مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         أمام الاعتقال التعسفي للمهاجرين في الجزائر، الاتحاد الأوروبي يغمض عينيه             غوتيريس يدعو حزب الله للتحول إلى "حزب سياسي مدني فقط"             حجز ازيد من 12 طن من التمور الفاسدة وها فين ؟؟             للمغاربة ..غرامة تنتظركم ؟؟؟             بوليف يتوعد بجر مؤسسات تعليم السياقة الى القضاء             الخلفي: المغرب كان حازما في ادانة المناورات المستفزة للبوليساريو بدعم من الجزائر             رئيس دولة ليبيريا يوصي بعدم التصويت لصالح المغرب 2026             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

استياء في الجزائر من إيقاف بعض الأعمال الدرامية الرمضانية


عندما نتحدث قليلا عن ثقافة الصوم

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

الكان الإفريقي : اليوم الثالث وتحليل ليوم الإثنين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2013 الساعة 02 : 12



الكان الافريقي الصحراء اليوم :  اعداد العتيق مراد

 

يستعيد المنتخب النيجيري حضوره القاري غدا الاثنين عبر مواجهة نظيره بوركينا فاسو في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثالثة للنسخة التاسعة والعشرين من بطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا.



وغاب المنتخب النيجيري عن النسخة الماضية للبطولة، ولكن ذلك لا يقلل من قوة الفريق الفائز بلقب كأس افريقيا مرتين عامي 1980 و1994 بجانب حصوله على لقب الوصيف أربع مرات.


وتكتسب هذه البطولة أهمية قصوى للمدرب الوطني ستيفن كيشي، الذي يسعى بكل قوة لاقتناص اللقب كمدرب بعدما سبق له وأن رفع كأس البطولة وهو لاعب في عام 1994.

 

وتولى كيشي تدريب المنتخب النيجيري فينوفمبر 2011 خلفا لمواطنه سامسون سياسيا الذي فشل في قيادة الفريق لنهائيات كأس أفريقيا الماضية.


ولكن كيشي سيعاني كثيرا من الضغوط في البطولة المقبلة نظرا للتوقعات الهائلة التي تلاحق المنتخب النيجيري في كل بطولة يخوضها.


ومن أبرز اللاعبين في صفوف المنتخب النيجيري في البطولة، لاعب خط الوسط جون ميكيل أوبي لاعب تشيلسي الإنجليزي والمدافع المخضرم جوزيف يوبو نجم فناربخشة التركي والنجم الصاعد فيكتور موسيس مهاجم تشيلسي الإنجليزي.


ويمثل خط هجوم الفريق أحد أهم عوامل تفوق الفريق حيث يضم اللاعب إيمانويل أمونيكي /25 عام/انجم سبارتاك موسكو الروسي وإيكتشوكو أوتشي مهاجم فياريال الأسباني.



بينما يفتقد الفريق في البطولة المقبلة جهود أكثر من نجم بارز مثل ياكوبو إيوجبيني مهاجم إيفرتون الانجليزي سابقا والمحترف حاليا في الصين والذي لم يشارك مع الفريق منذ شباط/فبراير الماضي وأوبافيمي مارتينز نجم نيوكاسل الإنجليزي سابقا وليفانتي الأسباني حاليا وبيتر أوديمونجي مهاجم ويست بروميتش ألبيون وجون أوتاكا مهاجم مونبلييه الفرنسي وتايي تايو مدافع ميلان الإيطالي المعار حاليا إلى دينامو كييف الأوكراني.


ويدرك المنتخب النيجيري أن لضربة البداية أهمية قصوى، خاصة وأنه مقبل على معركة مجهولة النتائج مع منتخب زامبيا حامل اللقب في الصراع على التأهل إلى دور الثمانية، أو ربما الصراع على صدارة المجموعة الثالثة.


ومن المتوقع أن يبدأ كيشي اللقاء بضغط هجومي مكثف أملا في تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات الخصم، ويكون خير عون في طريق تحقيق الهدف الأسمى المتمثل في الفوز بنقاط المباراة.


وعلى الجانب الآخر، فإن منتخب بوركينا فاسو يدرك أنه رغم خروجه المبكر من بطولتي كأس الأمم الأفريقية 2010 و2012 ، أنه قادر على العودة بقوة لإثبات وجوده في العرس الافريقي.


ويأمل الفريق في ألا يكون مصيره في البطولة الحالية مماثلا للبطولتين الماضيتين رغم وقوعه في مجموعة صعبة للغاية هي المجموعة الثالثة مع منتخبي زامبيا حامل اللقب ونيجيريا العائد إلى الظهور في النهائيات بطموحات كبيرة إضافة للمنتخب الإثيوبي العائد أيضا للنهائيات.


وظل المنتخب البوركيني من المشاركين بصفة دائمة في البطولات الأفريقية منذ عام 1996 وحتى 2004 لكنه فشل في بلوغ النهائيات في بطولتي 2006 و2008 .

 



كما اختلف الفريق كثيرا في السنوات القليلة الماضية عما كان عليه من مستوى في بطولة عام 1998 التي استضافتها بلاده وحقق فيها الفريق أفضل نتائجه على الإطلاق حيث وصل للمربع الذهبي للبطولة.


ويعتمد الفريق حاليا على مجموعة جيدة من اللاعبين المحترفين بالخارج وفي مقدمتهم موموني داجانو لاعب السيلية القطري وألان تراوري لاعب أوزير الفرنسي سابقا ولوريان الفرنسي حاليا وبكاري كوني نجم دفاع ليون الفرنسي.


وجميعهم ممن اكتسبوا خبرة كبيرة من مشاركاتهم العديدة مع المنتخب وكذلك في أنديتهم علما بأنهم جميعا شاركوا مع الفريق في البطولة الماضية وأصبح لديهم الإصرار على تغيير الصورة ومحو آثار الهزائم الثلاث التي مني بها الفريق في البطولة الماضية.


وما يضاعف من آمال الفريق في النهائيات أنه يعتمد على هجومه القوي بقيادة المهاجم الخطير داجانو وأريستيدي بانسي مهاجم سامسون سبور التركي سابقا وأوجسبورج الألماني حاليا.


ويقود الفريق حاليا المدرب البلجيكي بول بوت /56 عاما/ الذي تولى قيادة الفريق خلفا للبرتغالي باولو دوراتي الذي تولى مسئولية الفريق في عام 2008 وقاده لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في عامي 2010 و2012 ولكنه أقيل بعد الخروج المبكر للفريق من البطولة الماضية.


ويدرك المدرب بوت أن فرصته في هذه المجموعة قد تعتمد على حصد نقطة التعادل على الأقل من نسور نيجيريا ثم الفوز على إثيوبيا انتظارا لما يمكن أن يقدمه في مواجهة حامل اللقب بعد اكتساب بعض الثقة

التعادلات تخيم على الحكم الغامبي بكاري عاساما.اجواء الكان الافريقي في يومه الثالث.

اقيمت يومه الاثنين21يناير الجاري مباريات المجموعة الثالثة برسم بطولة كاس امم افريقيا المقامة بجنوب افريقيا والتي احتضن اطوارها ملعب  ميومبيلا.

المباراة الاولى جمعت بين منتخبي زامبيا حاملة اللقب ومنتخب اثيوبيا اللقاء شهد ندية قوية وتبادلا لفرص التسجيل  قبل ان يطرد الحكم الغابوني ايريك اونوجو كاسناني الحارس الاثيوبي جمال تاسو في الدقيقة 35 من المباراة وهو ما مكن الفريق الزامبي من افتتاح التسجيل  في نهاية الشوط الاول  بواسطة لاعبه كولينز ميسوما.

الشوط الثاني من المقابلة شهد صحوة قوية للفريق الاثيوبي  الدي رمم صفوفه الشيء  الدي مكنه من ادراك هدف التعادل بواسطة لاعبه ادان جيرما في الدقيقة 65 لتنتهي المباراة على ايقاع التعادل هدف لمثله ليقتسم الفريقان نقاط المقابلة.

المباراة الثانية جمعت بين منتخبي نيجيريا  وبوركينا فاسو عن المجموعة الثالثة كدلك  وقد استطاع المنتخب النيجيري افتتاح حصة التسجيل في الدقيقة 23 بواسطة لاعبه ايمانويل ايمينيكي  لينتهي الشوط الاول بانتصار نيجيريا .

الشوط الثاني ظهر خلاله الفريق البوركينابي منظم الصفوف  ويلعب كرة حديثة  مما اربك الفريق النيجيري الدي لجا لاعبوه للخشونة من اجل الحد من خطورة البوركينابيين وهو ما جعل الحكم الجزائري محمد بنوزه  يندر ثلاثة لاعبين  من صفوفه ويطرد اللاعب ايفي ايريك امبروز في الدقيقة 74 ليتحمل الفريق النيجيري عبئ المباراة نتيجة النقص العددي  وفي الوقت الدي ظن الجميع ان المباراة ستنتهي بتفوق نيجيريا  يحقق الفريق البوركينابي هدف التعادل القاتل في الدقيقة 90 بواسطة لاعبه الان تراوري   لتنتهي المباراة كدلك على ايقاع التعادل ويقتسم الفريقين نقاطها.

بالنسبة لليوم الاربعاء فالانظار متجهة الى ستاد رويال بافوكينج الدي سيحتضن مبارياة المجموعة الرابعة   مجموعة الموت كما يطلق عليها المهتمون والمتتبعون للكان الافريقي .

المباراة الاولى  ستجمع منتخب الفيلة  الكوت ديفوار ومنتخب الطوغو بقيادة نجمه العالمي اديبايور وسيقودها الحكم الكاميروني اليومنيابت

المقابلة الثانية وعن نفس المجموعة  فستشهد ديربيا مغاربيا حارقا ومثيرا  ستجمع كلا من المنتخب الجزائري ونظيره التونسي ويتوقع ان يشهد مستوى كبير من الندية  والتنافس وسيديره







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان حركة عشرين فبراير

قاتل الأطفال آدم لانزا كان منعزلاً وخجولاً وغريب الاطوار قبل أن ينفذ مجزرته

تكرار حوادث الاعتداءات على مسؤلى المؤسسات التعليمية بالعيون

الهوية في أدب الهجرة السرية

محاصرة الرميد وزير العدل المغربي بمدينة سيدي افني جنوب المغرب من طرف المحتجين

تحت الدف بن كيران ونبيل بن عبدالله

الداخلة : حريق مهول بقرية لاساركا للصيادين ليلة البارحة 28/12/2012

مراكش تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث سيدي يوسف بن علي

تدخل القوات العمومية بسيدي افني لفظ معتصم عائلات المعتقلين

تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

المغرب يستضيف دورة مؤهلة للأولمبياد لندن 2012

الكان الإفريقي : الصحراء اليوم تغطية كاملة

الحفل الافتتاحي لدورة كاس افريقيا للامم بجنوب افريقيا ومبارتيه على ايقاع ضجيج الفوفوزيلا والتعادلا

الكان الإفريقي : اليوم الثالث وتحليل ليوم الإثنين

الخارجية من أولويات أوباما ملف الصحراء هامشيا في إجندته

الكان الإفريقي : حصيلة اليوم الرابع

الكان الإفريقي : حصيلة اليوم الخامس

استمرار احتجاجات أحداث جنوب الجزائر:، وتساؤلات حول المستقبل بين الانفصال وتقرير المصير

سفينة المارينز الامريكي تصل الى اكادير محملة ب 1400 جندي و احدث الاسلحة من اجل مناورات الاسد الافريق

عودة المناورات العسكرية الامريكية المغربية لكن جزئيا





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

رئيس دولة ليبيريا يوصي بعدم التصويت لصالح المغرب 2026


محمد صلاح لن يصوم في النهائي امام ريال مدريد

 
بالمرموز

محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات


عندما يضعف الاستخفاف القوة الاستراتيجية للمغرب

 
بيانات وبلاغات

الأمن الوطني سيعتمد آليات جديدة لمكافحة الغش في مباريات الأحد المقبل


العيون:دورة تكوينية حول حرية الصحافة وحقوق الانسان

 
الصحراء اليوم

"ماء العينين" تحذر الصحافيين وتدعوهم إلى تتبع القوانين


البوليساريو تصعد من حدة لهجتها مع المغرب


نقابة: قطاع التعليم بالداخلة تستفحل فيه إختلالات تدبيرية كبيرة

 
اخبار المغرب العربي

أمام الاعتقال التعسفي للمهاجرين في الجزائر، الاتحاد الأوروبي يغمض عينيه


إطلاق مشروع "للعلاج بالحيوانات الأليفة" الاول بالمغرب

 
أخبار الصحراء

الخلفي: المغرب كان حازما في ادانة المناورات المستفزة للبوليساريو بدعم من الجزائر


في اخر لحظة الرئيس الفرنسي يؤجل زيارة نواكشوط

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

أي نموذج تنموي جديد نريده ؟


ﻋﻔﻮﺍ ﻳﺎ ﻭﻃﻨﻲ.. ﻓﺎ

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية


فيديو: لقطات مخيفة لروح تخرج من جسد امرأة صينية

 
من هنا وهناك

غوتيريس يدعو حزب الله للتحول إلى "حزب سياسي مدني فقط"

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

حجز ازيد من 12 طن من التمور الفاسدة وها فين ؟؟

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا