مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         الشاب خالد يغني للمنتخب المغربي رغم الخسارة ؟؟             الجزائر تضع أجهزة تشويش وتركيب الكاميرات تحضيرا للبكالوريا - فيديو-             في الجزائر 31 ألف حافلة لنقل المسافرين يفوق عمرها 15 سنة             فرعون : ترتيب الجزائر ما قبل الأخيرة عالميا في خدمة الانترنت يستند إلى معايير مجهولة             دراسة : مرض الكبد الفيروسي ينخر صحة 400 ألف مغربي في صمت !             بلاتر يطير إلى روسيا خصيصاً لحضور مباراة المغرب و البرتغال !             بالمغرب : تقرير يكشف عن 100 ألف حالة طلاق سنوياً !             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فرقة منار العيون تساهم في تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي بإفريقيا


العثور على مخطوطات من تمبوكتو معروضة في الهند

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يبدا زيارة رسمية للمغرب الاربعاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أبريل 2013 الساعة 10 : 19



الرباط ـ 'القدس العربي': يبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بعد غد الاربعاء، زيارة رسمية للمغرب، هي الاولى منذ دخوله قصر الاليزية، في ايار (مايو) الماضي، ليفتح ملف العلاقات المغربية الفرنسية ويبحث قضايا اقليمية ساخنة تهم البلدين.
واكتفى القصر الملكي المغربي في بلاغ امس الاحد بالاشارة الى ان زيارة هولاند للرباط تتم بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس يتم خلالها محادثات رسمية واقامة حفل عشاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء.
وقال بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية انه بدعوة كريمة من الملك محمد السادس سيقوم الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية والسيدة فاليري تريرفيلر بزيارة رسمية للمملكة المغربية يومي الأربعاء والخميس.
واضاف البلاغ ان خلال هذه الزيارة سيجري الملك محادثات رسمية مع ضيفه الكبير و'يقيم مأدبة عشاء رسمية تكريما لفخامته وللسيدة فاليري تريرفيلر والوفد الرسمي المرافق لهما بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء'.
وكان قصر الاليزيه في باريس قد اعلن في بيان الاثنين ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيقوم في الثالث والرابع من نيسان (ابريل) المقبل بزيارة دولة للمغرب تلبية لدعوة من العاهل المغربي محمد السادس حيث يزور الدار البيضاء والرباط.
ونقل عن السفير الفرنسي في المغرب شارل فريز ان زيارة هولاند ترتدي ايضا طابعا اقتصاديا وخصوصا في مجال الزراعة الغذائية والطاقات المتجددة حيث اكد ان فرنسا لا تزال 'الشريك الاقتصادي الاول' للمغرب مع قيمة مبادلات تناهز ثمانية مليارات يورو لذلك حرص هولاند خلال زيارته على لقاء اوساط الاعمال المغربية والفرنسية.
وحسب المعلن في باريس فان برنامج زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لا يحمل جديدا حيث يصل منتصف النهار ويستقبله الملك محمد السادس بالمطار قبل ان يتوجها الى القصر الملكي المشور السعيد بالبيضاء حيث يخصص استقبال رئيس دولة لهولاند مع النشيدين الفرنسي والمغربي والتحية العسكرية.
ويعقد الملك وهولاند الواحدة والنصف مباحثات ثنائية ستدوم ساعة ونصف، ثم يرأسان توقيع اتفاقيات ثنائية، قبل ان ينتقلا معا الى مديونة لتدشين محطة معالجة المياه، مشروع أنجزته الشركة الفرنسية 'ليديك'، فيما تحدثت مصادر عن تدشينه بالمدينة نفسها نصبا تذكاريا لأول جندي مغربي سقط في الحرب العالمية الثانية لتحرير فرنسا من النازية خلال الحرب العالمية الثانية وبالضبط سنة 1939 واكتشف انه من مديونة. ثم ينتقل هولاند الى ثانوية ليوطي للقاء الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب وسيلقي الرئيس خطابا قبل استقبال الملك للرئيس الفرنسي في الإقامة الملكية بانفا وينظم حفل عشاء له وسيلقي كل من الملك وهولاند كلمة.
ويدشن هولاند صباح الخميس زيارة خاصة الى مسجد الحسن الثاني بالبيضاء، ثم ينتقل الى ضريح محمد الخامس بالرباط، تليه لقاءات بالإقامة الملكية المخصصة لكبار الضيوف مع كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ورئيس مجلس النواب كريم غلاب ورئيس مجلس المستشارين محمد بيد الله، ثم ينتقل هولاند الى البرلمان لإلقاء خطابه امام مجلسي النواب والمستشارين ويختتم الرئيس الفرنسي المنتدى الاقتصادي المغربي الفرنسي، ثم يلتقي برجال اعمال مغاربة وفرنسيين ولقاء طلبة الجامعة الدولية بالرباط ثم ندوة صحافية بالمكتبة الوطنية ويختتم زيارته الرسمية بلقاء فعاليات من المجتمع المدني بالمكتبة الوطنية قبل ان يعود الى باريس من مطار سلا.
وقال موقع 'كود' المغرب ان البرنامج يظهر ان لا جديد جاء به الرئيس الفرنسي للمغرب فلا تدشين إلا تدشين محطة لمعالجة المياه لشركة فرنسية الا ان أخطر ما سيعلنه هولاند، حسب مصادر دبلوماسية هو التراجع بخصوص ما سبق وأعلنته الحكومة اليمينية ايام ساركوزي عن مشروع الحكم الذاتي المغربي بالصحراء، اذ يتوقع ان يعلن هولاند ان المشروع المغربي واحد من المبادرات المطروحة لإيجاد حل لقضية الصحراء، فيما كان جوبي اعلن انه 'حل واقعي'.
هذا التراجع يفسره متتبعون للملف بكونه محاولة من هولاند لتفادي إغضاب الجزائر التي زارها قبل 3 اشهر لتكون اول دولة غير اوروبية يزورها، بخلاف الرؤساء الفرنسيين الذين كانوا يخصصون هذا الامتياز للرباط، في اشارة منه لقوة العلاقات التي تربطه بالجزائر من جهة وفسرت في حينها انها تعبير عن دعم الرباط لمنافسه على قصر الاليزية نيكولا ساركوزي، الذي لا زالت علاقة متميزة تربطه بالرباط حتى الان وهي العلاقة التي لا تنظر لها باريس هولاند بارتياح. وتحرص الرباط على علاقة متميزة مع باريس كونها الدولة الوحيدة من اعضاء مجلس الامن الدولي التي تتبنى المقاربة المغربية للنزاع على الصحراء الغربية وتسويتها والتي ايدت بشكل واضح المبادرة المغربية لحل النزاع من خلال منح الصحراويين حكما ذاتيا ذا صلاحيات واسعة تحت السيادة المغربية، وتذهب اوساط سياسية الى انه كان لباريس دورا اساسيا في تشجيع المغرب على هذه المبادرة وصياغتها وتقديمها لمجلس الامن الدولي 2007.
وظهرت تعابير في الموقف الفرنسي منذ وصول هولاند لقصر الاليزية، تقرأ تعديلات قد تقلق الرباط، مثل الاصرار على ربط المبادرة المغربية باستفتاء الصحراويين وتقرير مصيرهم او اعتبارها ليست الحل الوحيد للنزاع، الذي تقف فيه الجزائر على نقيض كامل للمغرب بدعمها لجبهة البوليزاريو.
بالتاكيد التغيير في قصر الاليزية، الذي سار منذ 1995 حتى 2005 (جاك شيراك) ومن 2005 حتى 2012 (نيكولا ساركوزي) على احتضان كامل للمغرب سيلمس النزاع الصحراوي، الذي يحاول الاشتراكيون الفرنسيون صياغة موقف لا يتخلى عن المغرب لكن لا يزعج او يغضب الجزائر.
وبات الموقف الفرنسي ضروري منذ اصبحت منطقة الساحل والصحراء منطقة قلق امني وسياسي لباريس ومعالجته فرنسيا بأمس الحاجة لدعم ومساعدة امنية وعسكرية وسياسية من الجزائر والمغرب، وتمثل ذلك رسميا بسماح كل منهما للطيران العسكري الفرنسي باستخدام المجال الجوي لكل منهما لشن هجماته على الجماعات المتشددة بشمالي مالي.
وقالت مصادر مطلعة لـ'القدس العربي' ان قصر الاليزية ينظر بريبة الى دور ساركوزي بمحاولة تفويت حصة شركة فيفاندي الفرنسية في اتصالات المغرب الى شركة الاتصالات القطرية.
واوضحت المصادر ان ريبة باريس من الصفقة كون لاتصالات المغرب النصيب الاكبر من اسهم شركات اتصالات موريتانيا ومالي والغابون، وما تحمله هذه الاسهم من دور امني في منطقة الساحل والصحراء التي تخوض فيها فرنسا حربا مباشرة ضد الجماعات المسلحة وتعتبرها جزءا من مناطق نفوذها بالعالم .
وتحدثت تقارير في وقت سابق ان اتصالات المغرب لعبت دورا لوجستيكيا، من خلال شبكتها، في مساعدة التدخل الفرنسي العسكري بمالي كما ان حصول قطر على هذه الشبكة يعني امنيا فقدان فرنسا لجزء كبير من قدراتها الامنية، لصالح الولايات المتحدة او لصالح قطر التي تتضارب في بعض الاحيان مع المصالح القطرية.
ويرتبط المغرب وفرنسا بعلاقات وثيقة وديناميكية سياسية، وحجم المبادلات الاقتصادية والتجارية. وقوة التعاون الثقافي والعلمي والتقني في العديد من الميادين تسمح بوصف هذه العلاقة بالاستثنائية، حيث تحتل باريس أول شريك تجاري وأول مستثمر أجنبي بالمغرب، وأول دائن عمومي للمغرب وأول مانح للمساعدات العمومية الموجهة للتنمية كما تأتي في مقدمة الدول التي تعرف أكبر حجم لتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج، وأول مصدر على مستوى مداخيل السياحة. وتبرز ديناميكية الاستثمار الفرنسي بالمغرب تعدد مجالات النشاط الذي تنخرط وتتواجد فيه المقاولات الفرنسية وتنوع حجم الشركات سواء المقاولات الكبرى أو المقاولات الصغرى والمتوسطة.
وتطور بنية استقرار الشركات الفرنسية بالمغرب يؤكد تكامل منطق الاستثمار بين خدمة السوق المحلي من خلال حيوية وكفاءة فروع الشركات الفرنسية في العديد من القطاعات (الصناعات الغذائية والفلاحية، وصناعة الأدوية و قطاع الأبناك والتأمين والطاقة والبيئة والاتصالات ومواد البناء وقطاع البناء والأشغال العمومية والتوزيع وقطاع السياحة...) وتواجد وحدات صناعية لغرض التصدير (الفواكه والخضر، التجهيزات الكهربائية والإلكترونية، قطاع المناولة في مجال تصنيع السيارات والطيران وقطاع النسيج والألبسة).







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عادل إمام رئيسا للجمهورية

قاتل الأطفال آدم لانزا كان منعزلاً وخجولاً وغريب الاطوار قبل أن ينفذ مجزرته

أردوغان يتهم فرنسا بارتكاب إبادة في الجزائر ويستدعي سفير تركيا من باريس

خطة الصهيوني برنار ليفي لتفجير الأوضاع في سورية

الهوية في أدب الهجرة السرية

عبد الفتاح بولون وغضبة المجتمع المدني بالطنطان

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

بلجيكا مازالت "عاصمة" الشيكولاتة

احتفالات رأس السنة عبر العالم

شخصيات ومشاهيرتفضل المدينة الحمراء للاحتفال برأس السنة

أردوغان يتهم فرنسا بارتكاب إبادة في الجزائر ويستدعي سفير تركيا من باريس

شخصيات ومشاهيرتفضل المدينة الحمراء للاحتفال برأس السنة

تراجع جودة العلاقات السياسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية ملف نزاع الصحراء خلال 2012

الدول الاوروبية تستفيد من سباق التسلح في المغرب العربي والتهديد الإيراني في الخليج لإنقاذ صناعتها ال

قمة اسبانية-جزائرية غدامع ترقب مغربي لنوعية الإشارة الى نزاع الصحراء في البيان الختامي

الفضائح المالية تطارد مليكي بلجيكا واسبانياعلى شاكلة الملكيات العربية

المغرب يدعم التدخل العسكري الفرنسي في مالي

الجيش الجزائري يواصل حصار الخاطفين

مقتل 32 إرهابيا و23 رهينة في أزمة منشأة الغاز بالجزائر والدول الكبرى ترحب بعد تحفظ سابق

المغرب يضع الجيش في حالة استنفار قصوى على طول الحدود خاصة الجنوبية تخوفا من اختراق 'الجماعات الجهاد





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

الشاب خالد يغني للمنتخب المغربي رغم الخسارة ؟؟


بلاتر يطير إلى روسيا خصيصاً لحضور مباراة المغرب و البرتغال !

 
بالمرموز

محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات


عندما يضعف الاستخفاف القوة الاستراتيجية للمغرب

 
بيانات وبلاغات

الأمن الوطني سيعتمد آليات جديدة لمكافحة الغش في مباريات الأحد المقبل


العيون:دورة تكوينية حول حرية الصحافة وحقوق الانسان

 
الصحراء اليوم

اليابان تقدم أجهزة متطورة لموريتانيا بقيمة عشرات الملايين


الشرطة .تحبط عملية سطو على محل لتحويل الاموال في السبخة وتعتقل المجرمين بحوزتهم مبالغ معتبرة


العيون:انسداد الطريق بين العيون وفم الواد ومندوبية التجهيز غائبة

 
اخبار المغرب العربي

الجزائر تضع أجهزة تشويش وتركيب الكاميرات تحضيرا للبكالوريا - فيديو-


في الجزائر 31 ألف حافلة لنقل المسافرين يفوق عمرها 15 سنة

 
أخبار الصحراء

اختيار الصين كضيف شرف لموسم طانطان


مونديال 2026: إسبانيا تُبرر أسباب عدم تصويتها

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

إلى كل من صمت عن الحق


أي نموذج تنموي جديد نريده ؟

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

رئيس الحكومة الإسبانية: العثماني أول من إتصلتُ به وسأزور المغرب ...

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

دراسة : مرض الكبد الفيروسي ينخر صحة 400 ألف مغربي في صمت !

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا