب عمر، القيادي بالبوليساريو، وخطري أدوه، رئيس وفدها المفاوض، قبل أن ينتقل إلى العاصمة الجزائر، حيث التقى وزير الخارجية والتعاون الجزائري، رمطان العمامرة، وكشفت مصادر إسبانية أن المباحثات تركزت حول التحضير للزيارة المقبلة لبان كي مون إلى الجزائر.
واكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبد القادر مساهل «موقف الجزائر الثابت من أجل تسوية سياسية «عادلة ومستديمة» تضمن للصحراويين حقهم في تقرير المصير.
وقال بيان آخر لوزارة الخارجية الجزائرية إن مساهل الذي استقبل المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس الذي يجري زيارة الى الجزائر في إطار المشاورات المنتظمة التي يعقدها بغية التوصل إلى تسوية النزاع في الصحراء الغربية جدد دعم الجزائر لجهود الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي من أجل بعث مسار التسوية السياسية لمسألة الصحراء الغربية.
وأبرز مساهل مسؤولية الأمم المتحدة «الأولى والتامة» إزاء التسوية النهائية للنزاع على أساس احترام القانون الدولي وتوجه الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار. وشدد على «حق» الصحراويين في الإدلاء برأيهم بحرية بشأن مستقبل أراضيهم من خلال استفتاء تقرير المصير كما تقره قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
ودعا مساهل الأمم المتحدة إلى «أخذ موقف الاتحاد الأفريقي بعين الاعتبار والموقف الذي تبنته هيئات الاتحاد الأوروبي بخصوص هذه المسألة».
وقال باحث مغربي مهتم بشؤون الصحراء ان كريستوفر روس يعتمد في زيارته الحالية إلى المنطقة تعاملاً جديداً مع طرفي النزاع حول الصحراء بخصوص ردودهما حول الأفكار والمقترحات الجديدة، والتي يبدو أنها تتجاوز إطار 2007، ومبادرتيهما، إذ اقتصر في ظل توقف المفاوضات المباشرة بينهما على أخذ ردودهما بنعم أو لا، وهو ما عبر المغرب عن أنه من وحي المكاتب ولا يراعي الواقع.
وقال في مقال نشر في المغرب إن هذا المعطى ليس جديداً في جوهره، بل هو إحياء لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة لسنة 2014، ومحاولة لتنفيذ التوصية 94 منه، فيما تضمنته من قرار سابق لمجلس الأمن، مفاده أن الوقت حان لاحتمال تدخل المجلس لمشاركة الأطراف في البحث عن حل، ومراجعة الإطار الحالي لإدارة ملف نزاع الصحراء، وهو ما جعل البوليساريو تعتبر نيسان/ أبريل 2015 قبل حلوله موعداً حاسماً.
واضاف أن جولة روس الحالية، قد تبدو روتينية، واستعداداً منه لتقديم تقرير المراجعة الدورية لمجلس الأمن حول الحالة في الصحراء في نيسان/ أبريل المقبل، وتهييئاً لمضمون التقرير الذي سيتضمن الحديث عن الأفكار الجديدة، ومدى تفاعل الأطراف معها، ورؤية مجلس الأمن بخصوصها.
وقال ان لجولة روس الحالية وبالموازاة مع اعتبارها ذات طبيعة تقنية، استعداداً للتقرير الذي ينتظر تقديمه لمجلس الأمن، فإنها تنطوي على هدف آخر، فهي بمثابة ترتيب للزيارة المرتقبة للأمين العام بان كي مون، بعد صدور توصية من مجلس الأمن تحثه على إجرائها؛ والتي سجل المغرب تحفظه على وقتها، إلا أن هذا التحفظ لم يكن كافياً لإلغائها أو تأجيلها.
وأضاف مثلما لا تملك الأمم المتحدة، وغيرها، إكراه المغرب على القبول بشمله بزيارة في وقت محدد مقررة من طرف واحد، لأن ذلك رهين بموافقته وقبوله، فإن المغرب في المقابل لا يملك منع الأمين العام من زيارة باقي الأطراف.
واكد ان مصادقة مجلس الأمن على قرار وتوصية تدعو الأمين العام إلى زيارة المنطقة والأطراف شخصياً، حسم في أمر فشل كريستوفر روس، الذي تيقن منه مجلس الأمن. فتحول روس من باحث عن الحل عبر تفاوض مباشر قائم بين طرفي النزاع إلى معرقل ومعلق للعملية التفاوضية، ومؤزم للعملية التي وافق عليها مجلس الأمن سنة 2007، كما تحول أخيراً إلى مبعوث يبحث عن جدولة زمنية عاجلة لزيارة الأمين العام بان كي مون.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان - النهج الديمقراطي /الكتابة الوطنية

الداخلة:السلطات تستدعي المتظاهرين الذين قاموا مؤخرا باغلاق الميناءوتحقق معهم

جمعيات حقوقية وتنموية تلتقي مع كريستوفر روس مساء السبت

العيون: فعاليات حقوقية وجمعوية تعقد لقاءا مع الوفد البريطاني

درسات صحراوية ديداكتيكية : من أجل مقاربة ديداكتيكية لأجرأّة تدريس الثقافة الحسانية

الداخلة: ناشط جمعوي يوجه نداءً الى الساكنة من أجل الإحتجاج بميناء المدينة

عاجل:لارام تلغي الرحلات المخفضة بين الأقاليم الصحراوية والدار البيضاء،وها علاش

إستفحال ظاهرة سرقة سيارات في ملك صحراويين بالعيون تثير العديد من الأسئلة حول الأمن

ولاية الداخلة توزع الأراضي على المافيات العقارية وأهل المنطقة خارج تغطيتها

أم تقتل إبنها بمدينة العيون والسبب تبوله على الفراش!؟

سابقة ، المغرب يرفض استقبال الأمين العام للأمم المتحدة





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة


6 ميداليـات للمغرب بالبطولة الإفريقية لألعاب القوى

 
بالمرموز

وفاة أكبر معمرة في أوروبا


محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات

 
بيانات وبلاغات

نشرة خاصة : موجة حرارة ستصل إلى 47 درجة في هذه المناطق


وزارة لفتيت تطالب موظفيها بعدم استخلاص تمبر 20 درهم من هذه الوثائق

 
الصحراء اليوم

تراجع مخزون الدم يثير المخاوف بالمغرب


صرف معـاشات CDG أيضـا قبل عيــد الأضحـى


لماذا لا تزيد رواتبنا مقارنة بالارتفاع الفلكي في الأسعار؟

 
اخبار المغرب العربي

الجزائر تعيش حالة من الغليان وحملة اعتقالات واسعة


ماكرون يقوم بزيارة خاطفة للمغرب

 
أخبار الصحراء

السودان: مصرع 22 تلميذا وسيدة غرقا بنهر النيل شمال البلاد~


الحكومة توزع المناصب المالية وتقرر توظيف 1700 حامل للدكتوراه في الجامعات

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

اعتقال مسؤول كبيير على خلفية اختلاس 164 مليار

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

مواطنون يرجمون قائدا بالحجارة وسط سوق أسبوعي

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا