مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         كليميم: الأمن يوقف مبحوثا عنه في عدة جرائم             الدكتور مصطفى بنحمزة يلقي الدرس الافتتاحي لكلية الشريعة بالسمارة             لغز كبير يحيط بيخت تتقاذفه أمواج سواحل طرفاية             كليميم: كارثة بيئية تطال محيط مستوصف حي المسيرة             العيون: إعتقال لص سلب فتاة هاتف ومحفظة             إحراق كمية كبيرة من الأخطبوط المهرب بعد ضبطها بضواحي طرفاية             لقاء جنيف حول الصحراء.. ما هي فرص النجاح؟             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

شاهد فيلم "كُّوَ" للمخرجة الموريتانية أمال سعدبوه -فيديو-


"الخالفة" جديد لفرقة أنفاس للمسرح الحساني

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

أورنج" تطلق عروض ويفي المنزل لا محدود ابتداء من 240 درهما

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

الكشف لأول مرة عن خطأ النهاية، كيف عرف قتلة القذافي مكانه؟!


عاجل..وفاة فنان الراي الجزائري رشيد طه بسكتة قلبية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الموريتانية تستدعي مدير وكالة نواكشوط للانباء على خلفية تغطي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2013 الساعة 41 : 23



الصحراء اليوم 

استدعت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية 'هابا' الموريتانية امس الاحد محمد محمود ولد أبو المعالي المدير التنفيذي لمؤسسة الموريتانية للصحافة والنشر والاتصال والطباعة التي تتبع لها إذاعة نواكشوط الحرة ووكالة نواكشوط للأنباء لاستجوابه بشأن تغطية المؤسسة لتطورات سيطرة الجماعات الاسلامية المسلحة على محطة الغاز والنفط بعين اميناس في الجزائر.
وقال موقع وكالة نواكشوط للانباء ان رئيس السلطة حمود ولد امحمد، استقسر من محمد ولد ابو المعالي عن تغطية إذاعة نواكشوط الحرة لأحداث احتجاز عناصر مسلحين لعدد من الرهائن الغربيين في مركب صناعي بعين اميناس في الجزائر، باعتبار التغطية تحولت إلى دعاية للخاطفين وللأعمال التي قاموا بها، كما استفسره بشأن خبر نشر على الموقع، وحذف لاحقا يتعلق باتهام المخابرات الجزائرية بتدبير العملية وهو ما اعاده ابو المعالي الى عملية قرصنة تعرض لها الموقع.
ورد ولد ابو المعالي إن التغطية التي قامت بها الإذاعة للأحداث توخت فيها أقصى درجات الدقة والحذر المهني، وما بثته من تصريحات للخاطفين وأخبار عنهم، كانت تتحرى فيها الجانب الوصفي لما يقع على الميدان بعيدا عن الدعاية، ورفضت بث تصريحات مباشرة للخاطفين، خشية استغلال البث المباشر للدعاية، وأن قائد الخاطفين تحدث أكثر من مرة في تصريحات مسجلة للإذاعة عن الأوضاع داخل المصنع وعدد الرهائن الذين قتلوا وتفاصيل تتعلق بوضعية بقية الرهائن والخاطفين.
واكد ولد ابو المعالي أن إذاعة نواكشوط الحرة امتنعت عن بث تصريحات دعائية للخاطفين، كما رفضت بث تصريحات الرهائن رغم توفر إمكانية ذلك، بل إن الخاطفين عرضوا على الإذاعة الحديث إلى بعض الرهائن، ذلك احتراما لمشاعر ذويهم ومشاعرهم، وتوخيا لأقصى درجات الحذر المهني، في الوقت الذي بثت فيه وسائل إعلام دولية وغربية تصريحات لبعض الرهائن.
وقال ولد ابو المعالي إن من تابع التغطية التي قامت بها المؤسسة سواء في الإذاعة أو موقع وكالة نواكشوط للأنباء ، يدرك أنها كانت مهنية، وتميزت بتحقيق سبق صحافي كان له صداه الجيد محليا ودوليا، بحيث شكلت مصدرا رئيسا لوسائل الإعلام الدولية، مضيفا أن كل الأخبار التي تنشرها المؤسسة نسبها لمصادرها، كما تم نشر معلومات وبرقيات إخبارية على الموقع صادرة عن وكالة الأنباء الجزائرية.
وشكل كل من موقع 'الأخبار الموريتانية' و'وكالة نواكشوط للأنباء' القناة الأساسية التي تستعملها الجماعات الإسلامية المسلحة، المرتبطة بتنظيم القاعدة، في بث بياناتها ومطالبها. ليتفوق الموقعان موريتانيان على كبريات وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية في متابعة مجريات التدخل العسكري بمالي، خاصة منذ احتجاز مجموعة من الرهائن الغربيين بموقع عين أمناس لإنتاج الغاز بالجنوب الشرقي للجزائر.
وأصبح الموقعان مصدرين أساسيين للمعلومات المتعلقة بمهاجمة موقع عين اميناس، ولا تخلو قصاصات كبريات وكالات الأنباء العالمية والقنوات الإخبارية من الإحالة على الأخبار والمتابعة التي يخصصها هذان الموقعان اللذان اشتهرا فجأة.
ومنذ انطلاق العمليات العسكرية للجيش الفرنسي، أضحى الموقعان الموريتانيان بمثابة قناة 'الجزيرة' للجماعات المسلحة، حيث تنشر بيانات وفيديوهات وأخبار هذه الجماعات بشكل دوري، ليتم اعتمادها بعد ذلك من طرف باقي الوكالات والقنوات.
ومع احتجاز الرهائن بموقع عين اميناس أصبح الموقعان النافدة الأساسية لوكالة الأنباء الفرنسية و'فرانس24' وباقي القنوات الفرنسية في متابعة تطورات الأحداث. خاصة أن الموقعان أصبحا في اتصال دائم، عبر الهاتف، مع الخاطفين لنقل آخر الأنباء.
ومع بداية العمليات العسكرية بمالي، كان الموقعان سباقين إلى نشر أشرطة وصور من عين المكان لمجريات الأحداث.
ويمكن بالرجوع لأرشيف الموقعين العثور على تسجيلات وتصريحات حصرية لقياديي 'القاعدة في المغرب الإسلامي' وجماعة 'أنصار الدين' خصا بهما كل من موقع 'الأخبار الموريتانية' و'وكالة نواكشوط للأنباء'. وأمام غزارة المعلومات والتصريحات التي يبثها موقع 'وكالة نواكشوط للأنباء'، اختلط الأمر في الكثير من الأحيان على وسائل الإعلام الأجنبية، وعلى رأسها وكالة الأبناء الفرنسية، حيث أصبحت تقدم الموقع المذكور على أنه وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، في حين أن الأمر يتعلق بموقع مغمور اشتهر في المدة الأخيرة بفضل الأخبار الحصرية التي تخصه بها التنظيمات المسلحة بمالي.
وحقق موقع وكالة نواكشوط الحرة سبقا بنشره اول بيان لحركة أنصار الدين بعد التدخل العسكري الفرنسي في مالي اعلن فيه مقتل 60 عسكريا ماليا، وجرح العشرات واسقاط مروحيتين فرنسيتين، والسيطرة على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة وثلاث دبابات و15 سيارة خلال المواجهات مع الماليين.
وقالت بيان الحركة نشر اول امس السبت إنها تحركت من أجل إحباط المخطط الفرنسي الرامي إلى السيطرة على مناطق إستراتيجية قبل المواجهة المرتقبة بين الحركات المسلحة والأفارقة المستخدمين كدروع بشرية من قبل القوات الفرنسية الغازية.
وقالت الحركة إن المعلومات التي كانت بحوزتها والمخطط الذي أعدته الحكومة الفرنسية، ونقاط التجسس الأمامية، وفشل المفاوضات ومحاولة إشغال الحركة بها كلها أمور دفعت بالقيادة السياسية إلى اتخاذ قرار السيطرة على مدينة كونا الإستراتيجية وجر الفرنسيين والماليين إلى معركة يحضرون لها.
وقالت أنصار الدين إنها خسرت 8 من مقاتليها في معارك الأيام العشرة الماضية، اثنان منهم بقصف فرنسي لمدينة 'جيابيلي' وخمسة في مواجهات كونا مع الماليين يوم الخميس ومقاتلين يوم الاربعاء في محيط كونا بعد مواجهات مع القوات المالية المدعومة بسلاح الجو الفرنسي،وقتل آخر في مواجهات جيابيلي الأخيرة.
وشددت الحركة علي أنها كسبت الكثير من النقاط خلال الجولة الأولى من المعارك، وأن مقاتليها منتشرون بالمناطق الخاضعة لهم، ومستعدون للدفاع عما تحقق من عدل وأمن لسكان إقليم أزواد خلال سنة من حكم الحركة للمنطقة وخروج الجيش المالي.
وأضافت الحركة فى بيانها أن الهدف من القتال 'هو حماية حوزة الدين والدفاع عن ما تحقق من تحكيم للشريعة الإسلامية في أرضنا، وإرسال رسالة واضحة للأطراف المعادية أن شعبنا استيقظ، وأنه مستعد للتضحية بالغالي والنفيس، في سبيل العيش بكرامة، تحت ظل الشريعة الإسلامية'.
وواكدت الحركة ان 'الموت بشرف أحب ألينا من عودة النظام العلماني العنصري البائد، وأن عصر الاستعباد على أيدي مرتزقة الغرب قد ولى إن شاء الله تعالى بلا رجعة، فمن أراد التعايش مع هذا الواقع الجديد، فأبواب التفاوض مفتوحة أمامه، وجميع الحلول السلمية قابلة للأخذ والرد، ما لم يكن فيها تنازل فيها عن الثوابت والمبادئ، وأما لغة التهديد وأساليب ليّ الأذرع، فلن تجدي بإذن الله نفعا'.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

خطة الصهيوني برنار ليفي لتفجير الأوضاع في سورية

الهوية في أدب الهجرة السرية

تحت الدف بن كيران ونبيل بن عبدالله

بيان الحزب الاشتراكي الموحد فرع الطنطان

تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

أسوأ 12 شخصية في مغرب عام 2012

حركة 20 فبراير هل أصبح من التراث السياسي الماضي؟

د.أحمد الطاهري: الجامعة المغربية من الانفتاح على الكون الى الاغتراب عن الذات

استراتيجية الدفاع الوطني الإسباني الجديدة تتشدد مع المغرب في ملف سبتة ومليلية

العيون : عمال شركة سونا كوب المكلفة ببناء المدرسة العليا للعلوم والتكنولوجيا يطالبون بتادية اجورهم

الأمم المتحدة تدين قطر

حول حفل توقيع كتاب

السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الموريتانية تستدعي مدير وكالة نواكشوط للانباء على خلفية تغطي

هام للتلاميذ: الدرك الملكي يعلن عن مباراة لتشغيل أضخم فوج في عدد من المراكز ، وهذه شروط و ملف الترشح

اسبانيا تعارض قرار توسيع صلاحيات المينورسو والاسباب غامضة

عاجل:مجلس الأمن نحو مراقبة مستقلة لحقوق الإنسان في الصحراء في إطار توافقي

اسبانيا لم تعارض القرار الامريكي وكانت تريد مراقبة حقوق الانسان بالصحراء من طرف مفوضية الاجئين

اخبار تؤكد احتمال تنازل أمير قطر عن الحكم لابنه تميم في عيد الفطر

اجتماع مغاربي في جنيف لبحث تسهيل الزيارات المتبادلة بين سكان الاقاليم الصحراوية بالمغرب وعائلاتهم





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري


السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

الدكتور مصطفى بنحمزة يلقي الدرس الافتتاحي لكلية الشريعة بالسمارة


لغز كبير يحيط بيخت تتقاذفه أمواج سواحل طرفاية


كليميم: كارثة بيئية تطال محيط مستوصف حي المسيرة

 
اخبار المغرب العربي

جزر الكناري تشتكي من تدفق القاصرين المغاربة المبحرين من المحيط الأطلسي


ستيفان دوجاريك : هذه آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي لايلغي الإستفتاء

 
أخبار الصحراء

كليميم: الأمن يوقف مبحوثا عنه في عدة جرائم


كلميم: تعيين العميد محمد بوحوش رئيسا جديدا للشرطة القضائية

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

حرب كلامية واتهامات بين التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية


بوريطة: إيران تستخدم البوليساريو من خلال حزب الله لتنفيذ سياستها التوسعية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

العلماء يكشفون لغز تدهور عمر بطارية الهاتف!

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا