مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         أهل صحرا كاعين : الموقع الاخباري 360 le باغي يشعل حرب قبلية بين ال الرشيد و ال الدرهم بالصحراء             الموريتانيون يشتكون من سوء تعامل “المغرب”على الحدود ويدعون بلدهم للمعاملة بالمثل             رحيل الجنرال القادري مؤسس “لادجيد” في المستشفى العسكري في الرباط             إستنفار مغربي بعد دخول زوارق موريتانية المياه المغربية             جطو يقترب من نشر تقرير عن المكتب الشريف للفوسفاط             أمن العيـون يعتقل 8 مبحـوث عنـهم وطنيـا وهذه هي تهمهم             الداخلة: بحارة يعتصون أمام مندوبية الصيد وهذا مايطالبون به             لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
elsahariano travel
إعلان
 
صوت وصورة

لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


تدخل أمني لتفريق وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


وقفة أل الشيخ ماء العينين أمام محكمة الإستئناف بالعيون


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

الرباط تحتضن العرض الأول لفيلم 'أم الشكاك' يوم رابع نونبر


فرقة مسرحية موريتانية تتألق في الملتقى العربي للفنون المسرحية بالمغرب

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط


الداخلة: جرائد أجنبية تتهم "سعيد اللحية" بالتجارة الدولية للمخدرات

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

بعد إختفائه لقرن من الزمن: رعب يجتاح الأفارقة بسبب الموت الأسود القادم من مدغشقر


فايننشال: “CIA” لا ترغب بتولي محمد بن سلمان العرش وتفضل عودة محمد بن نايف

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

رويترز:خطير المغرب يستعد للبدء في إصلاح نظام الدعم المالي الحكومي لاسعار السلع الرئيسية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2013 الساعة 15 : 17



الرباط رويترز: تضج أزقة المدينة القديمة في الرباط بأصوات البائعين الذين ينادون على منتجات صينية منها أقمشة وأجهزة إلكترونية. لكن بائعي الخضراوات الذين يشتري منهم كثير من سكان المنطقة طعام العشاء في طريق عودتهم إلى منازلهم كانوا هادئين على غير المعتاد.
وقال حسن الحنصالي الذي يبيع في متجره الجزر والبصل والطماطم (البندورة) والبازلاء 'زادت الأسعار منذ بداية الشتاء لذلك ليس لدينا شيء إيجابي ننادي عليه'. ويتفق معه عبد الحق الجبيلي، وهو تاجر خضراوات مجاور على أن ارتفاع الأسعار يجعل النشاط أكثر صعوبة لكنه يعزو ذلك إلى سبب آخر.
يقول الجبيلي 'ارتفعت أسعار الخضراوات منذ أن رفعت الحكومة أسعار الوقود' في إشارة إلى زيادة بنسبة 20 بالمئة في أسعار البنزين المدعم في حزيران/يونيو الماضي. وأضاف أن ارتفاع سعر البنزين رفع تكاليف الحصاد والنقل مما دفع أسعار الغذاء للارتفاع.
وتستعد الحكومة المغربية التي تفتقر للسيولة لإطلاق أكبر تغيير في السياسة الاقتصادية منذ سنوات، وهو الإصلاح الكلي لمنظومة دعم الغذاء والطاقة التي تهدف لكبح تكاليف المعيشة لملايين المواطنين.
ويحتاج المغرب إلى هذه الإصلاحات حتى لا يؤدي الاقتراض الحكومي الكثيف إلى زعزعة الاستقرار الاقتصادي. وقد يمثل نموذجا لحكومات دول عربية أخرى مثل مصر التي تحتاج لإصلاح وضعها المالي بعد الانتفاضات التي شهدتها المنطقة.
لكن كما توحي المحادثة التي جرت في المدينة القديمة في الرباط فإن الإصلاحات تنطوي على مخاطر سياسية. فأي تغيير في المنظومة - وإن كان صغيرا نسبيا مثل زيادة سعر البنزين - قد يؤثر على مستوى معيشة المغربيين. كما قد تؤدي الإصلاحات الكبيرة إلى رد فعل سلبي تجاه الحكومة.
وفي الشهر الماضي وخلال الاحتفالات بالعام الجديد في مدينة مراكش السياحية حدث اشتباك بين الشرطة ومتظاهرين يحتجون على زيادة في أسعار الكهرباء. وألقت السلطات القبض على 30 شخصا.
وقال وزير المالية نزار بركة في مناقشة في البرلمان إن المخاطرة التي ينطوي عليها الإصلاح هي إفقار الطبقة الوسطى.
وقال نجيب أقصبي الاقتصادي في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في الرباط إنه يتعين التخطيط لهذه التغييرات بعناية حتى لا تحدث كارثة. وتابع 'بالنسبة للخبز والسكر لا يوجد خطر حقيقي لكن أسعار غاز الطهي ستتضاعف إلى ثلاثة أمثالها إذا تم إلغاء نظام الدعم بالكامل. يجب أن تفكر الحكومة في كيفية حماية' المواطنين الأكثر تأثرا بالإصلاحات.
وبدأ نظام الدعم المغربي يتجه نحو الأزمة في أوائل 2011 حين بدأت الحكومة تعزز إنفاقها بنسبة كبيرة على الدعم لتضمن السلام الاجتماعي حين اجتاحت الانتفاضات دولا في المنطقة.
ومن الناحية السياسية نجحت هذه الاستراتيجية فقد شهد المغرب احتجاجات تطالب بالديمقراطية وتحسين الإدارة الاقتصادية لكنه لم يشهد احتجاجات متواصلة على حكومة الملك محمد السادس.
وتبددت الاحتجاجات بعد أن عدل الملك الدستور للحد من سلطاته وكلف حزبا إسلاميا بتشكيل الحكومة بعد إجراء انتخابات.
لكن من الناحية الاقتصادية دفعت هذه السياسة الحكومة إلى وضع لا يحتمل. فقد قفز الدعم الحكومي للغذاء والطاقة من 29.8 مليون درهم (3.65 مليار دولار) في 2010 إلى 48.8 مليار درهم في 2011 و53 مليار درهم، أو نحو سبعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2012.
ولا يواجه المغرب أزمة مالية في الوقت الراهن إذ أن إجمالي الدين الحكومي يبلغ 85 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي وهذا أقل من مستوى الدين في العديد من الدول العربية.
وفي الشهر الماضي جمع المغرب 1.5 مليار دولار من إصدار سندات دولية مما أشار إلى أن المستثمرين الدوليين لا تزال لديهم ثقة في البلاد.
لكن علامات على وجود ضائقة مالية بدأت تظهر. فمنذ بيع السندات الدولية اقترضت الخزانة نحو 15 مليار درهم من خلال إصدار أذون قصيرة ومتوسطة الأجل في سوق النقد المحلية.
وقلل ذلك من الأموال المتاحة للإقراض المصرفي والاستثمار الخاص ودفع سعر الفائدة على أذون الخزانة لأجل 26 أسبوعا للارتفاع إلى 4.06 بالمئة بعد أن كان عند 3.59 بالمئة في مطلع الشهر الجاري.
وقال عمر الحياني المحلل المغربي إن الدولة اقترضت عشرة مليارات درهم في السوق المحلية في يوم واحد مضيفا أن هذا لم يحدث من قبل.
ويتعرض المغرب أيضا لضغوط من صندوق النقد الدولي. وفي آب/أغسطس الماضي وافق الصندوق على خط ائتمان احترازي للمغرب بقيمة 6.2 مليار دولار، لكنه حث على اتخاذ خطوات لإصلاح نظام الدعم غير أنه لم يربط رسميا بين الإصلاح وتقديم المساعدات.
ويحتاج المغرب للمساعدات لأنه يعاني من عجز كبير في تجارة السلع والخدمات. وتغطي احتياطياته من النقد الأجنبي حاليا واردات نحو أربعة أشهر، وهو ما يقول اقتصاديون إنه مستوى منخفض.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قوله هذا الشهر إن الإصلاحات قد تبدأ في حزيران/يونيو. وقال بوليف إن إصلاح نظام الدعم جاهز من الناحية الفنية وسيبدأ حالما تنتهي المحادثات ويتخذ القرار السياسي.
وقالت نبيلة منيب زعيمة الحزب الاشتراكي الموحد المعارض إنها تعتقد أن هذا يعني أن الحكومة تنتظر الموافقة من القصر الذي لا يزال يلعب دورا مهما في صنع القرار في القضايا الرئيسية.
ووفقا لمسودات خطط أصدرها مسؤولون ستعمل الحكومة على إحلال مدفوعات نقدية شهرية قدرها ألف درهم لما يصل إلى مليونين من الأسر المغربية الأكثر احتياجا محل نظام الدعم الحالي كليا أو جزئيا.
وإذا تم تنفيذ هذه الخطة كليا فستخفض الفاتورة السنوية للدولة إلى 24 مليار درهم. وووفقا لحسابات المسؤولين ستستغرق هذه العملية نحو أربع سنوات، وقد ترفع معدل التضخم - الذي يقل حاليا عن اثنين بالمئة وفقا للتقديرات الرسمية - إلى سبعة بالمئة.
غير أن الحكومة قد ترى أن معدل التضخم عند سبعة بالمئة ينطوي على مخاطر سياسية كبيرة، لذلك فقد تنفذ هذه الإصلاحات بشكل جزئي. وقال بوليف إنه يفضل التوسط في تنفيذ الخطة عن طريق خفض الأعباء المالية على الدولة بمقدار الثلث تقريبا كبداية.
وبالرغم من ضغوط صندوق النقد يقول محللون إن الحكومة قد لا تمس دعم القمح وغاز الطهي في المرحلة الأولى على الأقل، وقد تبدأ بالسكر والكهرباء فقط.
وقال أقصبي الخبير الاقتصادي 'لست واثقا في هذا الإصلاح' محذرا من أن موردين فاسدين قد يستغلون تغيير النظام للتلاعب بالأسعار لتحقيق أرباح. وتابع 'يجب ألا تطلق الحكومة مثل هذه الإصلاحات دون التفكير في كيفية السيطرة على التضخم. النجاح يتوقف على ذلك'.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب يستضيف دورة مؤهلة للأولمبياد لندن 2012

الجيش الجزائري يواصل حصار الخاطفين

رويترز:خطير المغرب يستعد للبدء في إصلاح نظام الدعم المالي الحكومي لاسعار السلع الرئيسية

اوباما يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لامريكا لفترة رئاسية ثانية

مصدر أمني: عدد القتلى من الرهائن في الجزائر يرتفع إلى 48

ساركوزي ينوي إنشاء صندوق بقيمة مليار يورو بمشاركة مغربية

رويترز : المغرب يحاكم النشطاء الصحراويين عسكريا أمام عشرات المراقبين الدوليين

هام:مشروع أمريكا الجديد ضرورة إحترام حقوق الإنسان في الصحراء فقط

عاجل:قرار مجلس الامن المصادق عليه

رويترز:العنصر(مظاهرات الصحراء أعمال تخريبية مُدبَّرة باجندة خارجية)

رويترز:خطير المغرب يستعد للبدء في إصلاح نظام الدعم المالي الحكومي لاسعار السلع الرئيسية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

7 عرب ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في افريقيا


سابقة مثيرة: فريق رياضي من الداخلة يقدم طلب الإنضمام للدوري الموريتاني (وثيقة)

 
بالمرموز

أحمدو ولد أبيه: الدراما المحلية ..لقطات لتنميط البدو


القضاء الموريتاني يصدر أمر بالقبض على صحراوي مغربي بتهمة تزوير العملة

 
بيانات وبلاغات

رسميا: الملك محمد السادس يستقبل سعد الدين العثماني ويعينه رئيسا للحكومة


نقابة عمال الفوسفاط تحذر من "أمراض فتاكة"

 
الصحراء اليوم

أهل صحرا كاعين : الموقع الاخباري 360 le باغي يشعل حرب قبلية بين ال الرشيد و ال الدرهم بالصحراء


أمن العيـون يعتقل 8 مبحـوث عنـهم وطنيـا وهذه هي تهمهم


الداخلة: بحارة يعتصون أمام مندوبية الصيد وهذا مايطالبون به

 
اخبار المغرب العربي

الموريتانيون يشتكون من سوء تعامل “المغرب”على الحدود ويدعون بلدهم للمعاملة بالمثل


رحيل الجنرال القادري مؤسس “لادجيد” في المستشفى العسكري في الرباط

 
أخبار الصحراء

مؤلم: طراكس يقتل مقاول شاب قرب الداخلة‎


لوبيات الفساد السيئة الذكر بطانطان تستغل التظاهرات الوطنية لتلميع صورتها

 
شؤون طلابية وجامعية

خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير


فيديو:فتاة موريتانية تهدد بالانتحار بعد تأخر نتائج مسابقة البكالوريا

 
اراء

عقدة حكام الجزائر


إدارة "اباك صاحبي" تسيير واختيار

 
السلطة الرابعة

آلاف المواقع الإلكترونية مهددة بالحجب في المغرب بموجب قانون جديد


الأمم المتحدة تعين رسميا المبعوث الأممي الجديد للصحراء

 
رد لخبار فيه لجر

"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية


فيديو: لقطات مخيفة لروح تخرج من جسد امرأة صينية

 
من هنا وهناك

جرائد موريتانية: السحر والشعوذة وراء غياب الرئيس الموريتاني الدائم عن قصره

 
من الضفة الاخرى

وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط


القبض على فنانة موريتانية شهيرة بتهمة ضرب زوجها وممارسة الشعوذة عليه -صورة

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

من يوقف الارتفاع المتواصل في أسعار المياه المعدنية بالمغرب؟

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا