مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         العثماني قال حول قانون الاجهاض: تمت بلورة خلاصات هذه المشاورات في مقتضيات قانونية             بالداخلة : الاعتداء على رجل امن بالسلاح الأبيض             وفاة المدرب هنري ميشيل عن عمر 70 سنة             الملك يحل بمقر المديرية العام لمراقبة التراب الوطني وها علاش ؟             وفاة تلميذة نتيجة سقوط عمود كهربائي             موريتانيا : تنظيم ملتقى تحسيسي حول حماية المناطق الشاطئية             واشنطن تدعو المغرب و البوليساريو لمفاوضات مباشرة ومن دون شروط             لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم


قضية الكركرات على قناة فرانس 24

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

وزارة الثقافة تشرع رسميا في جرد التراث الحساني


"الاعلام الجهوي" .. كتاب يثير جدلا فكريا خلال حفل توقيعه بمدينة السمارة

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

روس توجه الى نواكشوط على ايقاع توتر يسود المدن الصحراوية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2013 الساعة 25 : 01



الصحراء اليوم:متابعة-القدس العربي-

غادر المبعوث الدولي كريستوفر روس مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء الغربية، متوجها الى العاصمة الموريتانية نواكشوط، على ايقاع توتر سببه وجوده بالمنطقة الذي حفز نشطاء صحراويين مؤيدين لجبهة البوليزاريو لتنظيم تظاهرات قالوا ان السلطات واجهتها بعنف مفرط.
وتعتبر نواكشوط محطته الجديدة في جولة بدأت بالعاصمة المغربية الرباط يوم الاحد 14 تشرين الاول/ اكتوبر الجاري وشملت تندوف الجزائرية حيث قيادة جبهة البوليزاريو ثم عاد الى الصحراء حيث زار مدينتي العيون وسمارة ومن المقرر ان تنتهي بالجزائر العاصمة.
ويهدف المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية بجولته الثالثة بالمنطقة خلال العام الحالي الى لقاء مختلف الاطراف الفاعلة بالنزاع بما فيها منظمات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية، للوصول الى خلاصات يعرضها على مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء القادم، دون ان يصدر المجلس قرارا جديدا بالنزاع الا انه يعتبر مقدمة مهمة لقرار يصدره المجلس في نيسان/ ابريل القادم.
ويراهن كل من المغرب وجبهة البوليزاريو على الامساك بأوراق جديدة لدعم مقاربته للنزاع وتسويته واساسا على ورقة حقوق الانسان، التي شكلت امتحانا صعبا للمغرب خلال السنوات الماضية وكان اصعبها في نيسان/ ابريل الماضي عندما اعتمدت الولايات المتحدة على تقارير حقوقية لتقديم مشروع قرار لمجلس الامن ينص على توسيع صلاحيات قوات الامم المتحدة بالمنطقة والتقرير بها للمجلس وهو ما اعتبره المغرب مسا بسيادته على المنطقة ولم يتجاوز هذا الامتحان الا بعد اتصالات مكثفة عربية ودولية مع واشنطن.
ونشط مؤيدو جبهة البوليزاريو نهاية الاسبوع وابان تواجد روس لتحريك تظاهرات في الشوارع الرئيسية في المدن الصحراوية خاصة القريبة من اماكن تواجده بالعيون وسمارة حيث كان يلتقي ممثلي منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية، الا ان السلطات لم تسمح لها بالوصول الى تلك الاماكن يقول الناشطون انها استعملت القوة المفرطة واقتحمت الشرطة البيوت وهو ما نفته السلطات.
وقال الناشطون ان سمارة وابان تواجد روس بالمدينة شهدت تظاهرات ووجهت بعنف من قوات الامن ادى الى اصابة العشرات من المتظاهرين الذين كانونا يطالبون بحق الصحلاراويين بتقرير المصير واحترام حقوق الإنسان والوصاية الدولية على ثروات المنطقة وهو ما أسفر عن إصابة العشرات بجروح متفاوتة الخطورة.
وقال موقع كود المغربي ان مدينة العيون لا زالت تعيش توترا وانها اول امس الاحد عرفت لليلة الثانية على التوالي أحداثا دفعت عددا من المحلات والمقاهي الى الإغلاق، وذلك بعد مواجهات انتقلت من حي معطلا الى حي كولومينة وشارع 24 وتتهم كل جهة الطرف الاخر بالتسبب في احداث الليلة فالمتظاهرون قالوا انهم كانوا في مسيرة ليفاجئوا بالتدخل العنيف والشرطة تتحدث عن تحرش غير مسبوق وهجوم على رجال القوات العمومية.
وقال بلاغ لولاية العيون (المحافظة) ان قوات الشرطة تعرضت لهجمات من طرف المتظاهرين حيث اصيب خمسة عناصر من قوات حفظ النظام بجروح نقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية وان ذلك تمّ ‘في أعمال شغب وعنف قامت بها بعض عناصر تشويش على زيارة كريستوفر روس، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لكل من مدينتي العيون وسمارة’.
ونفت الولاية بشكل قاطع، في بلاغ صادر عنها مساء اول امس الأحد، أن تكون قوات الأمن قد قامت بمداهمة بعض المنازل، مؤكدة أن ‘أي تدخل للقوات العمومية خارج القوانين ستتم معاقبته بكل صرامة’.
وذكر البلاغ أنه ‘جريا على عادتها، حاولت بعض العناصر التشويش على هذه الزيارة، بافتعال أعمال الشغب والعنف وإلحاق أضرار بالممتلكات الخاصة والعامة، لاستفزاز قوات حفظ النظام، ليتسنى لها بعد ذلك اتهامها بالاعتداء عليها وانتهاك الحقوق’.
ووفقا للبلاغ فإن حوالى 400 شخص، موزعين على مجموعات تضم ما بين 20 و 80 فردا، قاموا في أماكن متفرقة بمدينة العيون بمحاولة التجمهر وسط الشارع العام بدون ترخيص، وشرعوا في رشق القوات العمومية بالحجارة والزجاجات الحارقة، وإضرام النار في إطارات السيارات، كما أقاموا متاريس في بعض الأزقة، معرقلين بذلك حركة السير والجولان.
واكدت ان ‘القوات العمومية تعاملت مع هذه الاستفزازات وأعمال الشغب بمسؤولية ورزانة وضبط النفس، وفي احترام تام للقوانين الجاري بها العمل’.
وانتدبت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون والسمارة التابعة للمجلس الوطني لحقوق الانسان (رسمي) ‘لجنة للتحري’ في المواجهات التي شهدتها مدينة العيون وتتكون ‘لجنة التحقيق’ بالإضافة إلى كل من رئيس اللجنة محمد سالم الشرقاوي ومحمد سالم سعدون المدير الإداري للجنة، وبوهدا سيدي أحمد منسق مجموعة الحماية.
وقامت اللجنة المنتدبة صباح امس الاثنين بزيارة تفقدية لمجموعة من المنازل التي يقول اصحابها انهم تعرضوا لاعتداء أمني فيما نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعنف الشرطة المغربية ضد المتظاهرين واقتحام منازلهم مستنكرة وبشدة الاستعمال المفرط للقوة ضد تظاهرات واحتجاجات سلمية.
واوضح بيان للجمعية بالعيون ان المدينة شهدت عشية زيارة كريستوفر روس للمدينة في اطار جولته للمنطقة محاولة مواطنين تنظيم وقفات ومسيرات سلمية بشارع السمارة وبحي معطلا والإنعاش للمطالبة بتقرير المصير ووجهت بتدخلات أمنية عنيفة من طرف قوات الامن التي كانت تنتشر بكثافة وبأعداد كبيرة في مختلف أحياء وأزقة المدينة.
واضاف البيان ان اعمال القمع العنيف طال المواطنين الراغبين في التظاهر سلميا مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا نساء ورجالا من ضمنهم عضوتا مكتب فرع الجمعية بالعيون خديجتو الدويه والمجاهيد سمية اللتان تم نقلهما للمستشفى رفقة العديد من الضحايا أغلبهم نساء ومن ضمنهم شيوخ مسنين تعرضوا للتعنيف.
واشار بيان الجمعية الى ان كل من حي معطلا والإنعاش شهدا منذ بعد ظهر يوم السبت حصارا أمنيا مشددا بحيث رابطت على جنباته العديد من الآليات الأمنية من ضمنها ثلاث شاحنات للرش بالمياه وشاحنات أمنية وأخرى تابعة للقوات المساعدة والعديد من عناصر القوات القمعية ظلت ترابط وتحاصر الحي الذي تم حرمانه من الإنارة العمومية طيلة الليل حيث شهد تدخلات أمنية عنيفة طالت المنازل والمواطنين.
وقال انه توصل بالعديد من التبليغات عن اقتحام منازل بحي معطلا وبحي الإنعاش واساءة معاملة المواطنين والعبث بمحتويات المنازل واختطاف شبان من منازلهم نذكر من بينهم حالة الشاب علوات فيصل، الذي تم اقتحام منزل عائلته بحي الإنعاش واختطافه من طرف عناصر أمنية توجهت به إلى جهة مجهولة .
واعلنت الجمعية تضامنها مع كافة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، مطالبة بفك الحصار الأمني والعسكرة المضروبين على أغلب احياء مدينة العيون المحتلة بعد استقدام أعداد كثيرة من عناصر القوات العمومية ونشرها بأغلب أحياء المدينة .
ودعت الى ضمان حق المواطنين في التظاهر والاحتجاج السلمي كما هو منصوص عليه في المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان، مجددة مطلبها ومطلب العديد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان بـ’التعجيل بخلق آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بمنطقة الصحراء الغربية والى فتح ‘تحقيق’ نزيه شفاف ومن جهة محايدة حول الأحداث وترتيب الجزاءات عنها بعيدا عن تمتيع مسؤولي وعناصر القوات القمعية بـ’ الإفلات من العقاب’

محمود معروف







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العيون الافتتاح الرسمي لدوري فرق الاحياء بالمدينة

الكان الإفريقي : اليوم الثالث وتحليل ليوم الإثنين

الكان الإفريقي : حصيلة اليوم الرابع

اعتداء مسؤول بفوس بوكراع على مواطن

مشكل الصحراء عائق أمام عقدة الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي

ولد الرشيد يخسر دعوى قضائية ضد والي العيون أمام المحكمة الإدارية بأكادير

خطير:منظمة صحراوية تطالب كريستوفر روس بوضع ثروات الصحراء تحت الوصاية الدولية

بعد تعديل برنامجه كريستوفر روس يواصل محادثاته مع المسؤولين المغاربة

ولد الرشيد يمنع الصحافة المستقلة من تغطية لقائه بروس و يسمح للأجهزة الأمنية بالدخول

روس توجه الى نواكشوط على ايقاع توتر يسود المدن الصحراوية

روس توجه الى نواكشوط على ايقاع توتر يسود المدن الصحراوية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

وفاة المدرب هنري ميشيل عن عمر 70 سنة


صلاح الدين بوناصر يفوز بماراطون فيينا الدولي

 
بالمرموز

محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات


عندما يضعف الاستخفاف القوة الاستراتيجية للمغرب

 
بيانات وبلاغات

الخيمة الدولية تتضامن مع محمد الفنيش وتصدر بيانا واليكم نصه


رسميا: الملك محمد السادس يستقبل سعد الدين العثماني ويعينه رئيسا للحكومة

 
الصحراء اليوم

التحقيق في تهديدات بحق زوجة حكم مباراة ريال - يوفنتوس


حادث سير مروع بنواكشوط يؤدي بحياة مواطن مغربي


سيد أحمد الرحالي رجل التوافقات و التوازنات بالمجتمع الصحراوي

 
اخبار المغرب العربي

إيطالي يُهاجم بطولة المغرب للتنس المنظمة بمراكش !


الخارجية الامريكية توبخ الجزائر وها علاش ؟

 
أخبار الصحراء

بالداخلة : الاعتداء على رجل امن بالسلاح الأبيض


موريتانيا : تنظيم ملتقى تحسيسي حول حماية المناطق الشاطئية

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

الداخلة: فكرة المؤتمر الدولي حول اقتصاديات الصحراء


نخب الصحراء وأزمة الهوية

 
السلطة الرابعة

لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله


مدينة العيون تحتضن أول تظاهرة دولية للمصور الصحفي

 
رد لخبار فيه لجر

"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية


فيديو: لقطات مخيفة لروح تخرج من جسد امرأة صينية

 
من هنا وهناك

العثماني قال حول قانون الاجهاض: تمت بلورة خلاصات هذه المشاورات في مقتضيات قانونية

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

منظمة حقوقية: المغرب يضم أكبر عدد من المحكومين بالإعدام في الشرق الأوسط

 
بدون تعليق

غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ


اسبانيا:انتهاك لحقوق الانسان يخلف سخطا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا