مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         كلميم: بائع متجول يضرم النار بجسده احتجاجا على منعه من عرض بضاعته             هذه تفاصيل إيقاف 8 فلسطينيين مرشحين للهجرة السرية بمدينة الطانطان             بنكيران يتهم قيادات في حزب العدالة والتنمية بممارسة “البلطجة”             العيون: فيلم هوليودي بحي الدويرات أثناء إعتقال سارق وكالة تسهيلات             أمن العيون يوقف إمرأة تخلصت من مولودها بواد الساقية الحمراء             الجيش الجزائري ينتشر قرب الحدود الموريتانية ويعتقل شخصين             الحكومة ستفرض زيادات جديدة على ضريبة السيارات وهذا هو مقدارها             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

شاهد فيلم "كُّوَ" للمخرجة الموريتانية أمال سعدبوه -فيديو-


"الخالفة" جديد لفرقة أنفاس للمسرح الحساني

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

أورنج" تطلق عروض ويفي المنزل لا محدود ابتداء من 240 درهما

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

الكشف لأول مرة عن خطأ النهاية، كيف عرف قتلة القذافي مكانه؟!


عاجل..وفاة فنان الراي الجزائري رشيد طه بسكتة قلبية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

بيان المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة الجنوب الغربي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 أبريل 2013 الساعة 08 : 13



المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة الجنوب الغربي يدين الحصار الامني والعسكري لمنطقة الصحراء ويطالب رفع الحصار عن فروعه بالجهة

انعقد بمدينة طانطان بتاريخ 30مارس 2013 اجتماع للمجلس الجهوي لجهة الجنوب الغربي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان قصد انتخاب المكتب الجهوي للجهة . وخلال هذا الاجتماع  تم تدارس ومناقشة كافة  أوضاع حقوق الإنسان بالجهة عموما و بمنطقة الصحراء على الخصوص  والتي تتسم بالتردي وبإستمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ومصادرة الحقوق المدنية والسياسية و الاجتماعية والاقتصادية بارتباط بالنزاع القائم حول الصحراء ، والتي يمكن تسجيل أهم سماتها كالتالي :

 

·        استمرار الحصار الأمني والعسكري المضروب على كافة مدن الصحراء: انتشار مختلف قوى الأمن وقوى عسكرية بأحياء وأزقة وشوارع المدن وأمام المؤسسات التعليمية.

 

·         تشكيل قوى الأمن لفرق أمنية بزي مدني  تعرف بالمنطقة   "  بفرق الموت" تشرف على عمليات اختطاف المواطنين  من الشارع العام ومن المؤسسات التعليمية ومن المنازل وحملهم داخل سيارات الشرطة  وتعريضهم للضرب  و إساءة المعاملة  ورميهم خارج المدار الحضري  لمدن ( سجلت مجموعة من الحالات بمدن : العيون – السمارة – بوجدور –  همت مواطنين وتلاميذ ضمنهم قصر تقدمت عائلاتهم للقضاء بشكايات دون أن تحد هذه الشكايات من استمرار هذه الممارسات الخطيرة )

·        لجوء قوى الأمن لاستخدام أدوات وآلات   غير مرخصة في قمع المواطنين ( آلات حادة – الحجارة – سكاكين – سيوف – حقن مجهولة التركيب يتم حقن المواطنين بها  قسريا داخل سيارات الشرطة والتخلص منهم بعد ذلك برميهم خارج المدار الحضري للمدن  )  

     

·         استمرار مصادرة الحق التعبير عن الرأي و في التظاهر  السلمي والحق في التنظيم وذلك عبر نهج سياسة العقاب الجماعي والممارسات الحاطة بالكرامة عبرالإعتداءات المتكررة على المواطنين بالمنطقة  مع استمرار التضييق على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبر حرمان فروعها من وصلات الإيداع ( السمارة ) ومن الحق في استغلال القاعات العمومية والحق في الإعلام العمومي ومضايقة أنشطتها و منخرطيها وحصار المقرات التي تشتغل داخلها والضغط على الإطارات الجماهيرية التي تمنح مقراتها للجمعية قصد الحد من امتداد  الجمعية جماهيريا   .

 

·        استعمال مختلف الأدوات و الوسائل القمعية لتعنيف المتظاهرات و المتظاهرين و الاعتداء عليهم جسديا و لفظيا حالة المواطنة الصحراوية "الغظفة مشنان"بمدينة بوجدور والإعتداء عليها بالضرب المبرح بواسطة آلة حديدية من طرف احد عناصر الأمن بزي مدني وحالات مجموعة من المواطنات بمدينة العيون تم سحلهن والاعتداء عليهن والتحرش الجنسي بهن عبر محاولة تجريدهن من ملابسهن بالشارع العام  .

 

·        عدم تفعيل الشكايات التي تتوصل بها النيابة العامة حول كافة الانتهاكات التي تطال وضعية حقوق الإنسان والتي غالبا من يكون مرتكبيها مسؤولين سلطويين وأمنين وعناصر أمنية .

 

·        استمرار سياسة الإفلات من العقاب بالنسبة لمنتهكي حقوق الإنسان من عناصر الأمن ورجال السلطة  بحيث أصبح قمع المواطنين والإعتداء عليهم وسيلة للترقي في سلم المسؤوليات الأمنية والسلطوية  .

 

·        استمرار نهج السلطة  لمقاربة أمنية ضيقة  مبنية على قمع كافة  الحركات الاحتجاجية السلمية المطالبة بالشغل وغياب أي  حوار جاد مع المعطلين والمحرومين من العيش الكريم يفضي  إيجاد الحلول لمشاكلهم العادلة.

 

·        تردي الخدمات الصحية على مستوى الجهة وغياب الطب الاختصاصي، واضطرار غالبية العائلات إلى التنقل لمسافات طويلة قصد تلقي العلاج .

 

·        تنظيم مناورات عسكرية لقوات  أمريكية وقوات  مغربية بمنطقة  مصب "وادي درعة" بمدينة طانطان  الذي يعتبر من المناطق الرطبة المحمية بموجب -اتفاقية رام سار- التي تحظر القيام بأنشطة بشرية تغير من طبيعة المناطق الرطبة .

        و  مع وجود تعتيم إعلامي حول طبيعة هذه المناورات  و طبيعة  ونوعية الأسلحة المستعملة بها  تتزايد المخاوف من المخاطر الناجمة عنها والتأثيرات التي ستحدثها على البيئة وعلى الكائنات المتواجدة بهذه البيئة ، خاصة أن العديد من البحارة بالمنطقة  أكدوا انخفاض نسبة الأسماك المصطادة بالوادي الذي كان يعرف بجودة الأنواع المتواجدة به،نفس الانعكاس طال مربي الماشية الذين أصبحت أغنامهم تنفق وتسقط مابداخلها من أجنة.

 

·        تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للعمال المتواجدين بالوحدات الصناعية بالمنطقة في غياب تام لشروط منصفة وعادلة للعمل ،مع التضييق على الحريات النقابية والطرد التعسفي والمعاملات الحاطة بالكرامة وتشريد العمال كحالة عمال شركة أومنيوم المغربي للصيد بميناء طانطان  .

 

·        تردي أوضاع المؤسسات التعليمية بالجهة وارتفاع ظاهرة الهدر المدرسي،و تفشي سياسة عسكرة المؤسسات التعليمية التي تشهد على مدار السنة الدراسية انتشار قوات أمنية وعسكرية بمحيطها وبداخلها دون أن تتدخل الجهات الوصية على قطاع التعليم لتطبيق القانون وتحرير المؤسسات من العسكرة الأمنية وتمتيع التلاميذ بأجواء دراسية آمنة ومستقرة .

 

استمرار استغلال الثروات الطبيعية بشكل جائر واستفادة بعض المحظوظين من رخص الصيد بأعالي البحار وما واكب ذلك من انعكاسات بيئية تهدد الثروة السمكية، ومقالع الرمال وسبخات الملح وتبذير المياه(تاعسالت بطانطان مثلا).

·        الزحف على الملك الغابوي وتفويته لبعض المحظوظين في صمت رهيب للسلطات الإقليمية(حالة غابة مدينة طانطان).

 

·        تنامي مافيا العقار بأغلب مدن الجهة  واستفحال ظاهرة الترامي على الملك العمومي،في غياب أي تدخل للسلطات المعنية أو الانتصاب لصالح المافيا عوض حماية المواطنين من جشعها.

 

·        استفحال ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال في ظل غياب إجراءات قانونية وتشريعية كافية لحماية الأطفال.  
 

كما يؤكد المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة الجنوب الغربي مطالبته بمايلي:

 

      *  ضرورة إعادة فتح تحقيق مستقل شامل شفاف ومن جهة محايدة وموضوعية  حول الأحداث المرتبطة  بمخيم" أكديم إزيك"  منذ إنشائه مرورا بتعاطي السلطات مركزيا ومحليا مع قاطنيه ومسؤوليه ، إلى حين  تفكيكه بالقوة المفرطة من طرف قوى أمنيوم وقوى عسكرية   و ما نتج عن ذلك  من أحداث أليمة بالمخيم وبمدينة العيون  مست  من الحق في الحياة لمجموعة كبيرة من المواطنين : مدنيين وعسكريين ونتج عنها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان طالت مجموعة من المواطنين،  يفضي إلى الكشف عن الحقيقة كاملة وتحديد المسؤوليات في جميع المراحل المرتبطة بالمخيم  وإعمال مبدأ العدالة من خلال محاكمات مدنية  علنية وعادلة بعيدا عن تمتيع  المسئولين المباشرين وغير المباشرين  عن الأحداث  بالامتياز   و الإفلات من العقاب.

 

   *  مطالبته بإعادة محاكمة معتقلي اكديم ازيك أمام محكمة مدنية وتوفير كافة شروط المحاكمة العادلة انسجاما مع المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة والقطع مع محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري أو أي قضاء استثنائي .

 

   *   مطالبته بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم معتقلي أحداث أكديم ايزيك و عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طانطان ومعتقل الرأي" يحي إعزة" والذي يقضي عقوبة جد قاسية مدتها 15 سنة نافذة على خلفية أحداث عين الرحمة سنة 2008 .

 

  *   مطالبته  بفك الحصار الأمني  والعسكري المفروض على منطقة الصحراء بشكل عام مع  تمتيع المواطنين  بممارسة كافة  الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية  والاجتماعية وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير والحق في الاحتجاج السلمي والاستفادة من خيرات المنطقة .

 

  * دعوته إلى فتح حوار جاد مع بحارة شركة اومنيوم المغربي للصيد بمدينة طانطان وإيجاد حل لوضعيتهم المزرية التي نتجت عن توقف بواخر الشركة عن الإبحار.

 

  * المطالبة بفك الحصار عن فروع الجمعية بالمنطقة  و تمكين فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  بالسمارة من وصل الإيداع وتمكين فروع جهة الجنوب الغربي من الحق في الوصول إلى المعلومة والقطع مع أساليب التعتيم المفروض على ملفات مهمة كالملفات المرتبطة باقتصاد الريع و ملف بطائق الإنعاش والوطني وملف السكن وملف العقار .

 

  * ضرورة فتح حوار شفاف مع النساء المعتصمات بمدينة آسا والاستجابة لمطالبهم الاجتماعية والاقتصادية العادلة  .

 

عن المكتب الجهوي

الرئيس:محمد الشيخ خوماني.

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

وفاة المهاجرالمغربي الذي اضرم النار أمس في بدنه بمالقا وحالة احتراق ثانية بإسبانيا في اقل من يوم

بعد دسترة اللغة الأمازيغية : الأمازيغيون يكالبون الدولة المغربية بالأراضي المسلوبة

نقابات التعليم تنتظر الوفا بالعيون بالإحتجاج

فضيحة ..أعضاء "الكوركاس" مستاؤون من الداخلية بسبب عدم صرف رواتبهم الشهرية

مصدر حقوقي : 25 مهاجر سري تعرضوا لتدخل "عنيف" من قبل قوات الأمن المغربية

عاجل: أنباء عن مقتل بشار الأسد (فيديو)

الكنتاوي و البيهي: اتهامنا بموالاة البوليزاريو "إشاعة مغرضة" تستهدف الحزب، ووطنيتنا غير قابلة ...

بيان المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة الجنوب الغربي

الوزيرعزيز أخنوش بتافراوت وفضيحة تقبيل رجل مسن ليده "الله يبارك في اعمر وزيري"

العيون : تأسيس مكتب نقابي وطني جديد بقطاع الصيد البحري

بيان المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة الجنوب الغربي

الهايج احمد رئيسا وطنيا للجمعية المغربية لحقوق الانسان والمكتب الجديد خالي من الصحراويين

11 معتقلا سياسيا صحراويا رهن الإعتقال الإحتياطي بالسجن المحلي للعيون+(لائحة بالأسماء)

كارثة بيئية:تأسيس المكتب الجهوي للقنص وبداية إستنزاف الثروات الحيوانية للصحراء

نقابة الصحفيين الصحراويين تؤازر شبكة ميزرات و تطالب الإعلامين بالإستقلالية

انفراد:نص الرسالة التي سلمتها الكوديسا لكريستوفر روس

''شبكـة ميـزرات'' تعلـن حل مكتبها التنفيذي وتعلق كافة أنشطته الإعلامية وطنياً ودولياً

الغضب يسري بطنطان بعد "تعطيش الساكنة"

الكوديسا تحمل السلطات المغربية كافة المسؤولية عما وقع في أحداث





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري


السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

العيون: فيلم هوليودي بحي الدويرات أثناء إعتقال سارق وكالة تسهيلات


أمن العيون يوقف إمرأة تخلصت من مولودها بواد الساقية الحمراء


غوتيريس يطلب من مجلس الأمن تمديد مهام "مينورسو" في الصحراء المغربية حتى أكتوبر 2019

 
اخبار المغرب العربي

بنكيران يتهم قيادات في حزب العدالة والتنمية بممارسة “البلطجة”


الجيش الجزائري ينتشر قرب الحدود الموريتانية ويعتقل شخصين

 
أخبار الصحراء

كلميم: بائع متجول يضرم النار بجسده احتجاجا على منعه من عرض بضاعته


هذه تفاصيل إيقاف 8 فلسطينيين مرشحين للهجرة السرية بمدينة الطانطان

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

حرب كلامية واتهامات بين التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية


بوريطة: إيران تستخدم البوليساريو من خلال حزب الله لتنفيذ سياستها التوسعية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

العلماء يكشفون لغز تدهور عمر بطارية الهاتف!

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا