مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         إختفاء فتاة موريتانية بعد استلائها على مهر بالملايين -تفاصيل مثير             رأي: تضليل الحقائق من خلال نقد حركة المبادرة الصحراوية للتغيير             الــداخلة: إختتام فعاليات الدورة 12 لمهرجـان الشعر والأغنية الحســانية             دورة تكوينية للمركز الدولي للتدريب و التطوير الإعلامي بالعيون             شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون             أهل صحرا كاعين : الموقع الاخباري 360 le باغي يشعل حرب قبلية بين ال الرشيد و ال الدرهم بالصحراء             الموريتانيون يشتكون من سوء تعامل “المغرب”على الحدود ويدعون بلدهم للمعاملة بالمثل             لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
elsahariano travel
إعلان
 
صوت وصورة

لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

الرباط تحتضن العرض الأول لفيلم 'أم الشكاك' يوم رابع نونبر


فرقة مسرحية موريتانية تتألق في الملتقى العربي للفنون المسرحية بالمغرب

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط


الداخلة: جرائد أجنبية تتهم "سعيد اللحية" بالتجارة الدولية للمخدرات

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

بعد إختفائه لقرن من الزمن: رعب يجتاح الأفارقة بسبب الموت الأسود القادم من مدغشقر


فايننشال: “CIA” لا ترغب بتولي محمد بن سلمان العرش وتفضل عودة محمد بن نايف

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

المغرب يضع الجيش في حالة استنفار قصوى على طول الحدود خاصة الجنوبية تخوفا من اختراق 'الجماعات الجهاد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2013 الساعة 26 : 02



 

محمود معروف

يستعد المغرب لكل تداعيات التدخل العسكري الفرنسي في مالي ورفع استنفار قواته المسلحة واجهزته الامنية الى الدرجة القصوى خاصة في المناطق الجنوبية نظرا لاحتمال اختراق الجماعات المسلحة المتشددة للحدود مع موريتانيا او الجزائر اثناء انتشارها بعد تصعيد الهجمات العسكرية الفرنسية.
وقالت تقارير صحافية ان الجيش المغربي وضع في حالة استنفار قصوى على طول الشريط الحدودي مع الجزائر منذ يوم الثلاثاء الماضي، وإن اجتماعات متوالية لقيادات القوات المسلحة المغربية، على أعلى مستوى، عقدت خلال الأيام القليلة الماضية، لتدارس الكيفية التي سيتم بها التعامل مع المستجدات الإقليمية، خصوصا بعد الهجوم على القاعدة البترولية بـ'عين اميناس' شرق الجزائر من طرف جماعة 'الموقعون بالدماء' التي يقودها مختار بلمختار.
وقال موقع 'هسبرس' ان الجيش المغربي، يعيش على طول الشريط الحدودي مع الجزائر، وعلى مستوى الجدار الأمني، حالة من الاستنفار القصوى خوفا من تسلل إرهابيين محتملين من الجزائر لتنفيذ عمليات مشابهة داخل التراب المغربي، بعد فتح المغرب لمجاله الجوي للطائرات الفرنسية للعبور في اتجاه مالي.
وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن السلطات المغربية سمحت للقوات الجوية الفرنسية باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى الجماعات المسلحة بمالي.
وقال موقع 'كود' أن أول اجتماع عقده عامل (محافظ) عمالة أوسرد، في بئر كندوز على الحدود مع موريتانيا (300 كلم جنوب الداخلة)، يوم الجمعة الماضي، جمعه بمسؤولي مختلف الأجهزة الأمينة، الذين حثهم على تكثيف الجهود لتأمين مختلف المنافذ الحدودية.
وسجل مباشرة بعد الاجتماع رفع حالة التأهب في صفوف عناصر الجيش المغربي على طول الحزام الأمني في جنوب البلاد، تحسبا لأي عمليات تسلل من طرف عناصر إرهابية مسلحة إلى التراب المغربي، في وقت تواصل القوات الفرنسية تقدمها، برفقة الجيش المالي في وسط البلاد.
وقال المصدر نفسه ان الجملة التي رفعت من درجة التأهب والاستنفار لدى الأجهزة الأمنية المغربية جاءت بعد بث شريط للمختار بلمختار 'قائد كتيبة الموقعون بالدم' إن عملية محطة الغاز بعين أميناس جنوب الجزائر جاءت 'انتقاما من النظام الجزائري لسماحه لمستعمر الأمس باستعمال أرضه وأجوائه لقتل أهلنا وإخواننا في مالي' وهو ما ينطبق على المغرب، أيضا، بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي أن المغرب فتح أجواءه للطائرات الفرنسية.
وكشفت مجلة 'جون أفريك' التي تصدر من فرنسا أن الطائرات الحربية الفرنسية من نوع 'رافال' التي تقوم بعمليات عسكرية في مالي لم تعبر الأجواء الجزائرية لقصف منطقة 'غاو' بمالي وإنما مرت من الأجواء المغربية.
وحسب موقع 'المجلة' على الانترنت فإن وزير الدفاع الفرنسي، جون إيف لودريان، اجتمع يوم الثلاثاء الماضي مع صحافيين فرنسيين بمقر قيادة العمليات وقدم معلومات حول كيف تجري العمليات الحربية الفرنسية في مالي واظهرت الخارطة على الشاشة أثناء شرح وزيرالدفاع أظهرت أن الطائرات الحربية الفرنسية تجنبت عبور الأجواء الجزائرية ومرت عبر الأجواء المغربية.
وتظهر الخريطة مسار الطائرات الحربية الفرنسية من نقطة انطلاقها من منطقة 'سان ديزييه' بجنوب فرنسا مرورا بالأجواء المغربية حتى الجنوب المغربي ومنها إلى ندجامينا بتشاد، بعد عبور أجواء مالي وقصف أهدافها بمالي.
وكان الاستنفار الاستخباراتي للأجهزة الأمنية المغربية، قد مكّن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك خلية تنشُط في مجال استقطاب وتجنيد شباب مغاربة قصد إرسالهم 'للجهاد' ضمن التنظيمات الموالية للقاعدة. حيث أعلنت وزارة الداخلية، السبت الماضي، عن تفكيك هذه الخلية التي تتألف من عدة عناصر تنشط بكل من مدن الفنيدق، وطنجة والحسيمة، ومكناس.
ونقل موقع 'لكم' عن عائلات في مدينة الفنيدق شمال المغرب إنه تم اعتقال فجر يوم السبت الماضي، مجموعة من الشباب من المدينة بعد مداهمة البيوت بدون الإدلاء بإذن التفتيش باستثناء حالة واحدة التي تم الإدلاء فيها بإذن التفتيش من بين سبع حالات والشبان المعتقلون الذين تم اقتياد المعتقلين إلى وجهة مجهولة هم عثمان المروتي، حسن قادي، عبد الغفور الركراكي، يوسف اليعقوبي، كريم الميساوي، علي أفريح، حمزة الكريدي.
من جهة اخرى اعتقلت السلطات المحلية بمدينة الرباط 3 ناشطين كانوا قد دعوا إلى وقفة كانت ستنظم صباح اول امس الاحد أمام السفارة الفرنسية بالرباط، لإدانة التدخل الفرنسية في مالي.
وطوقت الشرطة المساحات المجاورة للسفارة الفرنسية منذ الصباح، تحسبا لأي حدث أو احتجاج متوقع، والذي سبق لفعاليات مغربية وأن دعت إليه في العالم الافتراضي عبر موقع فيسبوك قبل أسبوع.
وكانت فعاليات مغربية استجابت لدعوات شباب مغربي على 'الفيسبوك' للخروج إلى التظاهرة أمام مقر السفارة الفرنسية لإدانة 'القتل وسفك الدماء وهدر الكرامة الآدمية ' والاحتجاج على 'كل خطوة رسمية مغربية في صف التدخل الفرنسي بِمالي'.
وندد التجمع الامازيغي العالمي بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي واتهم الجزائر بدعم وخلق الجماعات المسلحة المتشددة لمنع قيام جمهورية الازاواد بشمال مالي.
وندد التجمع في بيان ارسل لـ'القدس العربي' بما وصفه ب'التدخل السلبي للجزائر في أزاود (شمال مالي) ودعمها للجماعات الإسلامية المتشددة، مع خلقها لتنظيمات جهادية من العدم، كأنصار الدين لتأليب الرأي العام الدولي ضد جمهورية أزاواد' ودعا المجتمع الدولي إلى وضع حد لنفوذ النظام الجزائري بمنطقة الصحراء الكبرى ودعمه للجماعات المتشددة المسلحة.
كما دعت مختلف التنظيمات والمنظمات الوطنية والدولية، إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لأمازيغ الطوارق اللاجئين بدول الجوار، أو بمناطق اخرى داخل أزواد أو مالي نفسها، ونندد بالتدخل العسكري الفرنسي الأحادي الجانب، وما اسماه 'أنانية السياسة الخارجية الفرنسية، التي لا تراعي غير مصالحها، ولو على حساب حقوق الأخرين، ضاربة عرض الحائط بقيم و مبادئ حقوق الإنسان' ونندد بالدعم الفرنسي لأنظمة عروبية ديكتاتورية بمختلف دول شمال افريقيا وحملها نصيبها من المسؤولية في كل الجرائم التي وقعت ضد الأمازيغيين عبر عقود من الزمن.
واعتبر التجمع الذي يضم ناشطين امازيغ من مختلف دول المنطقة، الحركة الوطنية لتحرير أزاواد الممثل الشرعي لشعب أزاود، ودعا المجتمع الدولي ومختلف المنظمات ذات الإمكانية، إلى تقديم مختلف أشكال الدعم لتلك الحركة، وندد بعدم وضع خطة انسانية بالموازاة مع الخطة العسكرية للتدخل في دولة أزاود كما نحذر من مغبة الآثار الانسانية لتلك الحرب على سكان أزاواد'.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المحمدية

حنان نبيل

بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اننا نعرفكم حق المعرفة ونعرف الكلام الدي ضاهره حق وباطنه ضلم

في 28 فبراير 2015 الساعة 17 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

بيان حركة عشرين فبراير

ياسمينة بادو و زوجها الفاسي الفهري أمام القضاء

الجامعة الوطنية للتعليم، ج.و.ت المكتب الجهوي لجهة كلميم-السمارة

النقابة الوطنية للتعليم بلاغ مشترك "ف د ش " و " ك د ش "

المغرب يستضيف دورة مؤهلة للأولمبياد لندن 2012

مراكش : دماء الطلبة تنزف من جديد

الناخب الوطني الطاوسي في ندوة صحفية

الهوية في أدب الهجرة السرية

السلطات الجزائرية تقيم جدارا رمليا عازلا في مخيمات تندوف

المغرب يضع الجيش في حالة استنفار قصوى على طول الحدود خاصة الجنوبية تخوفا من اختراق 'الجماعات الجهاد





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

7 عرب ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في افريقيا


سابقة مثيرة: فريق رياضي من الداخلة يقدم طلب الإنضمام للدوري الموريتاني (وثيقة)

 
بالمرموز

أحمدو ولد أبيه: الدراما المحلية ..لقطات لتنميط البدو


القضاء الموريتاني يصدر أمر بالقبض على صحراوي مغربي بتهمة تزوير العملة

 
بيانات وبلاغات

رسميا: الملك محمد السادس يستقبل سعد الدين العثماني ويعينه رئيسا للحكومة


نقابة عمال الفوسفاط تحذر من "أمراض فتاكة"

 
الصحراء اليوم

الــداخلة: إختتام فعاليات الدورة 12 لمهرجـان الشعر والأغنية الحســانية


دورة تكوينية للمركز الدولي للتدريب و التطوير الإعلامي بالعيون


شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون

 
اخبار المغرب العربي

إختفاء فتاة موريتانية بعد استلائها على مهر بالملايين -تفاصيل مثير


الموريتانيون يشتكون من سوء تعامل “المغرب”على الحدود ويدعون بلدهم للمعاملة بالمثل

 
أخبار الصحراء

مؤلم: طراكس يقتل مقاول شاب قرب الداخلة‎


لوبيات الفساد السيئة الذكر بطانطان تستغل التظاهرات الوطنية لتلميع صورتها

 
شؤون طلابية وجامعية

خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير


فيديو:فتاة موريتانية تهدد بالانتحار بعد تأخر نتائج مسابقة البكالوريا

 
اراء

رأي: تضليل الحقائق من خلال نقد حركة المبادرة الصحراوية للتغيير


عقدة حكام الجزائر

 
السلطة الرابعة

آلاف المواقع الإلكترونية مهددة بالحجب في المغرب بموجب قانون جديد


الأمم المتحدة تعين رسميا المبعوث الأممي الجديد للصحراء

 
رد لخبار فيه لجر

"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية


فيديو: لقطات مخيفة لروح تخرج من جسد امرأة صينية

 
من هنا وهناك

جرائد موريتانية: السحر والشعوذة وراء غياب الرئيس الموريتاني الدائم عن قصره

 
من الضفة الاخرى

وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط


القبض على فنانة موريتانية شهيرة بتهمة ضرب زوجها وممارسة الشعوذة عليه -صورة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

من يوقف الارتفاع المتواصل في أسعار المياه المعدنية بالمغرب؟

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا