مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         مقبرة جماعية بمنطقة امهيريز             تفكيك خلية إرهابية تنشط بين زاوية الشيخ وأولاد تايمة ومراكش مكونة من سبعة متطرفين             الداخلة: قتيل وجريح في حادث انقلاب سيارة             العيون: شرطي يشهر سلاحه في تدخل             تقدم إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية محور اجتماع بوزارة الداخلية             صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل ويطلق إسم 'البراق' على القطار المغربي الفائق السرعة             مصرع حندي وجرح خمسة آخرين في حادئة بآسا الزاك..             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فرقة منار العيون تساهم في تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي بإفريقيا


العثور على مخطوطات من تمبوكتو معروضة في الهند

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

عاجل:تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان حول احداث العيون امس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2013 الساعة 54 : 10



الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فرع العيون – الصحراء –

 

تقرير حول الأوضاع التي تشهدها مدينة العيون منذ الجمعة 26 أبريل 2013

القوات العمومية بالعيون  ترتكب انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان ، واتساع رقعة المظاهرات والمواجهات العنيفة بين القوات العمومية والمتظاهرين .

 

              تشهد  مدينة العيون منذ مساء الجمعة 26 أبريل 2013 أحداثا متسارعة ومقلقة ، نتيجة توتر الأوضاع بالمنطقة في سياق ما يشهده ملف النزاع حول الصحراء من تطورات مرتبطة أساسا بوضعية حقوق الإنسان بالمنطقة و المتسمة باستمرار  القوات العمومية المغربية في ارتكاب  المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان .

              وهكذا شهدت مدينة العيون مساء يوم :  الجمعة 26 أبريل 2013 تنظيم شبان وشابات لوقفة احتجاجية  بشارع السمارة للمطالبة بالحق في تقرير المصير وللاحتجاج على عدم تضمين القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن حول الصحراء  مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة  والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء  .

                    لم تقم القوات العمومية المتواجدة بكثافة في عين المكان ( شارع السمارة )  بتفريقها أو الحيلولة دون قيامها خصوصا وأن أعداد كثيرة من المواطنين انضمت إلى صفوف المحتجين يحمل بعضها أعلام جبهة البوليساريو ويردد غالبيتهم  شعارات مطالبة بالحق في تقرير المصير . وقد عاين أعضاء من فرع الجمعية المغربية حقوق الإنسان  بالعيون كانوا متواجدين بعين المكان الطابع السلمي  للوقفة التي كانت محكمة التنظيم من طرف شبان وشابات أشرفوا على تنظيم المتظاهرين الذين كانوا ينفذون وقفتهم بطريقة سلمية فوق رصيف الشارع  ودون عرقلة للشارع العام  . وفي المقابل سجل أعضاء فرع الجمعية  إغلاق الشرطة للشارع العام ومنع السيارات من المرور وحشد العديد من الآليات الأمنية والعناصر الأمنية والقوات العمومية  بالشارع العام .

                    ورغم الطابع السلمي للوقفة التي تحولت إلى تجمهر حاشد بعد انضمام أعداد كبيرة للتجمع ،  فقد تدخلت القوات الأمنية : شرطة بزي رسمي وشرطة بزي مدني وقوات مساعدة بعنف ضد المتجمهرين الذين حاول أغلبهم الجلوس للاعتصام بمكان الوقفة . ولم يشفع لهم ذلك من أن يتلقوا ضربات هراوات القوات العمومية التي شرعت في ضرب ورك ورفس  كل من صادفته بالشارع العام  ، مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين والمواطنات إصابات بليغة ( أخطرها حالتين  / انظر جدول الضحايا المرفق مع التقرير ) .

وهكذا يمكن أن نسجل أن :

-  الوقفة أو التظاهرة التي قام بها مواطنون (ات) مساء يوم :  الجمعة 26 أبريل 2013 بشارع السمارة بالعيون  كانت وقفة  سلمية تخللتها شعارات سياسية مرتبطة بالموقف من النزاع حول الصحراء ( حق تقرير المصير ) .

-  الوقفة المذكورة نفذت فوق الرصيف وليس داخل الشارع العام الذي كان مغلقا من طرف الشرطة و يتواجد به أعداد كثيرة من الآليات الأمنية ومختلف عناصر القوات العمومية .

-  المتظاهرون  لم يكونوا عنيفين ولم يرشقوا الشرطة بالحجارة رغم تفريقهم بالقوة وممارسة العنف من طرف عناصر القوات العمومية ضد كل من كان يتواجد بمحيط مكان الوقفة .

-   عملية تفريق المتظاهرين لم تحترم خلالها كافة الإجراءات القانونية ذات الصلة ، رغم حضور مسؤول أمني وتصريحه عبر مكبر الصوت بمنع الوقفة بدون إعطاء مهلة كافية للانسحاب .  وأخذا بعين الاعتبار  أن الوقفة الإحتجاجية  لا تحتاج لترخيص مسبق ، ولم تكن تشكل  أي عرقلة للسير والجولان  يمكن تسجيل : أن القوات العمومية استعلمت العنف الشديد والمفرط  ضد متظاهرين سلميين والذي كان يرمي إلى إيقاع اكبر الأذى بهم عوض تفريقهم .

          لم يمنع تدخل القوات العمومية من الحد من انتشار الاحتجاجات بحي معطى الله  وبالأحياء المجاورة وتحولت الاحتجاجات السمية لى تبادل  الرشق بالحجارة بين القوات العمومية وبعض المتظاهرين واستمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات العمومية إلى وقت متأخر من الليل وشملت العديد من أحياء المدينة التي لم تستقر فيها الأوضاع .

 

            شهد يوم ك السبت 27 أبريل تنظيم تظاهرة كبيرة بشارع السمارة على مستوى حي معطى الله  ابتداء من الساعة الخامسة مساءا  ، حيث توافدت أعداد غفيرة من المواطنات والمواطنين احتشدوا فوق رصيف الشارع مرددين شعارات تطالب بالحق في تقرير المصير ومنددة بالقرار ألأممي الأخير حول الصحراء  الذي لم يتضمن إقرار آية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .  وقد استمرت التظاهرة السلمية لمدة 45 دقيقة قبل أن تعمد القوات العمومية المتواجدة بكثافة بشارع السمارة وبحي معطى الله  إلى تفريق التظاهرة بالقوة مما نتج عنه وقوع  اشتباكات بين المتظاهرين و القوات العمومية التي كانت ترشق المتظاهرين بالحجارة ، في حين كان بعض عناصر  الشرطة بالزي المدني مسلحين بسكاكين  وسيوف وآلات حديدية  حادة كانوا يلوحون بها في اتجاه المتظاهرين . وقد عاين أعضاء من مكتب فرع الجمعية أحد ضحايا التدخل الأمني العنيف مصاب على مستوى اليد والظهر بسيوف وسكاكين بحيث تعرض للاختطاف من طرف مجموعة كبيرة الشرطة حملته داخل سيارة الشرطة  إلى منطقة نائية وشرعت في إيذائه وتعنيفه  بواسطة آلات حادة وقد أدى تدخل مجموعة من المواطنين بسياراتهم  واحتجاجهم  إلى إرغام عناصر الأمن على الفرار وترك الضحية مدرج في دمائه .

            خلال هذا اليوم اتسعت  رقعة الاحتجاجات والمواجهات بين المتظاهرين والقوات العمومية  لتشمل عدة إحياء بالمدينة  وقد كانت الموجهات عنيفة نتج عنها إصابة العديد من المتظاهرين إصابات بليغة (انظر جدول الضحايا المرفق مع التقرير) .

خلا هذا اليوم يمكن تسجيل :

استخدام القوات العمومية للرشق بالحجارة ضد المتظاهرين وضد بعض المنازل بحي معطى اله وحي اٌلإنعاش

استخدام بعض عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء ( سيوف – سكاكين – والآت حديدية )

اقتحام بعض المنازل

إصرار المتظاهرين على عدم إخلاء أماكن الاحتجاج

إصرار غالبية المتظاهرين على الطابع السلمي للتظاهر رغم لجوء بعض الشبان إلى رشق سيارات الشرطة والقوات العمومية بالحجارة .

 

        يوم : الأحد 28 أبريل 2013 شهد هو الآخر ابتداء من الساعة 5 مساء احتجاجات وتظاهرات محدودة داخل حي معطى الله  وحي الإنعاش وبشارع السمارة وشارع القدس وحصول اشتباكات متفرقة  بين القوات العمومية وشبان مما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المتظاهرين .

       يوم : الإثنين 29 أبريل 2013 شهدت مدينة العيون منذ الصباح حالة استنفار قصوى وانتشار قوات أمنية وأفراد وآليات القوات العمومية بمختلف أحياء المدينة مع التركيز على حي معطى الله  وشارعي السمارة والقدس وشارع مزوار وشارعي سكيكيمة والطنطان  .

         ولم يمنع الحصار الأمني المفروض على شارع السمارة من ساحة الدشيرة مرورا بشارع المامون إلى  مدارة شارع مزوار من اختراق المتظاهرين والمحتجين  للتعزيزات الأمنية الكثيفة  والقيام بمظاهرات ومسيرات ووجهت بالقمع الشديد وقد أدت حدة  المواجهات ومحاولات تفريق المتظاهرين الذين ازدادت أعدادهم إلى وقوع تجاوزات وانتهاكات خطيرة مارستها القوات العمومية  كدهس المواطنين بسيارات الشرطة ( سجل فرع الجمعية دهس سيارة شرطة مسرعة لطفلة قاصر عمرها 6 سنوات بحي الإنعاش ودهس سيارة شرطة أخرى لامرأة حالتها خطيرة ) واستخدام أفراد الشرطة بزي مدني لأسلحة بيضاء ( سكاكين – سيوف – آلات حديدية ) واقتحام المنازل.

 

 

-                  إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون وهو يتابع بقلق شديد  تطور وتسارع الأوضاع بالصحراء  ، وما ينتج عن ذك من انتهاكات لحقوق الإنسان  .

-                 وتأكيدا على موقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشأن الحل الديمقراطي للنزاع حول الصحراء والتصدي لكافة الانتهاكات الناتجة عن هذا النزاع مهما كان مصدرها ،        واستحضارا لمطلب الجمعية الرامي إلى إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء وبمخيمات اللاجئين الصحراويين  بتندوف  انسجاما مع المطالب المتكررة لمنظمات حقوقية دولية وازنة بإقرار أليه أممية لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء  .

          واعتبارا لتسارع وتيرة الأحداث وما ينتج وسينتج  عنها من انتهاكات لحقوق الإنسان بعد تدخل القوات العمومية بعنف ضد المواطنات ( ين)  المصرين على التظاهر سلميا للتعبير عن رأيهم السياسي المطالب بالحق في تقرير المصير وللاحتجاج على عدم تضمين قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء  وما نتج عن  التدخل الأمني العنيف من إصابة بعض المتظاهرات ( ين )  إصابات بليغة. وما نتج عنه من مساس بالحقوق الأساسية للمواطنين وعلى رأسها  حرية الرأي والتعبير والحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي :

-   يبدي قلقه من استمرار القوات العمومية بالعيون  في ممارسة انتهاكات حقوق الإنسان ضد المواطنات والمواطنين  في إطار استمرار تمسك السلطات بالعيون بمقاربة أمنية ضيقة . وهو ما أصبح يحتم إيجاد آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .

-   يؤكد ارتكاب القوات العمومية لانتهاكات لحقوق الإنسان في تعاطيها مع المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها منطقة الصحراء عقب التطورات الأخيرة في ملف النزاع حول الصحراء وفي هذا الإطار يسجل الفرع :

* قيام السلطات الإدارية والأمنية بالعيون بمنع المواطنات (ين ) بالقوة المفرطة  من ممارسة حقهم المشروع في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

* استعمال القوات العمومية للقوة المفرطة والعنف الشديد  في فض وتفريق التظاهرات التي تشهدها مدينة العيون بشكل لا يتناسب وسلمية الوقفات  المراد تفكيكها وفضها  مما يؤدي إلى ايداء المتظاهرين ووقوع إصابات بليغة في صفوفهم واستهداف الأماكن الحساسة من أجسادهم بالضرب قصد الإيذاء أكثر .

* استخدام بعض عناصر الشرطة والقوات العمومية الحجارة والأسلحة البيضاء في التدخل ضد المحتجين والمتظاهرين إضافة إلى العصي والهراوات .

دهس المتظاهرين بسيارات الشرطة واقتحام المنازل

المساس من حق المواطنين في التجول والتنقل بحرية عبر إغلاق الأزقة والشوارع والممرات ومنع المواطنين والعربات من المرور .

 

 

 

لائحة ضحايا التدخلات الأمنية العنيفة

 ( وجب التنبيه على أن ضحايا التدخلات الأمنية عديدين واللائحة أسفله هي خلاصة وتجميع معطيات  الضحايا الذين توصل فرع الجمعية بالعيون بمعلومات عنهم  أو قابلهم مع العلم أن هناك  العديد من الضحايا  لا نتوفر كفرع على معطيات حولهم وبالتالي لم يردوا ضمن هذه اللائحة )  :

بابيت كبارة / امرأة /33 سنة / مصابة على مستوى البطن والرأس

الداودي فاطمة / امرأة / 38 سنة / حاو عناصر شرطة إرغامها على الدخول لمنزل ومحاولة إقفال بابه بالقوة مما أدى إلى إصابة يدها إصابة بليغة نتج عنها بتر أحد أصابعها بعد نقها لمستشفى

يايه سكينة / امرأة / 50 سنة / مصابة عى مستوى الحوض والبطن

الزيبور حمادي / رجل / تعرض لاعتداء بشع من طرف مجموعة من عناصر الشرطة نتج عنه إصابته إصابة بليغة على مستوى الرأس والوجه والعين مما تطلب نقله إلى المستشفى المدني ومنه إلى المستشفى العسكري أين خضع لفحوصات دقيقة . لازال طريح الفراش بمنزله ويعاني من مضاعفات إصابته على مستوى ارأس .

ياية الحافظ / رجل / 52 سنة / تعرض للتعنيف رفقة شقيقته السالفة الذكر /مصاب على مستوى الذراع

الزينة الشتوكي / امرأة / مصابة على مستوى الذراع

سليمة ليمام / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

لفقير محمودة / امرأة /29 سنة /مصابة على مستوى الفخذ والظهر

فاطمة السيكمي / امرأة / 43 سنة / مصابة على مستوى الرأس

أعكيك احجبوها / امرأة /44 سنة / مصابة على مستوى الظهر

السعدي الكورية /امرأة / 43 سنة /مصابة على مستوى الظهر

الغالية بنت علي / امرأة / 46 سنة / مصابة على مستوى الوجه الفخذ والذراع

زغمان محمد / رجل /32 سنة /تعرض لاعتداء واستهداف من طرف باشا مدينة العيون ورئيس المنطقة الأمنية : نبيل لعوينة

الدحماني مريم / امرأة /33 سنة / كسر على مستوى الرجل اليسرى

بلال فاطمة / امرأة / مصابة على مستوى الكتف

أغلانة السعدي /امرأة / 33 سنة / مصابة على مستوى الفخذ

عياش النونة / امرأة / 15 سنة / قاصر / تعرضت للاعتداء  من طرف عناصر شرطة على متن سيارة أمن تحمل رقم ش   147217

مصابة على مستوى البطن والفخذ .

سكينة عياش / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

علوات سيدي محمد / رجل / 40 سنة / من ذوي الإعاقة / مصاب على مستوى الفخذ والرجل

حويتة التركي / امرأة / مصابة على مستوى الركبة والفخذ

الدية نفعي / رجل / مصاب على مستوى الظهر

هداد محمود / رجل / 32 سنة / مصاب على مستوى الظهر والرأس

عدنان الفيلالي / رجل / 20 سنة / تعرض للاختطاف من طرف سيارة شرطة اتجهت به نحو منطقة نائية أين تعرض للتعنيف وسوء المعاملة من طرف مجموعة من عناصر الشرطة وايدائه  بواسطة سكين وآلة حادة نتج عنه اصابته بجروح بليغة على مستوى اليد الظهر والذراع  .

 استطاع مجموعة من المواطنين بسياراتهم وبعد تعقبهم لسيارة الشرطة تخليصه منهم بعد فرار الشرطة وتركه مدرج بدمائه لينقل بعد ذلك إلى المستشفى .

علي سالم السويح / رجل / 15 سنة /قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة نتج عنه اصابته على مستوى الرأس بجرح غائر

سالم أطويف / رجل / 25 سنة / عضو مكتب فرع الجمعية / كان يقوم برصد وتتبع وقفة احتجاجية بشارع السمارة / تعرض لهجوم وتعنيف من طرف مجموعة من العناصر الأمنية بزي مدني قاموا بالاعتداء عليه بأمر من المسؤول الأمني : نبيل لعوينة الذي أمرهم بضربه وتعنيفه ثم رميه بحفرة وسط الشارع.  لينقل إلى المستشفى / مصاب على مستوى الظهر واليد /

الوالي عماد / رجل / 19 سنة / طالب / أصيب في رأسه  بحجر من طرف أحد عناصر الشرطة ./ جرح غائر على مستوى الرأس .

ربيعة الشتيوي / طفلة / 6 سنوات / تعرضت للدهس بواسطة سيارة شرطة من نوع برادو كانت تطارد محتجين / نقلت إلى المستشفى في حالة حرجة وعائلتها تتعرض لضغوط قصد تحوير و تزيف واقعة دهس سيارة الشرطة لإبنتهم .

ابراهيم لعروصي مصطفى / رجل / 14 سنة قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة مما أدى إلى اصابته على مستوى العين

اقتحام 3 مناز بحي معطى الله :

منزل العلوي سيدي محمد

منزل لمن بوخرص

منزل سلامة بودة لعروصي .

العيون في 29 أبريل 2013

عن المكتب







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عاجل:تعرض الاطار الصحراوي محمد باري لاعتداء شنيع رفقة زوجته من طرف امن العيون

عاجل:تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان حول احداث العيون امس

عاجل:تحطم آلية للفوسفاط ببوكراع يوقف إستخراج المعدن لمدة 3 أشهر

عاجل:تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون عن احداث السبت 4ماي

عاجل:بسبب التهميش صحراويون يقتحمون منازل بالقوة بأوسرد

عاجل:تنسيقية شباب و شابات مدينة الداخلة تنظم وقفة تنديدية بالأوضاع التي صارت عليها المدينة

عاجل:تدخل امني عنيف في حق متظاهرين واندلاع مواجهات بشوارع العيون

عاجل:باشا السمارة وقوات الأمن يحاصرون طيلة الليل حي العمارات ويعتدون على سكانه

عاااجل:بيان إستنكاري ضد إهانةأعيان الداخلة من طرف ميليشيات المخيم وامام أعين الامن

عاجل:بلدية الطانطان تتوصل لإتفاق مع عمال النظافة المعتصمين وهذه هي أهم بنوده

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

الخارجية الامريكيةتصدر تقريرا قويا ضد خروقات المغرب في الصحراء يبرز إصرارها على تغيير طبيعة المينورس

عاجل:تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان حول احداث العيون امس

الداخلية ترد على بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون

عاجل:تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون عن احداث السبت 4ماي

تقرير الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون عن الاختطافات والنتهاكات الجديدة لحقوق الانسان بالص

السمارة: تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول إقتحام عائلات صحراوية لمنازل فارغة

تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن واقعة إعتصام الحافلة بالعيون





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فوائد ركوب الدراجة الهوائية على الصحة البدنية والنفسية


كرواتيا تنهي مغامرة روسيا بسيناريو دراماتيكي

 
بالمرموز

وفاة أكبر معمرة في أوروبا


محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات

 
بيانات وبلاغات

نشرة خاصة : موجة حرارة ستصل إلى 47 درجة في هذه المناطق


وزارة لفتيت تطالب موظفيها بعدم استخلاص تمبر 20 درهم من هذه الوثائق

 
الصحراء اليوم

الولاة والعمال الذين مددت لهم وزارة الداخلية في مدد عملهم


طانطان : إنطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشر لموسم ” أمكار” بتنظيم كرنفال استعراضي


العيون:برلمان الاندير يحل بالمدينة ويلتقي منتخبيها

 
اخبار المغرب العربي

تفكيك خلية إرهابية تنشط بين زاوية الشيخ وأولاد تايمة ومراكش مكونة من سبعة متطرفين


صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل ويطلق إسم 'البراق' على القطار المغربي الفائق السرعة

 
أخبار الصحراء

مقبرة جماعية بمنطقة امهيريز


الداخلة: قتيل وجريح في حادث انقلاب سيارة

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

الرميد: تم تنظيم 17 ألف مظاهرة خلال 2017 وحق التظاهر مضمون دستوريا

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

الحكومة منكب على المصادقة على مشروع قانون جديد يهم رؤساء المراكز الجهوية للإستثمار

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا