مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         أمن العيون يوقف المشتبه به الرئيسي في تنظيم عمليات الهجرة السرية             العيون: هبة ملكية لشرفاء زاوية الشيخ محمد الأغظف بن الشيخ ماء العينين             إعتقال 14 مهاجراً ضمنهم فتاة بسواحل طرفاية !             إنفجارات قوية تهز مدينة الداخلة وتفزع ساكنتها             وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى             إيقاف شخص هتك عرض فتاة قاصر بالعنف بطانطان             ندوة بالعيون تسلط الضوء على شهداء حركة المعطلين الصحراويين             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى


التشكيلي المغربي إبراهيم الحَيْسن: أشتغل مفاهيميّاً على اقتفاء أثر بدو الصحراء

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية


قذاف الدم يكشف مكان دفن القذافي ويعد بمفاجآت في الأسابيع القادمة

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون عن الاختطافات والنتهاكات الجديدة لحقوق الانسان بالص


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2013 الساعة 56 : 18



الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فرع العيون – الصحراء –

 

عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل كمظهر من مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء  .و قوى الأمن بالعيون تقوم بأجرأة خطاب وزير الداخلية المغربي وتحريض وسائل الإعلام الرسمية و الغير الرسمي .

تتويجا للحملة الإعلامية التحريضية التي يخوضها الإعلام الرسمي وبعض وسائل الإعلام الغير رسمبة ضد المواطنين الصحراويين المشاركين في المسيرات والتظاهرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء منذ 25 أبريل 2013 وضد  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عامة وفروعها بالصحراء وبسيدي ايفني خاصة ، والتي تمثلت  قمتها في تصريحات وزير الداخلية بالبرلمان المحرضة ضد المواطنين الصحراويين بنعتهم بأقدح النعوت وتجريمهم في أفق شرعنة إجراءات قمعية و انتهاكات جسيمة  لحقوق الإنسان سترتكب ضدهم لا محالة .

 

     وبالفعل لم تتأخر استجابات قوى الأمن بالعيون لعمليات التحريض الإعلامي والرسمي التي ساهم فيها مسؤولون  في الدولة المغربية ، ولتنطلق في الساعات الأولى من فجر يوم الخميس 09 ماي 2013 وتحت جنح الظلام ،  سلسلة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان مارستها أجهزة أمنية بالعيون  ضد المواطنين الذين شاركوا في المظاهرات والمسيرات السلمية التي شهدتها مدينة العيون مؤخرا  وضد منازلهم وممتلكاتهم  وهكذا سجل فرع الجمعية بالعيون:

  • ·        اقتحام عناصر الشرطة بالعيون لمنزل عائلة  عضو مكتب فرع  الجمعية  المغربية لحقوق الإنسان بالعيون : الأخ : مراد لعتيق على الساعة السادسة صباحا في خرق سافر لكافة القوانين الضامنة لحرمة المسكن وسلامة ساكنيه .وبشكل هيتشكوكي يحيل على أزمنة التسيب وانعدام القوانين فوجئ العتيق مراد وأفراد أسرته بأزيد من 15 عنصر أمن يحاولون تسلق سطح منزل أالجيرانليمروا عبره إلى  المنزل لكن سكان المنزل منعوهم . ليحاولوا من جديد اقتحام منزل العتيق مراد مع ما رافق ذلك من سب وشتم بألفاظ نابية . وبعد فتح باب المنزل ااقتحمت العناصر الأمنية حرمة المنزل بدعوى البحث عن مبحوث عنه . وبدون تقديم أي مبرر قضائي شرعوا في البحث داخل البيوت بشكل لا يراعي ساكنة المنزل التي أصيبت بالذعر . ولما لم يجدوا أحدا شرعوا في تهديد عضو مكتب فرع الجمعية بتلفيق تهمة التستر على مجرم وعدم التبليغ عنه الشيئ الذي رفضه ليردوا عليه بألفاظ نابية وبطريقة توحي بانفلاتهم من أي متابعة أو مسائلة .
  • ·        اختطاف  القاصر : أباه الحسين 17 سنة تلميذ . تروي والدته : المكي ميمونة في افادتها لفرع الجمعية بالعيون :  " فوجئنا على الساعة 05 صباحا  من يوم الخميس 09 ماي 2013 بجلبة قرب باب المنزل ومحاولة فتحه بالقوة من طرف مجموعة من الأشخاص ، واثناء السؤال عن من الطارق اجاب أحدهم  بكونهم  عناصر شرطة يبحثون عن مجرم تسلل إلى منزلنا عبر السطح . ولما استغربت لكون التوقيت المبكر لا يوحي بأنهم شرطة لأني لم أتعود على حضور الشرطة في جنح الظلام ،اخبروني إن لم أقم بفتح الباب فسيقتحمون المنزل بالقوة . وبالفعل حاولوا ذلك فاخبرتهم مجددا أن زوجي يشتغل ممرضا وأنه غير موجود الآن بالمنزل . فأخبروني مجددا بإسمه الكامل وأنهم يعرفون منزله ويعرفون طبيعة عمله. وبعد تهديدهم مرة أخرى قمت بفتح الباب لأفاجأ بأكثر من 20 عنصرا تقتحم المنزل بعضهم قام بتصوير كافة محتويات البيت والبعض الآخر اتجه إلى غرفة ابني القاصر : أباه الحسين الذي كان يغط في نومه فأيقضوه بالقوة ووضعوا أصفادا على يديه ولم يمهلوه ليلبس ملابسه واقتادوه إلى جهة مجهولة دون أن يصرحوا لي بوجهتهم . وأثناء بحثي عنه لدى ولاية الأمن بالعيون انكروا بداية اعتقاله أو وجوده لديهم وبعد انضمام نساء أخريات اختطف ابناهئهن بنفس الطريقة إلي وتشكيل تجمع صغير ، قاموا بطردنا من أمام مقر ولاية الأمن بالعيون بالقوة مستعملين السب والشتم بألفاظ نابية ."
  • ·        اقتحام منزل المواطن : أحمد الطيرش بحي الإنعاش على الساعة 6 صباحا والعبث بمحتوياته مع تعنيف قاطنيه بدعوى ايوائهم لمبحوث عنه .
  • ·        اختطاف  الشاب : محمد عالي الساعدي 26 سنة طالب على الساعة 05 والنصف صباحا بعد اقتحام منزل عائلته من طرف قوة أمنية تتألف من أزيد من 15 عنصرا .
  • ·        اقتحام منزل المواطن : هداد مصطفى بحي النهضة  بحثا عن ابنه : هداد محمود ( معتقل سياسي صحراوي سابق )
  • ·        محاولة اعتقال : الشاب : منصور ضريف بعد افتحام منزل عائلته بحي الإنعاش فجرا ابتداء من الساعة 05 صباحا من طرف قوى أمنية .
  • ·        محاولة اعتقال مجموعة من المعتقلين السياسين السابقين بعد اقتحام منازل عائلاتهم ويتعلق الأمر بكل من: االبشير يايا –أباي عبد العزيز – لبرص مصطفى
  • ·        اختطاف الشاب : ياسين سيداتي 22 سنة من منزل عائلته بحي العمارات على الساعة 06 صباحا .

 

إن فرع الجمعية بالعيون وهو يتابع هذه التطورات الخطيرة التي تنبأ عن تدهور أوضاع حقوق الإنسان عبر اصرار السلطات الإدارية والأمنية   الاستمرار  في انتهاج مقاربة أمنية ضيقة يود أن يسجل :

 

-         أن حملة االإختطافات  هذه تأتي في سياق التحريض المباشر الذي مارسه وزير الداخلية المغربي في تعاطيه مع الحركات الاحتجاجية والمظاهرات والمسيرات  السلمية التي شهدتها مدن الصحراء في اطار تفاعلات وتطورات مستجدات ملف النزاع حول الصحراء .

-         أن حملة االإختطافات هذه  تعتبر اجراءات تعسفية وغير قانونية  وتقع ضمن خانة الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لأنها تمت خارج الأوقات القانونية ( أغلب الإختطافات تمت من الساعة الخامسة إلى الساعة السابعة صباحا ) .  كما أنها بوشرت من طرف مجموعات متعددة  من قوى الأمن  بعضها غير مخول له القيام بمهام االضبط والاعتقال ولم تخضع للمساطر القانونية الواجب اتباعها في الإعتقال كما هو متعارف عليه انطلاقا من  المواثيق والعهود الدولية وكما هو منظم بالقانون المغربي على علاته .

-         أن حملة الإختطافات والإعتقالات التعسفية هذه تأتي كإجراء عقابي انتقامي للحد من الحركية الإحتجاجية التي تشهدها منطقة الصحراء والمرتبطة بتطورات النزاع حول الصحراء  ، وبعد فشل كافة المقاربات الأمنية التي ما فتأت تنهجها السلطات الأمنية والإدارية بالمنطقة للرد على كافة مظاهر الإحتجاجات .

 

 

إن فرع الجمعية بالعيون واذ يذكر بتحذيراته السابقة من انزلاقات وضعية حقوق الإنسان نحو التدهور بسبب  ارتكاب القوى االعمومية  بالعيون لإنتهاكات لحقوق الإنسان في غياب للمسائلة والمتابعة القانونية  في اطار  تمتيع مرتكبي هذه الإنتهاكات من الإفلات من العقاب . وبعد تثمينه لما ورد في رد رئاسة مؤتمر الجمعية على التصريحات المغرضة والتحريضية لوزير الداخلية اتجاه فروع الجمعية بالصحراء وبسيدي إفني  :

يندد بالتصريحات المغرضة والتحريضية لوزير الداخلية اتجاه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وبالحملة الإعلامية المغرضة ضد المواطنين الصحراويين وضد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان .

يجدد مطلبه بفك الحصار الأمني والإعلامي عن منطقة الصحراء وبضرورة اقرار آلية أممية للمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .

يطالب بالإطلاق الفوري لكافة المختطفين والمعتقلين الذين شملتهم حملة الإختطافات و الإعتقالات التعسفية العشوائية صبيحة الخميس 09 ماي 2013

يطالب باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسين وفي مقدمتهم معتقلي كديم ايزيك والقطع مع ظاهرة الإعتقال السياسي

يطالب بفتح تحقيق نزيه وشفاف من جهة محايدة في التجاوزات والإنتهاكات التي قامت بها القوات العمومية بالعيون منذ 25 أبريل 2013 ضد المواطنين وضد ممتلكاتهم

يطالب بمحاسبة ومسائلة كافة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان مهما كانت مواقعهم ومراتبهم السلطوية والأمنية في اطار تفعيل القضاء المستقل ، النزيه والعادل و اعمالا لمبدأ سواسية الجميع أمام القانون والعدالة وبعيدا عن تمتيع موظفي الدولة من الأمنيين ورجال السلطة بالإفلات من العقاب .

ايقاف كل حملات التحريض والعنصرية والشوفينية المقيتة التي يشنها الإعلام الرسمي وبعض وسائل الإعلام   ضد الصحراويين المشاركين في التظاهرات والمسيرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء منذ 25 أبريل 2013 لتجنيب المنطقة ويلات وتبعات التوتر .

تحميل الدولة المغربية مسؤلية وتبعات ما ستؤل إليها أوضاع حقوق الإنسان بمنطقة الصحراء من تدهور .

يذكر بالتزامات ومسؤلية الدولة المغربية في حماية النشطاء الحقوقيين بالصحراء ومن ضمنهم أعضاء فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذين يتعرضون لانتهاكات متعددة من طرف قوى الأمن ومن طرف مسؤولي السلطة المغربية وفي هذا الإطار نذكر بالوقائع التالية التي طالت أعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان :

  • ·        محاصرة والهجوم على منزل عضو الجمعية بالعيون : العربي مسعود ومحاولة اقتحامه من طرف قوى أمنية ليلة السبت 04 ماي 2013 حيث قامت برجم المنزل بالحجارة ومحاولة الاعتداء على الناشطة الحقوقية الصحراوية : أمنتو حيدر وتحطيم زجاج سيارتها ومحاصرة : اعضاء فرع الجمعية : كودي فضيلي ' عضو مكتب فرع الجمعية بالعيون – ليدري الحسين – الحامد محمود – لكحل محمد سالم رفقة وفد اعلامي نسائي امريكي بريطاني كندي كان يقوم بزيارة لمدينة العيون .
  • ·        الإعتداء الجسدي واللفظي على عضوي مكتب الجمعية بالعيون : سالم أطويف وجمور محمد من طرف الشرطة بزي مدني وتحت اشراف باشا مدينة العيون وعميد الشرطة : نبيل لعوينة .
  • ·        محاولة اختطاف والإعتداء على عضو مكتب فرع الجمعية بالعيون : عزيز جعري من طرف عناصر تابعة للشرطة بالعيون مساء السبت 04 ماي 2013 .
  • ·        اقتحام منزل عضو مكتب فرع الجمعية : مراد العتيق وسبه من طرف عناصر شرطة تابعة للشرطة القضائية بالعيون فجر الخميس 09 ماي 2013 .

 

ملحوظة : لائحة وأسماء المعتقلين والمختطفين الواردة اعلاه هي فقط للحالات التي اتصلت عائلاتها  بفرع الجمعية بالعيون أو للحالات التي يتوفر فرع الجمعية بالعيون على معلومات ومعطيات دقيقة عنها .

   لذا وجب التنبيه أن عدد الاختطافات والاعتقالات التعسفية التي مست أغلب المشاركين في المسيرات والتظاهرات السلمية التي شهدتها مدينة العيون مؤخرا ، غير محدد لحد الان ونعمل في الفرع جاهدين، رغم الظروف الأمنية الصعبة ،على تدقيق المعطيات عن العديد من حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي التي ترد على فرع الجمعية بالعيون .

العيون في : 10 ماي 2013

عن المكتب







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

طلبة صحراويين يعدون تقرير عن

طلبة صحراويين يحملون الداودي مسؤولية "الفساد الجامعي"

عبد الله باها يحضر مؤتمر موريتاني يدعم جبهة البوليساريو

تقرير عن الوقفة التضامنية مع ساكنة مراكش بسيدي افني

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

بنكيران يمنح الحصانة لصفقات الجيش

قناة "الجزيرة الإنجليزية" تقارن نزاع الصحراء بالنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي

قناة "الجزيرة الإنجليزية" تقارن نزاع الصحراء بالنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي

العيون : عمال شركة سونا كوب المكلفة ببناء المدرسة العليا للعلوم والتكنولوجيا يطالبون بتادية اجورهم

بيان حركة عشرين فبراير

أردوغان يتهم فرنسا بارتكاب إبادة في الجزائر ويستدعي سفير تركيا من باريس

محاصرة الرميد وزير العدل المغربي بمدينة سيدي افني جنوب المغرب من طرف المحتجين

الداخلة : الجمعية النسائية للتنمية المستدامة بجهة وادي الذهب لكوير ولا للعنف ضد المرأة

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد

سيدس إيفني : بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

سعد الدين العثماني ينفي تقدم جبهة البوليزاريو طلب الإنضمام إلى الأمم المتحدة

عاجل : احتجاج واعتصام بحارة الطنطان على ورقة بن موسى





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري


السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

أمن العيون يوقف المشتبه به الرئيسي في تنظيم عمليات الهجرة السرية


العيون: هبة ملكية لشرفاء زاوية الشيخ محمد الأغظف بن الشيخ ماء العينين


إعتقال 14 مهاجراً ضمنهم فتاة بسواحل طرفاية !

 
اخبار المغرب العربي

تخفيض جديد في أسعار المحروقات إنطلاقا من نهاية الشهر الجاري وهذا هو قدره


فرحة عارمة فى موريتانيا لتأهل منتخبها لتصفيات أمم إفريقيا

 
أخبار الصحراء

إيقاف شخص هتك عرض فتاة قاصر بالعنف بطانطان


وزارة الداخلية: لهذه الأسباب تم تمديد توقيف مجلس جهة كلميم واد نون

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

ثقافة الاسترزاق


القبيلة و النفاق الاجتماعي

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

العلماء يكشفون لغز تدهور عمر بطارية الهاتف!

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا