مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         أهل صحرا كاعين : الموقع الاخباري 360 le باغي يشعل حرب قبلية بين ال الرشيد و ال الدرهم بالصحراء             الموريتانيون يشتكون من سوء تعامل “المغرب”على الحدود ويدعون بلدهم للمعاملة بالمثل             رحيل الجنرال القادري مؤسس “لادجيد” في المستشفى العسكري في الرباط             إستنفار مغربي بعد دخول زوارق موريتانية المياه المغربية             جطو يقترب من نشر تقرير عن المكتب الشريف للفوسفاط             أمن العيـون يعتقل 8 مبحـوث عنـهم وطنيـا وهذه هي تهمهم             الداخلة: بحارة يعتصون أمام مندوبية الصيد وهذا مايطالبون به             لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
elsahariano travel
إعلان
 
صوت وصورة

لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

الرباط تحتضن العرض الأول لفيلم 'أم الشكاك' يوم رابع نونبر


فرقة مسرحية موريتانية تتألق في الملتقى العربي للفنون المسرحية بالمغرب

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط


الداخلة: جرائد أجنبية تتهم "سعيد اللحية" بالتجارة الدولية للمخدرات

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

بعد إختفائه لقرن من الزمن: رعب يجتاح الأفارقة بسبب الموت الأسود القادم من مدغشقر


فايننشال: “CIA” لا ترغب بتولي محمد بن سلمان العرش وتفضل عودة محمد بن نايف

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

طلبة صحراويين يعدون تقرير عن


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2012 الساعة 23 : 19



عـبيد أعـبيد لصحراء اليوم

ذكر تقرير أعده طلبة صحراويين عن ماستر "تدبير الموارد البشرية والمالية لإدارة الدولة والجماعات الترابية" بكلية الحقوق محمد الخامس السويسي بسلا ، أمس الاربعاء "مجموعة من الإختلاسات والتجاوزات وملفات فساد يتورط فيها أساتذة جامعيون مشرفون على أسلاك الماستر بكلية الحقوق بسلا"، وطالبوا في رسالة مرفقة بالتقرير المفصل، وزير التعليم العالي لحسن الداوي بفتح تحقيق عاجل ومستقل  فيما أسموه ب" المحسوبية والزبونية والفساد الذي ينخر جسم كلية الحقوق بسلا، خاصة على مستوى الأساتذة المشرفون على أسلاك الماستر بالكلية"، محملين أياه "كامل المسؤولية إزاء تنامي الزبونية و المحسوبية والرشوة العلنية بخصوص الولوج لأسلاك الماستر". يقول التقرير.

 

وقد تمخض هذا التقرير عن أشكال إحتجاجية خاضها الطلبة الصحراويين الذين يفوق عددهم عشرة طلبة في الماستر المذكور بمعية طلبة آخرين متعاطفين، لمدة تزيد عن أسبوع، طالبوا فيها إلى جانب فتح تحقيق نزيه ومستقل من طرف وزارة التعليم العالي في طرق الولوج والتسيير المالي والبيداغوجي لسلك ماستر "تدبير الموارد البشرية والمالية لإدارة الدولة والجماعات الترابية" بسلا، وطالبوا رئاسة الجامعة أيضا بإعفاء أستاذ مدرس بسلك الماستر المذكور (م.س)، هذا وقد رفضوا الطلبة المعدين للتقرير، ملتمس عمادة الكلية من أجل الهدنة والتصالح، معتبرين خطوة العمادة "تسترا من طرف الإدارة على الخروقات والإختلالات وعدم وجود إرادة حقيقية من جهتها وكذا الوزارة المعنية من أجل القطع مع مظاهر الفساد داخل الكلية ".

وصرح محمد أحد الطلبة الصحراويين المعدين للتقرير الموجه لوزير التعليم العالي، بأن :"رئاسة الجامعة فتحت حوار معنا كلجنة معدة للتقرير، حيث تم اقتراح صيغة توافقية من طرف رئاسة الجامعة، وهي استئناف الدراسة والدخول إلى جميع الحصص ما عدا الحصص التي يشرف عليها الأستاذ  (م.س) الذي يعد زوج المشرفة المالية والإداري والبيداغوجية على الماستر المذكور، والتي ترفض مطلب الطلبة المتعلق بإعفاء الأستاذ المدرس، حتى إيجاد الأساتذة الذين سيشرفون على المواد التي يدرسها الأستاذ الجامعي المذكور، لكن فوجئنا بتنصل الجميع من إلتزاماته، وبتصعيد اللهجة ضدنا من خلال طرد الطالبة حنان ناصر من سلك الماستر بدعوة صدور قرار للتشطيب عليها، لكن بعد إستفسارها عن سبب هذا القرار، واجهت تهديد من قبل الأستاذة المنسقة وزوجها من أجل ثنيها عن المطالبة بحقوقها".

وعلم من مصادر إدارية حسنة الإطلاع، أن عمادة كلية الحقوق أغضبها التقرير الذي تم إرساله لوزير التعليم العالي لحسن الداودي، وقامت يوم الخميس بتوقيف 15 طالب من بين الطلبة المحتجين طيلة الاسبوع الماضي، 5 منهم صحراويين، بحجة "إثارة الفوضى وعرقلة التنظيم العام للكلية".

وفي محاولة للإتصال بوزير التعليم العالي و تكوين الأطر لحسن الداوي، لمعرفة رده حول فحوى التقرير، ظل هاتفه يرد دون مجيب







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إلى جا لعياط من الكدية لهروب امنين؟

محمد الوافي ولد لطرش

أنا طالب صحراوي أدرس بالماستر المذكور،وأتابع دراستي بشكل جد عادي ،إلى جانب طالبين صحراويين إثنين،فقط لتصحيح بعض المعطيات المغلوطة،فهذا الماستر الوليد الذي استقبل إثني عشر طالبا صحراويا من الحاصلين على الاجازة تخصص الادارة المحلية،أي تخصص قلما مال إليه الطلبة الصحراويين عكس مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية،الذي يعرف استقطاب اغلب طلبة القانون الصحراويين،وبالتالي فنسبة الطلبة أبناء الصحراء المقبولين بهذا الماستر الحديث النشأة والوحيد في المغرب من حيث مجال التخصص،تتجاوز نسبة 35 بالمائة من مجموع الطلبة البالغ عددهم 29 طالبا،إن الزملاء ينطبق عليهم المثل الشعبي المعروف:الي خبطتو أيدو مايقول أح فهم إختاروا الكذب والتدليس بذل الصبر على صعوبة البرامج وصرامة الاساتذة،ولو كانوا فعلا دخلوا بزبونية ومحسوبية ما سمع احد اصواتهم ،وللاشارة فهم مجموعة متكونة من طلبة ينحذرون من فاس والرباط وقلعة السراغنة وشيشاوة وبعض الطلبة الصحراويين وهي مجموعة في مجملها لا تتعدى إثني عشر طالبا فشلت في مسايرة الركب ،حيث كانت تظن ان ماستر تدبير الموارد البشرية يمنح شهادة بمجرد التسجيل ،رغم التهاون وعدم الانضباط... كفانا من ظلم أنفسنا،وتحميل المسؤولية لغيرنا

في 31 مارس 2013 الساعة 50 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حامد مولانا مني شكام

طالب صحراوي

هذا المسمى لطرش كلب انتهازي لا يفقه شيء باع بني جلدته من أجل الحصول على دبلوم الماستر واصبح يعمل كشكام للاساتذة والصحراوين في موقع سلا يتبرأون منه وهو في مزبلة التاريخ و من لا يعرفه فليسئل عنه الطلبة الصحراوين في سلا ...

في 20 شتنبر 2013 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- يا مولانا لا سهلة اعليه

يا مولانا لا سهلة اعليه

ا الشكام خليت الدنيا معروفة بعدم الحنانة ماتجبر في أخرتك منية تراسل قومك العطشانة يا الشكام ياللي لا يحظيك من ذاك اللي موعد بيك السوال بين نواصيك تسول عن كل أمانة كل أمنادم كابض بيديك يخلص لو منك مولانا والشكامة حد جبرهم ألا يحركهم بالنار ذاك اللي كالت شريعتهم الخليل ونص البخاري و الشكام في هذو الشهرة عاد ألا دارك فالقبرة و يبيع و يشري فالدشرة ومعدل منها ديوانة فاليوم اليعماو البصرة و اليهود و الخوانة ... راهو سيوال و صخرة ماهم تمرة من زيوانة و الشكام يخرص الخيام داير يلكط شي من الكلام ذيك أخبار يللي يخزيه يبيع أخوتو للحكام وأهلو وأهاليه و الشكام يجيك بنو بوك وأشبه يخيي من خوك و من أهلك ذوك اللي ربوك وجيك من المقاربة و يقول فذا و فذوك و يثكب فالخلق ظبابة وعلى حال الهم يشيكيك و عليك ينزل القرابة يا الشكام يكوبة الظلام و الرزق اللي كان مهويك ذاك دور تراه القدام و كتاب مطروح يحانيك و مواليه الخلق بالامان كل منادم داير شيفيك من الفذاحة عدلت لثام نمام و مفظوح تفو بيك و من السيئات تكز حزام و بكرياخك و مجاذيلك.

في 20 شتنبر 2013 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حامد مولانا مني شكام

طالب صحراوي

هذا المسمى لطرش كلب انتهازي لا يفقه شيء باع بني جلدته من أجل الحصول على دبلوم الماستر واصبح يعمل كشكام للاساتذة والصحراوين في موقع سلا يتبرأون منه وهو في مزبلة التاريخ و من لا يعرفه فليسئل عنه الطلبة الصحراوين في سلا ...

في 20 شتنبر 2013 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طلبة صحراويين يعدون تقرير عن

طلبة صحراويين يحملون الداودي مسؤولية "الفساد الجامعي"

العيون :كارْيان بوكراع قرية تفترش المعادن الثمينة وأهلها يفترشون الحجر والمعانا

المغرب يضيف ساعة لتوقيت غرينتش يوم الأحد 28 ابريل

مواجهات عنيفة ببوجدور الاحداث وحصيلة الضحايا

شرطة أكادير تحبط محاولة ادخال حقيبة بداخلها 14 سيف كبير موجه لطلبة صحراويين بالجامعةصباح اليوم

المغرب يعود إلى" الساعة لقديمة "-توقيت غْرينِيتْشْ- يوم الأحد القادم ان شاء الله

خطير:جندي يقتل ثلاثة من زملائه بكلتة زمور -التفاصيل والاسباب-

زيادة اخرى:الحكومة تقرر تمديد العمل بالساعة الإضافية

كريستوفر روس يتسبب في مقتل 3 جنود مغاربة وجرح أخرين بينهم صحراويين

طلبة صحراويين يعدون تقرير عن

طلبة صحراويين يحملون الداودي مسؤولية "الفساد الجامعي"

حسب موقع كود اتحاديو الصحراء يطالبون لشكر بعدم التماهي مع اطروحة المخرن في ملف الصحراء ويقترحون علي

تأخر نطق الحكم في حق معتقلي "إكديم إزيك" يسبب حالة هلع لآهالي المعتقلين

الصحراء الغربية بين ورقة موسى وشعرة معاوية...

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يبدا زيارة رسمية للمغرب الاربعاء

تقرير الكوديسا حول تدخل السلطات المغربية بقوة ضد متظاهرين صحراويين و ممارسة انتهاكات مشينة و حاطة من

انعكاسات قرار مجلس الامن المستقبلية على المغرب والبوليساريو

أزمة الصحراء: غياب لافت وغامض للكوركاس والصحراويون الوحدويون ينتقدون تغييب الدولة لهم

الباييس: المغرب خسر بعدم تطبيق الحكم الذاتي ومستقبلا سيكون مطالبا بالانطلاق من الكونفدرالية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

7 عرب ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في افريقيا


سابقة مثيرة: فريق رياضي من الداخلة يقدم طلب الإنضمام للدوري الموريتاني (وثيقة)

 
بالمرموز

أحمدو ولد أبيه: الدراما المحلية ..لقطات لتنميط البدو


القضاء الموريتاني يصدر أمر بالقبض على صحراوي مغربي بتهمة تزوير العملة

 
بيانات وبلاغات

رسميا: الملك محمد السادس يستقبل سعد الدين العثماني ويعينه رئيسا للحكومة


نقابة عمال الفوسفاط تحذر من "أمراض فتاكة"

 
الصحراء اليوم

أهل صحرا كاعين : الموقع الاخباري 360 le باغي يشعل حرب قبلية بين ال الرشيد و ال الدرهم بالصحراء


أمن العيـون يعتقل 8 مبحـوث عنـهم وطنيـا وهذه هي تهمهم


الداخلة: بحارة يعتصون أمام مندوبية الصيد وهذا مايطالبون به

 
اخبار المغرب العربي

الموريتانيون يشتكون من سوء تعامل “المغرب”على الحدود ويدعون بلدهم للمعاملة بالمثل


رحيل الجنرال القادري مؤسس “لادجيد” في المستشفى العسكري في الرباط

 
أخبار الصحراء

مؤلم: طراكس يقتل مقاول شاب قرب الداخلة‎


لوبيات الفساد السيئة الذكر بطانطان تستغل التظاهرات الوطنية لتلميع صورتها

 
شؤون طلابية وجامعية

خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير


فيديو:فتاة موريتانية تهدد بالانتحار بعد تأخر نتائج مسابقة البكالوريا

 
اراء

عقدة حكام الجزائر


إدارة "اباك صاحبي" تسيير واختيار

 
السلطة الرابعة

آلاف المواقع الإلكترونية مهددة بالحجب في المغرب بموجب قانون جديد


الأمم المتحدة تعين رسميا المبعوث الأممي الجديد للصحراء

 
رد لخبار فيه لجر

"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية


فيديو: لقطات مخيفة لروح تخرج من جسد امرأة صينية

 
من هنا وهناك

جرائد موريتانية: السحر والشعوذة وراء غياب الرئيس الموريتاني الدائم عن قصره

 
من الضفة الاخرى

وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط


القبض على فنانة موريتانية شهيرة بتهمة ضرب زوجها وممارسة الشعوذة عليه -صورة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

من يوقف الارتفاع المتواصل في أسعار المياه المعدنية بالمغرب؟

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا