مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         فرحة عارمة فى موريتانيا لتأهل منتخبها لتصفيات أمم إفريقيا             القبيلة و النفاق الاجتماعي             فقدان 22 شخصا في إنقلاب قارب للهجرة السرية نواحي شاطئ أكلو             بوعيدة يهاجم الداخلية و يطالب بالإحتكام للقضاء،أيام قبل انتهاء مدة توقيف مجلس جهة كلميم             هذه هي تطلعات و إنتظارات ساكنة جماعة الدورة من عامل طرفاية             الأحياء الشرقية لمدينة العيون تعيش أسبوعا بدون ماء             الداخلة: جمعويون يوقفون قاربا يصطاد الأخطبوط خلال الراحة البيولوجية             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

التشكيلي المغربي إبراهيم الحَيْسن: أشتغل مفاهيميّاً على اقتفاء أثر بدو الصحراء


شاهد فيلم "كُّوَ" للمخرجة الموريتانية أمال سعدبوه -فيديو-

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية


قذاف الدم يكشف مكان دفن القذافي ويعد بمفاجآت في الأسابيع القادمة

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

كلميم : الاحتجاج التأكيدي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2015 الساعة 28 : 21





الصحراء اليوم : متابعة

 

 

 

 

 

كان يوم السبت 07 مارس بكلميم مهما بامتياز،

انه اليوم الذي خرج فيه مئات من المواطنات و المواطنين للتظاهر  في اكبر تجمع عرفته المدينة  طيلة العقد الاخير،ضد الفساد و عرابه رئيس بلدية كلميم و من يحميه ممن يسميهم بالجهات العليا ، فعلى الرغم من المناورات الجهنمية التي سعت الى التقليل من حجم هذه التظاهرة السلمية عبر منع العديد من ساكنة المدينة و القرى المجاورة من الوصول الى مكانها و ترهيب عدد كبير من النساء و الرجال الذين اختاروا عدم الخروج من منازلهم خوفا من "التجرجير " و " التمرميد " اللذين سيواجهون بهما، فقد نجحت مكونات ساكنة كلميم في فرض حق  من حقوقها الدستورية و مارسته بشكل حضاري اتبث نضجها و قدرتها على التعبئة الشعبية و التحكم في مسار الوقفة على مستوى الزمان و المكان و توجيهها نحو اهدافها المعلن عنها بوضوح و شفافية.

كان يوم السبت 07 مارس بكلميم مهم جدا .. فقد تأكد فيه تمسك شرائح متنوعة من الساكنة بمطلبها الشعبي القاضي بإسقاط الفساد و التزامها بالتحرك الجاد نحو تحقيقه في اطار القانون .

و هو مهم ايضا لا نه عرى بعض الاذناب الذين سقط العشاء بهم على سرحان ، كما يقول المثل العربي ،و فضح حقيقة بعض اللئام الذين لا وجه لهم يستحيون لأجله و لا قضية لهم يدافعون عنها سوى التمسح بأعتاب الاسياد .. و التاريخ حافل بمثل هؤلاء الذين ينتصرون للظلم ..و يوما ما سيجدون انفسهم في دوامة التيه و الضياع و لن يكنزوا سوى سقط المتاع  .

كان يوم السبت 07 مارس بكلميم مهم و حاسم ..  لأنه خلق شيئا جديدا  في ساحة الفعل اليومي، جمع اطيافا  مختلفة و تخطى بأثره حجمها مجتمعة .. انه الوعي بالممكن و التحرك نحوه بتباث .. و هو الرؤية التي ترسم الطريق نحو الهدف بوضوح..

انه يوم فارق في تاريخ مدينة كلميم .. و سيظل محفورا في ذاكرتنا الجماعية تتغنى به الامهات الحبلىات ..ففي مثل هذا اليوم .. ازداد ايمان مكونات ساكنة كلميم بأنها على حق وان اسقاط الفساد حق .. وأن الاحتجاج لتحقيقه حق .. و أن ساعة الحسم آتية لا ريب فيها.. و أن الله يمهل و لا يهمل.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجامعة الوطنية للتعليم، ج.و.ت المكتب الجهوي لجهة كلميم-السمارة

كلميم احتجاج على قرار غير دستوري

الوفا لجيدة ليبك : نتي وحدك اللي تفكرتيني

حركة 20 فبراير : بلاغ صحفي

تنقيلات في صفوف مديري الأكاديميات بجهات الصحراء

جمعية "لأجل الطنطان " تكرم الأستاد الحيسن إبراهيم بكليميم

تقرير هيئات المجتمع المدني بوادنون حول واقع كليميم وورقة بن موسى

أطر وزارة الثقافة بالصحراء يتهمون الصبيحي ب"الكولسة الحزبية"

رويترز:خطير المغرب يستعد للبدء في إصلاح نظام الدعم المالي الحكومي لاسعار السلع الرئيسية

الطنطان : حريق بدكان تجاري بشارع الحسن الثاني

كلميم : الاحتجاج التأكيدي





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري


السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

فقدان 22 شخصا في إنقلاب قارب للهجرة السرية نواحي شاطئ أكلو


هذه هي تطلعات و إنتظارات ساكنة جماعة الدورة من عامل طرفاية


الأحياء الشرقية لمدينة العيون تعيش أسبوعا بدون ماء

 
اخبار المغرب العربي

فرحة عارمة فى موريتانيا لتأهل منتخبها لتصفيات أمم إفريقيا


بسبب المنتجات المغربية،توقف تصدير البضائع الجزائرية لموريتانيا عبر المعبر البري الجديد

 
أخبار الصحراء

بوعيدة يهاجم الداخلية و يطالب بالإحتكام للقضاء،أيام قبل انتهاء مدة توقيف مجلس جهة كلميم


البحر يلفظ جثتين من قارب طانطان المنكوب بالشاطئ الأبيض

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

القبيلة و النفاق الاجتماعي


الأقاليم الجنوبية بين الرفاهية والبطالة

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

العلماء يكشفون لغز تدهور عمر بطارية الهاتف!

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا