مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         دعم البوليساريو يلهب المواجهة الدبلوماسية بين المغرب وجنوب افريقيا             ساكنة جماعة بوكراع تطالب برفع الفقر و التهميش عنها             مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص             بوجدور: مركز خبرة الصحراء يجدد مكتبه المسير             عمالة إقليم أسا الزاك تتستر على مستشار جماعي متهم بالنصب وخيانة الامانة             التحقيق مع شرطي يعمل بطانطان متورط في قضية طلب رشوة             تجديد المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الجنوب الغربي             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

سابقة بالصحراء:فرقة أنفاس من الداخلة تحقق الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح


وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

إبنة صدام حسين تكشف آخر ماقاله والدها قبل أيام من إعدامه؟ ـ (تغريدة)


خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

المغرب يتجاهل المناورات العسكرية التي أجرتها البوليساريو في المناطق العازلة الصحراوية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يناير 2019 الساعة 50 : 14



 


الصحراء اليوم:« القدس العربي»


رغم وصفها إعلامياً بـ»الاستفزاز»، تجاهل المغرب الرسمي إجراء جبهة البوليساريو مناورات عسكرية في المناطق العازلة الصحراوية الواقعة خلف الجدار الأمني الذي يشيده المغرب على حدوده مع الجزائر وموريتانيا وتعتبرها الجبهة مناطق محررة.

وتأتي هذه المناورات العسكرية والمراقبون ينتظرون بقلق موقف جبهة البوليساريو من مرور المشاركين برالي موناكو – دكار في معبر الكركرات على الحدود مع موريتانيا بعد تهديداتها، كون المعبر بـ»مناطقها» المحررة ولم يتم التنسيق معه وقبل أيام من عقد مجلس الأمن الدولي جلسة للاستماع لتقرير يقدمه مبعوث الأمم المتحدة حول تطورات العملية السلمية للنزاع الصحراوي المفتوح منذ 43 عاماً.

وقالت جبهة البوليساريو على موقعها الإلكتروني إن قواتها أجرت، الأحد، مناورة عسكرية بالقطاع الشمالي في منطقة أمهيريز داخل المنطقة العازلة بالذخيرة الحية حضرها «رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي، وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والأركان العامة للجيش، ووفود من مختلف المؤسسات الوطنية والمناطق الصحراوية»، وإن هذه المناورات استمرت لعدة ساعات في «الناحية العسكرية الرابعة»، وشاركت فيها ونفذتها «وحدات من مقاتلي الناحية من مشاة محمولة، ووحدات الدفاع الجوي، والهندسة ووحدات الإمداد والإسناد المختلفة».

وأوضحت أن تنفيذ مثل هذه التمارين القتالية يأتي «بهدف تدريب الوحدات والأفراد على أعمال قتالية قريبة من الواقع، فضلاً عن اختبار الجاهزية القتالية للوحدات ومدى قدرتها على تنفيذ المهام بالدقة المطلوبة».

وقال قائد الناحية العسكرية الرابعة محمد علال إن «مختلف الأنشطة العسكرية التي تقام بمنطقة مهيريز، بما في ذلك المسابقات العسكرية والمناورة العسكرية، تأتي كتتويج لسنة من الجهد والمثابرة والعمل المتواصل للجيش الصحراوي»، وأضاف أن هذه الأنشطة العسكرية «تندرج في إطار التحضير للاستعداد القتالي، تجسيداً لشعار الرفع من مستوى الاستعداد لأعلى درجاته من خلال التنافس الذي تقدمه مختلف النواحي العسكرية الصحراوية».

وقال إن مختلف الأعمال القتالية التي قامت بها وحدات المناورة، وهي الأعمال التي اتسمت فعلاً باحترافية كبيرة في جميع المحطات وبمستوى تكتيكي وعملياتي جد فعال، يعكس جدية الجانب التخطيطي والتنظيمي، كما يعكس الكفاءة العالية للإطارات العسكرية في مجال إدارة مختلف الأعمال القتالية ومهارة وقدرة الأفراد على التحكم في استعمال مختلف منظومات الأسلحة والتجهيزات الموضوعة في الخدمة، والحرص الدائم على حماية الأراضي المحررة من الإرهاب والجريمة المنظمة، والعمل على استكمال السيادة على كامل التراب الوطني».

وقالت مصادر إعلامية مغربية إن الجبهة تصر على استفزاز المغرب في سيادته وتحريك ميليشياتها المسلحة في المنطقة العازلة التي تخضع لاتفاق ترعاه الأمم المتحدة يقضي بوقف شامل لإطلاق النار.

ووصف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، في وقت سابق، تحركات البوليساريو في المناطق العازلة بـ»اليائسة» وتضعها في مواجهة مع المجتمع الدولي.

وحذر مجلس الأمن الدولي في قراره 2414 ذي الصلة بالنزاع والصادر نهاية نيسان/أبريل الماضي من أية إجراءات تغييرية أو خطوات استفزازية بالمنطقة، وعبر نهاية 2017 عن قلقه من وجود العناصر العسكرية بالمنطقة العازلة الكركرات، داعياً إياها إلى الانسحاب الفوري حفاظاً على أمن واستقرار المنطقة، ولخفض التوترات الأخيرة بين المغرب والبوليساريو.

وقال مصطفى الخلفي، الأسبوع الماضي، حول تهديدات للجبهة للمشاركين برالي موناكو – دكار، إن «مجلس الأمن الدولي كان صريحاً وواضحاً في قراراته بأن أي سلوك في المنطقة العازلة هو بمثابة استفزاز وتهديد للاستقرار في المنطقة بصفة عامة»، وأن قرارات مجلس الأمن الدولي دعت البوليساريو إلى الامتناع عن القيام بمثل هذه الاستفزازات في المنطقة العازلة، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بـ»استفزازات يائسة تضع الانفصاليين في مواجهة مع المنتظم الدولي».

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي يوم 29 كانون الثاني/ يناير الجاري اجتماعاً يقدم خلاله «هوست كوهلر» المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، تقريراً حول المائدة المستديرة التي عقدت في جنيف الأسبوع الأول من كانون الأول/ديسمبر الماضي، تمهيداً لتقديم أفكار تعيد الروح للتسوية السلمية للنزاع المجمدة منذ 2012.

وأولت الصحف المغربية اهتماماً بتقرير صحيفة «نيويوركر» الأميركية حول التحركات الأخيرة التي يقوم بها جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي، بشأن قضية الصحراء، بعد عودته بقوة للعب دور لحل نزاع الصحراء، وقد ساعد على تنظيم المائدة المستديرة في جنيف، وكان وراء تقليص مدة «مينورسو» من سنة إلى ستة أشهر، ونجح في الحصول على مصادقة مجلس النواب الجديد ذي الغالبية الديمقراطية على ميزانية المساعدات الخارجية، مستثنية الصحراء الغربية من الاعتمادات الموجهة للمغرب، وذلك في خروج عن قاعدة ترسخت في السنوات الأخيرة.

ويصف الإعلام المغربي جون بولتون بالمعادي للوحدة الترابية للمغرب ومؤيداً لجبهة البوليساريو، ونسبت «صحيفة نيويوركر» لمصادر رسمية مغربية أن الرباط لن تعلق على هذا الأمر، خاصة أنه لم يصبح قراراً نهائياً، فيما يرجح المراقبون أن يصادق مجلس الشيوخ على المشروع نظراً لوجود غالبية جمهورية فيه.

وقال سفير المغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، للصحيفة عن تحركات بولتون، إن «العلاقات بين البلدين أقوى من أن يؤثر عليها أي شخص»، وأكد هلال أنه «لا مجال لتنظيم استفتاء في الصحراء..لأن الاستفتاء مات، وأن المشكلة الحقيقية قائمة بين المغرب والجزائر، وليس بين المغرب والصحراويين».

ونقلت الصحيفة الأمريكية تصريحاً لبولتون أنه «لا يمكن الصبر أكثر على استمرار النزاع»، وإنه «ملتزم بإنهاء النزاع» وقال: «نفكر في الذين ما زالوا لاجئين في مخيمات تندوف، وعلينا أن نسمح لهؤلاء وأطفالهم بالعودة والحياة بشكل طبيعي».

وقالت صحيفة «أخبار اليوم» إن هناك حنيناً لدى بولتون لإحياء مشروع المبعوث الأممي السابق جيمس بيكر، الذي طرحه سنة 2003، بتنظيم «استفتاء لتقرير المصير» ولعب بولتون مساعد بيكر في حينه دوراً مهماً في صياغة القرار، وهو ما يرفضه المغرب في حينه.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

بيان حركة عشرين فبراير

ياسمينة بادو و زوجها الفاسي الفهري أمام القضاء

الجامعة الوطنية للتعليم، ج.و.ت المكتب الجهوي لجهة كلميم-السمارة

النقابة الوطنية للتعليم بلاغ مشترك "ف د ش " و " ك د ش "

المغرب يستضيف دورة مؤهلة للأولمبياد لندن 2012

مراكش : دماء الطلبة تنزف من جديد

الناخب الوطني الطاوسي في ندوة صحفية

الهوية في أدب الهجرة السرية

السلطات الجزائرية تقيم جدارا رمليا عازلا في مخيمات تندوف

المغرب يتجاهل المناورات العسكرية التي أجرتها البوليساريو في المناطق العازلة الصحراوية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فريق ريال مدريد « يخطف » نجما مغربيا قبل برشلونة‎


اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

ساكنة جماعة بوكراع تطالب برفع الفقر و التهميش عنها


بوجدور: مركز خبرة الصحراء يجدد مكتبه المسير


التحقيق مع شرطي يعمل بطانطان متورط في قضية طلب رشوة

 
اخبار المغرب العربي

دعم البوليساريو يلهب المواجهة الدبلوماسية بين المغرب وجنوب افريقيا


التضرر البيئي لـ “جزر الكناري” من يورانيوم موريتانيا، يثير جدلاً في اسبانيا

 
أخبار الصحراء

مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص


عمالة إقليم أسا الزاك تتستر على مستشار جماعي متهم بالنصب وخيانة الامانة

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

ثقافة الاسترزاق


القبيلة و النفاق الاجتماعي

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

هكذا سيبدو “واتساب” في 2019؟.. إضافات ثورية قادمة

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا