مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         وزارة الثقافة تسجل مواقع أثرية بواد نون ضمن التراث الوطني             محكمة الإستئناف تحكم بإفراغ مستغل فندق"صحراء ريجينسي" بالداخلة             المينورسو تصرح بعدد مخيف للألغام التي دمرتها شرق الحزام الأمني             كليميم: الأمن يوقف متورطا في اختطاف ومحاولة اغتصاب فتاة             العيون تعيش على إيقاع فنون الشارع             بسبب المنتجات المغربية،توقف تصدير البضائع الجزائرية لموريتانيا عبر المعبر البري الجديد             تمديد ولاية “مينورسو”.. هل يسرّع الحل لنزاع الصحراء؟             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

التشكيلي المغربي إبراهيم الحَيْسن: أشتغل مفاهيميّاً على اقتفاء أثر بدو الصحراء


شاهد فيلم "كُّوَ" للمخرجة الموريتانية أمال سعدبوه -فيديو-

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية


قذاف الدم يكشف مكان دفن القذافي ويعد بمفاجآت في الأسابيع القادمة

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

رسالة مفتوحة إلى ملك المغرب الملك محمد السادس حفظه الله


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 دجنبر 2014 الساعة 42 : 23



 

 

الصحراء اليوم : رسالة 

 

 

 

مولاي صاحب الجلالة والمهابة أعزك الله، ملك المملكة المغربية الشريفة، أستسمح مقامكم الكريم أن أراسل جلالتكم لوضع كارثي يعيشه بلدي المغرب من حيث الفساد المؤسساتي، وبصفتي مواطن مغربي، لدي غيرة على هذا الوطن، وتعهدنا جميعا إنطلاقا من ميثاق البيعة الذي ورثناه عن أجدادنا، بأن نبايع العرش العلوي المجيد مقابل أن يضمن لنا عرش جلالتكم حقوقنا وكرامتنا، هذه الكرامة التي تداس اليوم بسبب لوبيات الفساد، وأمام تكالب لوبيات الفساد على حقوق المواطنين، تلك اللوبيات التي منها ما هو منتخب مثل بعض رؤساء المجالس البلدية، أو بعض البرلمانيون، أو بعض المستشارين، أو بعض رؤساء الجماعات القروية، أو بعض المعينون مثل : بعض الولاة أو بعض العمال أو بعض البشاوات أو بعض مدراء الأمن، أو بعض رجال المخابرات، أو بعض وكلاء الملك، أو بعض القضاة ...

تكالبت هذه الجهات على حقوق المواطنين فأعتقلت من تريد، وبرأت من تريد، وهددت من تريد، وعرقلة من تريد، وأفقرت من تريد، وأغنت الغنى الفاحش من تريد، وأعطت الإخلاص لمن تريد، وخونت من تريد.. وغاب مفهوم المواطنة الحقة، وغاب الضمير المهني، وحل قانون الغاب.

مولاي صاحب الجلالة : ما ألتمسه من مقامكم الكريم هو أن نكون مواطنين، ذو كرامة وحق، بعيدين عن مفهوم مواطنة المقابل.

مولاي أعزك الله؛ خلال زيارتي الأخيرة لمدينة كلميم، إجتمعت علينا الفيضانات، وهشاشة البنية التحتية، ومؤامرات عبد الوهاب بلفقيه رئيس المجلس البلدي بكلميم، الذي كان يستغل معاناتنا لتركيعنا، وتخويفنا، وتهديدنا، وكان الكل معه؛ جزء من شرطة، وجزء من المحكمة، وكان معيننا الوحيد هو الله سبحانه.. لا أريد وظيفة، ولا مالا، ولا جاه، ولكن أريد أن أحترم كمواطن مغربي فقط، أريد مؤسسات تحترمنا كشعب، وتنصت لنا كشعب، وكيل الملك يعتقل أبناء الفقراء، نزولا عند رغبة عبد الوهاب بلفقيه، ويحفظ شكاية الأخرين نزولا عند رغبة عبد الوهاب بلفقيه، ويعتقل معارضي عبد الوهاب بلفقيه، ويطلق سراح أنصاره، ويحفظ شكايات ضد أنصاره، مثل شكاية الوزاني ادريس؛ الذي تعرض للضرب المبرح من طرف رئيس جماعة تكانت، الصديق لحميم لعبد الوهاب بلفقيه ورفيقه في نفس الحزب، وقدم الضحية شهادة طبية، تثبت العجز لأكثر من 22 يوما، وشهود، لكن وكيل الملك؛ ظل يتملص من تطبيق مسطرة الفعل الجنائي، نزولا عند رغبة عبد الوهاب بلفقيه.

مولاي صاحب الجلالة؛ بعض من عهد لهم مراقبة السير العام، يكتبون تقاريرهم بقلم عبد الوهاب بلفقيه، وداخل قصره بحي تيرت، وترسل إلى مقامكم مكتوب عليها سري للغاية، فعلى من يضحكون؟؟؟

إن رئيس المجلس البلدي بغطرسته، ينشئ دولة داخل الدولة، معتمداً على علاقته بشخصيات بالإدارة المركزية بالرباط، بل يتصرف بطقوس الملوك، ويحاول أن يفرض علينا البيعة قصراً، عبر الضغط على حقوقنا وتهديد حريتنا.

مولاي صاحب الجلالة؛ إن وطني المغرب من طنجة إلى لكويرة، وطن ورثناه من الأجداد حراً موحداً، وندافع عنه بقوة وثقة كاملتين هنا في الديار البريطانية، وكافة أنحاء أوربا رغم كيد الكائدين، وبعيداً عن أي جهة كانت، هدفنا الأسمى سمعة وطننا شعبا وأرضا وملكا.

مولاي صاحب الجلالة؛ لقد تعبنا من معاناتنا في صمت من لوبيات الفساد، فكنتم الرجاء والمقصد، إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، أوقفوا زحف لوبيات الفساد على شعب أعزل، الفقير يعاني، و،العاطل يعاني، والموظف يعاني، والمهاجر يعاني؛ من الرشوة والمحسوبية والظلم.، فهلا أنصفتموننا يا مولاي.

حفظكم الله بما حفظ به الذكر الحكيم، وأقر عينكم  بولي العهد مولاي الحسن، وصاحب السمو مولاي رشيد، وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.

والسلام على المقام العالي بالله.

خادم الأعتاب الشريفة

 


محمد الفنيش مهاجر مغربي مقيم بالديار البريطانية







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- خطوة جبارة

لارباس

شكرًا أستاذنا الكريم على هذه الصرخة المدوية، عن واقع مؤلم نعيشه عقود من الزمن. أشكرك من أعماق قلبي وضعت النقاط على الحروف.

في 12 دجنبر 2014 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كتبت بلسان الجماعة

حسناء

واقع حقيقي كتبته بقلم من ذهب, سنرى ماذا سيقع؟ هل لوبيات الفساد ستنتصر أم الشعب والملك؟

في 12 دجنبر 2014 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- صوتك صوتنا

سعيد

نوافقك الرأي أستاذنا العزيز، رسالة مهمة في وقت مهم، نتمنى أن تجد أذان صاغية. تحياتي

في 13 دجنبر 2014 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عدم الاستفادة من المحلات المخصصة للمقاولين الشباب

توفيق

من مجموعة من المقاولين الشباب بابن جرير

رفقته لائحة تحمل الاسماء
إلـــــــــــــــــــــــى:
مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده
القصر الملكي العامر – الديوان الملكي بالرباط
الموضوع :
شكاية في شأن عدم الاستفادة من المحلات المخصصة للمقاولين الشباب بالحي الصناعي حي الوردة بابن جرير
سلام تام بوجود مولانا الإمام، وبعد:
مولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظكم الله ورعاكم و سدد خطاكم.
بعد تقديم أسماء فروض الطاعة و الولاء لمولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وسائر الاسرة العلوية الشريفة
نتشرف بكل اجلال نحن المقاولين الشباب توفيق أبوالربيع و معتز بالله زازا و عبد العزيز صبري و عبد الاله الادريسي و حياة لعلالي و نوردين لحمدي و كمال الصغيري.
لنا عظيم الشرف ان نتقدم الى جنابكم المحترم وبكل تقدير واحترام بشكايتنا هذه راجين منكم التفضل بأخذها بعين الاعتبار والتي نعرض فيها ما يلي :
سيدي المحترم اننا مجموعة من المقاولين الشباب بابن جرير قمنا بإعداد وانجاز دراساتنا قصد الاستفادة من المحلات المتواجدة بالحي الصناعي الوردة بابن جرير ووضعنا الملف كمل من جميع نواحيه لدى الجماعة الحضرية بابن جرير وذلك منذ سنة 2012 ونحن نتردد على المجلس البلدي والعمالة بالرحامنة ولا نتلقى الا الوعود الكاذبة والتسويف ، إلى ان فوجئنا ان ملفاتنا لم تقبل ولا حتى النضر اليها وذلك لصدور قرار عاملي جديد بموجبه سيتم توزيع نسبة من المحلات على المعاقين وا سيكون اعلان جديد من اجل فتح باب التسجيل من جديد وا عدد المحلات 24 الملافات 40 ملف الذي تم اقصائها وكما سبق الاشارة اننا وضعنا ملفاتنا منذ سنة 2012 ، سيتم عرض ملفاتنا على وكالة التشغيل بالرحامنة لكي تبدأ المعانات والأنتضار من جديد كما استفاد 14 شخص لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة منهم موضفون في العمالة والمبادرة والشرطة و المكتب الشريف للفسفاط الى غير دلك
مولاي صاحب الجلالة محمد السادس نصركم الله و أيدكم، و حامي هدا الوطن العزيز من كل فساد و ظلم, لقد طرقنا جميع الأبواب دون جدوى ولم نجد سوى بابكم الواسع الجليل فهو الوحيد الذي سوف ينصفنا من هذه المحنة حيث تضررنا ضررا كبيرا جراء هذا التهميش والاقصاء الذي طالنا وحيث اننا محقين في المطالبة بالاستفادة من هذه المحلات والتي نلتمس من جنابكم المحترم التفضل بالاستجابة لشكايتنا من اجل التدخل قصد مساعدتنا قصد الاستفادة من هذه المحلات.
حفظ الله مولانا الإمام محمد السادس نصره الله وأيده وأطال عمره وخلد في الصالحات ذكراه , وجعل عهده رخاء ونماء , وقيادته لهذا الوطن مصونة بحفظ الله وحب شعبه الوفي ، ودمتم للصالح العام والسلام على المقام العالي بالله ورحمته وتعالى وبركاته .

في 23 نونبر 2017 الساعة 49 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شكاية

ابراهيم

شكايةلجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه سيدي اعزك الله بعدما شملني عطفكم يامولاي بفاس في 29/04/10 عند مرور موكبكم الملكي لما استعطفت جلالتكم وامرتم حراسكم الشخصيين بالتوقف عندي وأخذ بطاقتي وفي المساء تمت المنادات علي من اقامتكم الشريفة بوجدة وطلبوا مني الحضور وتقديم طلبي فيها وتم استلام الطلب في صبيحة يوم 30/04/10 ومنذ ذلك اليوم لم اتوصل بأي خبر رقم بطاقتي الوطنية BJ124706وابقاكم الله ذخرا وملاذا لهذا الوطن وحفضكم في شخصكم وفي كافة الأسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب

في 25 أبريل 2018 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اريد ان تساعدني في أخذ التأشيرة

تأشيرة المغرب

انا أديب نصر محسن يمني الجنسية متزوج من مواطنة مغربية قدمت أكثر من ست مرات بالموقع ولا يوجد أي رد ساعدني في استخراج التأشيرة انا مقيم في السعودية الرياض رقم جوازي 05424327

في 12 يوليوز 2018 الساعة 26 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طلبة صحراويين يعدون تقرير عن

عملية شد الحبل بين احيزون وحمدي ولد الرشيد لازالت قائمة

بيان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان بالرباط

الطنطان : امينتو الشمسدي مساعدة اجتماعية بالمحكمة الابتدائية مع وقف التنفيذ

طلبة صحراويين يحملون الداودي مسؤولية "الفساد الجامعي"

بلجيكا مازالت "عاصمة" الشيكولاتة

احتفالات رأس السنة عبر العالم

محمد اليزيدي المعاق يستغيث؟

العيون تفاقم ظاهرة النقل السري

تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

رسالة مفتوحة إلى والي جهة كلميم السمارة - تفاجأ الرأي العام المحلي بتيمولاي بانعقاد دورة استثنائية

مراكش : رسالة مفتوحة إلى السيد وزير التربية الوطنية بشأن غليان الساحة التعليمية

رسالة مفتوحة إلى ملك المغرب الملك محمد السادس حفظه الله

جمعية الخيمة الدولية بهولندا تراسل الملك

معطلوا كليميم ينددون بشراء ذمة شاهد على عملية إعتقال الشهيد إبراهيم صيكا

المهندس قزابري كاشف الفساد بكليميم يوجه رسائل مفتوحة

خط الشهيد يدعو الى بعث مراقبين الى تندوف

رسالة مفتوحة إلى وزير التربية الوطنية ومدير أكاديمية العيون والمدير الإقليمي ببوجدور





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري


السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

محكمة الإستئناف تحكم بإفراغ مستغل فندق"صحراء ريجينسي" بالداخلة


المينورسو تصرح بعدد مخيف للألغام التي دمرتها شرق الحزام الأمني


العيون تعيش على إيقاع فنون الشارع

 
اخبار المغرب العربي

بسبب المنتجات المغربية،توقف تصدير البضائع الجزائرية لموريتانيا عبر المعبر البري الجديد


البرلمان الأوروبي يجدد المصادقة على الإتفاق الزراعي مع المغرب بمافيه منتوج إقليم الصحراء

 
أخبار الصحراء

وزارة الثقافة تسجل مواقع أثرية بواد نون ضمن التراث الوطني


كليميم: الأمن يوقف متورطا في اختطاف ومحاولة اغتصاب فتاة

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

الأقاليم الجنوبية بين الرفاهية والبطالة


لكم تاغروينكم ولنا تاغرويننا ...:مال سيبة واهلو غيبة

 
السلطة الرابعة

هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية


"وكالة رويترز": هكذا أدار سعود القحطاني عملية اغتيال خاشقجي عبر "سكايب"

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

العلماء يكشفون لغز تدهور عمر بطارية الهاتف!

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا