مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         في سابقة من نوعها.. الحكم بالإعدام على سليل أسرة فنية عريقة في موريتانيا             مواطن موريتاني يتعرض للتعنيف على يد الشرطة             يتيم يعترف بوجود 12 حالة تحرش ضد العاملات المغربيات في حقول إسبانيا             بعثة من البنك الدولي تلتقي ولد عبد العزيز والوزير الأول             مكافحة الاتجار بالبشر على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل             ملف مغربي جزائري موريتاني .. مشترك لاستضافة مونديال 2030             الداودي يستأنف مفاوضاته مع مهنيي قطاع المحروقات غدا الأربعاء             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فرقة منار العيون تساهم في تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي بإفريقيا


العثور على مخطوطات من تمبوكتو معروضة في الهند

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

رسالة المعتقل بالسجن الاكحل "عتيقو براي" للصحراويين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2014 الساعة 57 : 01



الصحراء اليوم:


بمناسبة السنة الجديدة عتيقو براي يوجه كلمة إلي الشعب الصحراوي من داخل السجن لكحل بمدينة العيون

 

 

 
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله بعثه الله مبشرا ونذيرا
سيدنا محمد العربي الهاشمي وعلى اله وصحبه وسلم تسليما


إلى جماهيرنا في المناطق  و الشتات و في اللجوء إلى الطالبات و الطلبة الصحراويين في الجامعات المغربية إلى كل المعتقلين السياسيين الصحراويين إلى أفراد شعبنا البطل في كل مكان من هذا العالم ونحن نشارف على نهاية سنة 2013 بعد تحصيل الكثير والكثير من الانتصارات والمكاسب التي تخد قضيتنا الوطنية في أهم مرحلة دقيقة تعيشها قضيتنا العادلة ضد المغرب ، إنني أبشرك بنصر من عند الله وانتصار الحق على الباطل  
، ادعوكم إلي الوحدة والتآزر والتضامن ونبذ كل أصناف التفرقة والتشرذم ، يجب أن نكسر كل تلك القيود والسلبيات التي تقف عثرة أمام مشروعنا الوطني مشروع كل الصحراويين والصحراويات.

بهذه المناسبة  أود أن :

 

أولا :أبعث من داخل السجن الكحل الرهيب بالعيون هذه الرسالة التي من خلالها أود أن أوجه وانبه أبطال وبطلات الإنتفاضة المباركة،

 أخي الصحراوي أختي الصحراوية يجب أن تعلموا جميعا أن انتفاضتنا سلمية و ستظل، و سلميتها هي التي زعزعت الأرض من تحت أقدام المغرب وهي التي جعلت العالم وكل المنظمات الحقوقية في هذا العالم تشهد بها دون أن ننسى تضحيات الجيش الشعبي الصحراوي البطل الذي قدم الشهداء تلو الشهداء.
أهالنا في العيون  وفي السمارة وفي الداخلة وفي بوجدور الصامدة وفي الطرفاية واسا الشماء  والطنطان وكلميم يجب أن تظل انتفاضتنا سلمية ونتظاهر بشكل حضاري وراقي وفق القوانين المتعارف عليها ، إنني أتفهم مشاعر الشباب وحماسهم والظلم الواقع عليهم، إن الفائز دائما من يتماسك نفسه عند الغضب يقول المثل " الاعمال دائما تعرف بخواتمها"،لا تنجروا وراء خطط الامن الذي يريد أن يصوركم أمام العالم بأنكم مجموعة من مثيري الشغب الخارجين عن القانون لا تعطوهم هذه الفرصة بل أنتم شعب يعشق الحرية ويؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها بأيديها . هكذا نمضي و من أجل هذا ضحينا بالآلاف الشهداء ومن أجله دخلنا السجون  الرهيبة وبسببه تعرضنا للتعذيب والتنكيل رغم كل هذا نحن عند الوعد والعهد ما حيينا. واصلوا انتفاضتكم العظيمة بدون كلل ولا ملل معكم أحرار العالم وعشاق الحرية ومحبي السلام أشعلوها نارا تحت أقدام الاعداء سلمية ،سلمية، سلمية

 
إلي :

أمي و أختي وإبنتي المرأة الصحراوية


أنحني لك إجلالا و تعظيما يا من أبهرتي العالم بتضحياتك الجسيمة ونضالك الأسطوري يا من علمتنا طعم الحرية و أرضعتنا طعم الشهامة و الشموخ و الإباء يا من تستقبلين موت أو سجن ابنك أو زوجك بالزغاريد وأنت تزفينه بشعاراتك المدوية من قبل ( رغم كل الجبروت نحن شعب لا يموت ) أنت من علمتنا أن نحي بالكرامة ومن أجلها نموت، أقسم بالله العظيم أن تضحياتك لن تذهب سدا.

وأخيرا إلى الشعب المغربي الشقيق إن المعركة ليست بيننا و بينكم ،نقارع الحجة بالحجة ويجب على كل المغاربة المقيمين في الصحراء الغربية أن يعرفوا بأنهم جاءوا من أجل لقمة العيش و بأن أجورهم يتقاضونها من عوائد ثروتنا السمكية و المعدنية و الفلاحية و الحيوانية و السياحية، لذا يجب أن تعرفوا هذه الحقيقة بأن الصحراء الغربية من أغنى المناطق في العالم وبأن أبناءها مقصين ومهشمون ولا يستفيدون من هذه الخيرات بل إنهم يجلسون في المقاهي والشوارع لا يجدون عملا وثرا وتهم تنتهك و تستغل أمام أعينهم .........

 والله لو صوت العالم بأسره على نهب خيرات الصحراء  فهذا لن يجدي نفعا لأننا نحن أصحاب القضية وأصحاب الأرض وأن إرادة الشعوب لا تقهر. أحبك يا وطني أعشقك حتى الهيام أخاف عليك من نسمة الهواء أعشق وديانك الجميلة و هضابك و تلالك وشجرة الطلح الشامخة شموخ الإنسان الصحراوي أعشق غروب الشمس والخيام هنا و هناك وصياح الغنم ورائحة الحطب تنبعث من النيران والإبل تمشي الخيلاء ....

سنة سعيدة وكل عام وانتم بألف خير .


عتيقو براي

 

السجن لكحل بالعيون الصحراء الغربية  28/12/2013







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طلبة صحراويين يعدون تقرير عن

عملية شد الحبل بين احيزون وحمدي ولد الرشيد لازالت قائمة

بيان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان بالرباط

الطنطان : امينتو الشمسدي مساعدة اجتماعية بالمحكمة الابتدائية مع وقف التنفيذ

طلبة صحراويين يحملون الداودي مسؤولية "الفساد الجامعي"

بلجيكا مازالت "عاصمة" الشيكولاتة

احتفالات رأس السنة عبر العالم

محمد اليزيدي المعاق يستغيث؟

العيون تفاقم ظاهرة النقل السري

تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

الرابطة الدولية لحقوق الانسان تحث المانيا للضغط على المغرب

عائلة "يحي محمد الحافظ اعزة " تطالب الدولة المغربية التدخل من اجل انقاذ حياة أبيهاالمعتقل بالسجن ا

العيون:حملة إعتقالات في صفوف صحراويين وإتهامات للامن بتلفيق التهم والتعذيب

رسالة المعتقل بالسجن الاكحل "عتيقو براي" للصحراويين

المعتقل السياسي امبارك الداودي يعاني وضعا صحيا حرجا

سيدي افني:AMDH يصدر بيانا ناريا حول الاوضاع بالاقليم

المعتقل إبراهيم لمرابط يدخل إضراب عن الطعام

‎‎لحسين بركات في إضراب مفتوح عن الطعام بالسجن الأكحل بالعيون

المعارض الموريتاني المعتقل بالمغرب: نصاب دولي إحتال على أمراء ورؤساء دول(هويته)

قمع مسيرة سلمية للمعطلين بالسمارة





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

ملف مغربي جزائري موريتاني .. مشترك لاستضافة مونديال 2030


الـ'C.I.A' دخلت على خط حرمان المغرب من تنظيم كأس العالم 2026

 
بالمرموز

محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات


عندما يضعف الاستخفاف القوة الاستراتيجية للمغرب

 
بيانات وبلاغات

الأمن الوطني سيعتمد آليات جديدة لمكافحة الغش في مباريات الأحد المقبل


العيون:دورة تكوينية حول حرية الصحافة وحقوق الانسان

 
الصحراء اليوم

اليابان تقدم أجهزة متطورة لموريتانيا بقيمة عشرات الملايين


الشرطة .تحبط عملية سطو على محل لتحويل الاموال في السبخة وتعتقل المجرمين بحوزتهم مبالغ معتبرة


العيون:انسداد الطريق بين العيون وفم الواد ومندوبية التجهيز غائبة

 
اخبار المغرب العربي

الجزائر تضع أجهزة تشويش وتركيب الكاميرات تحضيرا للبكالوريا - فيديو-


في الجزائر 31 ألف حافلة لنقل المسافرين يفوق عمرها 15 سنة

 
أخبار الصحراء

في سابقة من نوعها.. الحكم بالإعدام على سليل أسرة فنية عريقة في موريتانيا


مواطن موريتاني يتعرض للتعنيف على يد الشرطة

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

رئيس الحكومة الإسبانية: العثماني أول من إتصلتُ به وسأزور المغرب ...

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

يتيم يعترف بوجود 12 حالة تحرش ضد العاملات المغربيات في حقول إسبانيا

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا