مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         دعم البوليساريو يلهب المواجهة الدبلوماسية بين المغرب وجنوب افريقيا             ساكنة جماعة بوكراع تطالب برفع الفقر و التهميش عنها             مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص             بوجدور: مركز خبرة الصحراء يجدد مكتبه المسير             عمالة إقليم أسا الزاك تتستر على مستشار جماعي متهم بالنصب وخيانة الامانة             التحقيق مع شرطي يعمل بطانطان متورط في قضية طلب رشوة             تجديد المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الجنوب الغربي             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

سابقة بالصحراء:فرقة أنفاس من الداخلة تحقق الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح


وزير الثقافة المغربي يزور شاعرا موريتانيا بالمستشفى

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

ليلة الوفاء والتكريم للأستاذ محمد أجود المسؤول التربوي المتميز باقليم طانطان

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

إبنة صدام حسين تكشف آخر ماقاله والدها قبل أيام من إعدامه؟ ـ (تغريدة)


خوفا من مصير خاشقجي:لغط وإشاعات حول إختفاء غامض لرئيس الغابون في السعودية

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

المغرب: فككنا 74 شبكة إجرامية تنشط في التهريب والإتجار بالبشر واحتجزنا مئات القوارب المطاطية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 شتنبر 2018 الساعة 09 : 10





الصحراء اليوم:«القدس العربي» 

 

أعلنت السلطات الإسبانية، أمس الإثنين، عن إنقاذ 447 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحلها الجنوبية في وقت تكثف السلطات المغربية من إجراءاتها للحد من موجة الهجرة السرية التي ارتفعت وتيرتها خلال الأسابيع الماضية، والتي تعيدها أوساط إسبانية إلى سلسلة إجراءات مغربية، من بينها قانون التجنيد الإجباري والبطالة.
وقالت خدمة الإنقاذ البحري في إسبانيا إنها «أنقذت 447 مهاجرًا كانوا على متن 15 قاربًا صغيرًا تم العثور عليهم في البحر المتوسط»، وباستثناء 12 مهاجرًا غير شرعي كانوا على متن زورق صغير قرب جزيرة «مايوركا» الإسبانية، تم إنقاذ العدد المتبقي من المهاجرين قبالة السواحل الجنوبية لإسبانيا.
وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة المغربية إن قواتها البحرية تمكنت، بتعاون مع الدرك، من إحباط محاولة للهجرة السرية انطلاقًا من شاطئ مدينة مارتيل الساحلية، وإن وحدة قتالية تنشط على مستوى السواحل المتوسطية تعقبت قاربًا كان منطلقًا بسرعة فائقة محاولًا الوصول إلى شاطئ مرتيل لنقل مرشحين للهجرة السرية.
وأضاف البلاغ أن التنسيق بين هذه الوحدة وزورقين سريعين تابعين للدرك أجبر القارب على الفرار إلى عرض البحر، مشيرًا إلى أن أيًا من المرشحين للهجرة السرية لم يتمكن من امتطاء القارب.
وشددت السلطات المغربية إجراءانها الأمنية في منطقة الشمال وأقامت حواجز على مداخل المدن لمنع المهاجرين المحتملين من الوصول إلى مناطق الساحل والاختباء في الغابات المحيطة بانتظار فرصة للعبور نحو الضفة الشمالية للبحر المتوسط أو نحو مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين اللتين تحتلهما إسبانيا وتعتبران جزءًا من الفضاء الأوروبي.

زيادة مستمرة

ولقي خلال الأشهر 9 الأولى من العام الحالي ما يقارب 300 مهاجر حتفهم في المياه التي تفصل بين إسبانيا والمغرب من بين ألف و600 لقوا مصرعهم هذا العام أثناء محاولتهم عبور المتوسط.
وأكدت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير سابق أنه على الرغم من انخفاض العدد الإجمالي للمهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا عن طريق البحر مقارنة بالذروة التي بلغها عام 2015، إلا أن السواحل الإسبانية تشهد زيادة مطردة في الهجرة عبر البحر التي بدأت قبل أكثر من عام وارتفعت وتيرتها في الشهور القليلة الماضية بشكل كبير يستدعي من المجموعة الأوروبية إعادة النظر في مقاربتها لمعالجة هذه الظاهرة التي عانت منها سابقًا إيطاليا وقبرص واليونان.
وأعلنت المنظمة نهاية آب/أغسطس الماضي، أنه للمرة الأولى منذ سنوات أصبحت إسبانيا الوجهة المفضلة للاجئين بدلًا من إيطاليا، إذ سجلت وصول قرابة 21 ألف مهاجر منذ مطلع العام الجاري، أي ما يفوق تقريبًا عدد الوافدين خلال العام الماضي بأكمله، لافتة إلى أن معدل الوفيات خلال العبور من المغرب يصل إلى حوالي واحد بين كل 70 مهاجرًا.
وقالت تقارير لوكالة مراقبة الحدود الأوروبية إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى سواحل إسبانيا عام 2017 من شمال إفريقيا بلغ 22 ألف و 900 مهاجر غير شرعي، من بينهم حوالي 40٪ من الجزائريين والمغاربة.
وتقول السلطات المغربية إنها ضبطت أكثر من 54 ألف محاولة للهجرة غير القانونية نحو أوروبا خلال سنة 2018، وتم تفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وأسفرت هذه العمليات عن احتجاز أكثر من 1900 آلية من زوارق مطاطية ودراجات مائية تستعمل في محاولات الهجرة غير النظامية نحو السواحل الإسبانية.
وأوقفت أجهزة الأمن المغربية منذ بداية العام أكثر من 230 شخصًا متورطًا في تهريب مهاجرين، بينهم مغاربة وآخرون منحدرون من دول جنوب الصحراء. ووصل 17 ألفًا و522 مهاجرًا عبر هذه الطريق إلى إسبانيا منذ مطلع هذه السنة، مقابل 16 ألفًا و452 وصلوا عبر إيطاليا، و13 ألفًا و120 عبر اليونان، بحسب أرقام المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة.
ويشير أحدث تقرير صادر عن الحكومة الإسبانية، الذي تم نشره في 15 من الشهر الماضي، إلى أن 33 ألف و115 مهاجرًا غير شرعي وصلوا إلى السواحل الإسبانية حتى الآن، وتقول وزارة الداخلية في إسبانيا إن من بين هؤلاء 6433 من المغاربة.
وانتشرت عدة فيديوهات جديدة على شبكات التواصل الاجتماعي لشباب يستقلون زورقًا مطاطيًا على سواحل مارتيل وطنجة بغية الوصول إلى إسبانيا وفيديوهات أخرى تظهر العشرات من الشباب المغاربة يمتطون زورقًا مطاطيًا بملابس السباحة على شاطئ طريفة ويرددون هتافات لفرق كرة القدم. وأعلنت وزارة الداخلية المغربية إنها تتابع قانونيًا الجهات التي تنظم هذه القوارب، خاصة بعد أن بات بعضها يقوم بتهريب المهاجرين بشكل علني وظهرت صفحة على «فيسبوك» تطلب من الراغبين في الهجرة 7000 درهم (635 يورو) لعبور مضيق جبل طارق .
وعزت الأوساط الرسمية والإعلامية الإسبانية عودة المغاربة لتصدر المهاجرين السريين نحو إسبانيا إلى البطالة والقمع وقانون التجنيد الإجباري الذي أقره المغرب ويستهدف الفئة العمرية ما بين 19 و25 سنة.
وقالت صحيفة «إلباييس» الإسبانية إن البطالة والقمع هما السببان الرئيسيان اللذان يدفعان الشباب المغاربة نحو الهجرة، حيث تم التعرف على أكثر من 6000 مهاجر غير شرعي من المغرب هذا العام على السواحل الإسبانية، الذين تدفعهم البطالة والقمع إلى مغادرة بلدهم، وإن هذه المشاهد تذكر بما حصل عامي 2001 و 2002، عندما اصطف المغاربة للمقامرة بحياتهم في سواحل بلدهم الشمالية وتوفي الكثيرون في المحاولة، وقالت إنه في أحد مقاطع الفيديو التي تسببت بإثارة ضجة، ظهر 3 نشطاء من حراك الريف على متن قارب صغير وسط البحر وهم يرددون شعارات «الموت بكرامة ولا العيش بمذلة». وقالت الصحيفة إن المغرب وإسبانيا وقّعا على اتفاقية ترحيل المهاجرين في عام 1992، ودخلت حيز التنفيذ في عام 2012، ولا يعلم لحد الساعة هل ستبدأ إسبانيا بترحيل المهاجرين المغاربة الذين وصلوا إلى أراضيها، وأوضحت أن هناك عدة أسباب وراء موجة هجرة الشباب المغاربة، ومنها البطالة، فقد خصص الملك محمد السادس معظم خطابه الأخير لمشكلة بطالة الشباب قائلًا: «ليس من المعقول أن يكون واحد من بين أربعة شبان عاطلين عن العمل، على الرغم من مستوى التطور الاقتصادي الذي يعرفه المغرب» وفي اليوم نفسه، أصدر القصر الملكي بيانًا أعلن فيه عن عودة الخدمة العسكرية الإجبارية، الموقوفة منذ عام 2006، على جميع الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 25 سنة.
وتمت المصادقة عليه من قبل الحكومة، ثم بعد ذلك وكإجراء شكلي أحيل على البرلمان من أجل المصادقة عليه. وأكدت الصحيفة أن مبادرة القصر لم تحظ بحماسة كبيرة من قبل الشباب المغربي، فغالبيتهم متذمر من معدلات البطالة المرتفعة وارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وتدني الأجور. وختمت الصحيفة تقريرها بتصريح لعضو في أحد الجمعيات الحقوقية بالريف قال فيه: «إن السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات الهجرة في المنطقة هو قمع الاحتجاجات في الحسيمة ونواحيها». وأضاف المتحدث نفسه، الذي رفض الكشف عن هويته، أن العديد من الشباب الذي هاجر من الريف محبطون وتبخرت آمالهم في العيش الكريم، هذا إضافة إلى القمع الذي تعرضت له الاحتجاجات بالمنطقة، والذي أعطى رسالة واضحة جدًا لبقية مناطق البلاد، فإذا تم وضع فتى في 14 من عمره في السجن بسبب خروجه للاحتجاج، فلماذا نستغرب من هجرة الشباب هذه البلاد».

فرار من الخدمة

وقال مستشار الرعاية الاجتماعية بمدينة مليلية، دانييل فينتورا، إن ارتفاع عدد القاصرين المغاربة الوافدين على المدينة خلال الأيام الماضية، يعود لاقتراب دخول قانون الخدمة العسكرية في المغرب حيز التنفيذ، «ما بين 13 و15 طفلاً يدخلون يوميًا في هذه الفترة إلى مليلية، معظمهم يصلون بوثائق وجوازات سفر، وأقاربهم هم الذين يتركونهم في المدينة»، و»منذ موافقة المغرب على الخدمة العسكرية الإجبارية فر عدد من الشباب المغربي إلى مليلية، لقد أعلنوا ذلك صراحة». وأوضح مستشار الرعاية الاجتماعية، في تصريحات نقلتها جريدة «إلفارو دي مليلية»، أن عائلات مغربية تدخل إلى المدينة وتعمد إلى ترك الأطفال القاصرين، «لقد جاء طفلان يبلغان من العمر 15 عامًا وهما يبكيان، وقالا إن والديهما أجبراهما على المجيء والبقاء في المدينة».
ويرى المسؤول في المدينة المحتلة أن غالبية الأطفال الذين يفضلون البقاء في مليلية بطرق غير شرعية يفعلون ذلك بغرض الحصول على وثائق الإقامة وتحسين وضعهم الاقتصادي، «لذلك نحن نطالب الدولة الإسبانية أن يلقى هؤلاء القاصرون المعاملة نفسها التي يحظى بها الكبار، لأنهم أيضًا مهاجرون على الرغم من صغر سنهم». واقترحت سلطات مليلية على مدريد القيام بإجراءات من قبيل ترحيل القاصرين المغاربة غير المرافقين إلى المغرب استنادًا إلى المعاهدات الدولية، وكذا إعادة توزيع القاصرين المتبقين على باقي الأقاليم الإسبانية، في محاولة لتخفيف الضغط عن المدينة.
وقال مسؤولو المدينة «يوميًا يلج مليلية أربعة قاصرين من دون احتساب الأشخاص البالغين الذين يدعون أنهم قاصرون»، ويتواجد فيها
حوالي 800 قاصر غير مرافق، بينهم 112 فتاة قاصرة، غالبيتهم تتراوح أعمارهم ما بين 16 و17 سنة، مقابل تواجد 260 قاصرًا من أبناء المدينة وأبناء الأجانب المقيمين فيها.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



روبرتاج عن الكونتر بوند بالأقاليم الحنوبية

بيان حركة عشرين فبراير

ياسمينة بادو و زوجها الفاسي الفهري أمام القضاء

الجامعة الوطنية للتعليم، ج.و.ت المكتب الجهوي لجهة كلميم-السمارة

النقابة الوطنية للتعليم بلاغ مشترك "ف د ش " و " ك د ش "

المغرب يستضيف دورة مؤهلة للأولمبياد لندن 2012

مراكش : دماء الطلبة تنزف من جديد

الناخب الوطني الطاوسي في ندوة صحفية

الهوية في أدب الهجرة السرية

السلطات الجزائرية تقيم جدارا رمليا عازلا في مخيمات تندوف

المغرب: فككنا 74 شبكة إجرامية تنشط في التهريب والإتجار بالبشر واحتجزنا مئات القوارب المطاطية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فريق ريال مدريد « يخطف » نجما مغربيا قبل برشلونة‎


اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

ساكنة جماعة بوكراع تطالب برفع الفقر و التهميش عنها


بوجدور: مركز خبرة الصحراء يجدد مكتبه المسير


التحقيق مع شرطي يعمل بطانطان متورط في قضية طلب رشوة

 
اخبار المغرب العربي

دعم البوليساريو يلهب المواجهة الدبلوماسية بين المغرب وجنوب افريقيا


التضرر البيئي لـ “جزر الكناري” من يورانيوم موريتانيا، يثير جدلاً في اسبانيا

 
أخبار الصحراء

مطالب للخازن الإقليمي بكلميم بتسهيل مأمورية لجان الافتحاص


عمالة إقليم أسا الزاك تتستر على مستشار جماعي متهم بالنصب وخيانة الامانة

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

ثقافة الاسترزاق


القبيلة و النفاق الاجتماعي

 
السلطة الرابعة

علماء الفلك يعثرون على أرض هائلة الحجم ليست بعيدة عن كوكبنا


هكذا تم إغتيال المهدي بن بركة حسب الوثائق الفرنسية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

هكذا سيبدو “واتساب” في 2019؟.. إضافات ثورية قادمة

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا