مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         تهنئة بالزواج لفائدة سيدي ولد سيد احمد الزيعر             الجنرال الوراق يدقق في خروقات رؤساء مصالح بالجيش             امتحانات الباكالوريا ..أزيد من 238 ألف ناجح ممدرس في الدورتين العادية و الاستدراكية             شرطي يضع حدا لحياته باستعمال السلاح الوظيفي             مركز كولومبي يكشف هيمنة الاستبداد داخل مخيمات البوليساريو             أكاديمية الداخلة تحتل المرتبة الثالثة وطنيا في نتائج امتحانات البكالوريا 2018 بنسبة 76.24%             إنجاح الرهانات التي تواجهها الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب يتطلب احتضانها من طرف المنظومة المحلي             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

فرقة منار العيون تساهم في تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي بإفريقيا


العثور على مخطوطات من تمبوكتو معروضة في الهند

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

هذه تواريخ العطل المدرسية وعدد أيامها كما حددتها وزارة االتربية الوطنية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

كوكب الأرض أفلت مجدداً من كويكب فضائي كاد أن يدمر البشرية الأربعاء الماضي


كيف تكسب المال عن طريق الإنترنت

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

رسميا: بن كيران أصبح خارج السباق لولاية ثالثة كأمين عام لحزب العدالة والتنمية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 نونبر 2017 الساعة 18 : 12



 


الصحراء اليوم: « القدس العربي»


أصبح عبد الإله بن كيران، زعيم حزب العدالة والتنمية المغربي، خارج سباق الأمانة العامة للحزب الذي سيجرى في المؤتمر المقبل للحزب الذي يعقد الشهر المقبل، وذلك بعد أن رفض مجلسه الوطني صباح أمس الأحد، تعديلات على القانون تسمح بولاية ثالثة للأمين العام.
وبعد نقاش ساخن عرفه المجلس الوطني يومي الأحد والسبت، رفض المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ذو المرجعية الإسلامية، تعديل المادة 16 من قانون الحزب الأساسي بما يسمح بتولي مسؤولية الأمانة العامة لأكثر من ولايتين متتاليتين.
وحسب نتائج التصويت فقد صوت ضد مقترح التعديل 126 عضوا مقابل 101 صوت بنعم من أصل 232 مصوت. فيما اعتبرت 4 أصوات ملغاة. وقد تم التصويت بشكل سري.
وبرغم تطمينات عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب منذ 2009، بخصوص الجدل والنقاش الحاد، الذي دار منذ عدة شهور بين أعضاء حزبه، للحسم في تعديل المادتين 16 و37 من القانون الأساسي، إلا أن الشرخ بدا واضحا بين أنصار التعديل ليسمح لابن كيران بولاية ثالثة، ومعارضين عرفوا بـ «تيار الاستوزار» الرافض لولاية ثالثة له.
ولاحظ الصحافيون أن ابن كيران الذي كان يستقبله قياديو الحزب بحفاوة كبيرة، في أية مناسبة خاصة في اجتماعات الحزب العادية بهياكله المختلفة، بدا جو اللقاء بينه وبينهم باردا مع بداية انعقاد المجلس الاستثنائي، فباستثناء مصطفى الخلفي وزير العلاقات مع البرلمان، الذي رافق ابن كيران في سيارته من الرباط إلى مكان انعقاد المجلس الوطني بسلا، غاب الوزراء الأخرون عن استقبال أمينهم العام، بل تعمدوا عدم إلقاء التحية إليه حتى بعد ولوجه قاعة الاجتماع المغلقة.
وقال مشاركون في المجلس إن كلا من عزيز رباح، ومصطفى الرميد، ونجيب بوليف، ولحسن الداودي وبسيمة الحقاوي، تجنبوا استقبال زعيمهم بحفاوة، والدخول متأخرين بعد ولوجه إليها، ما كشف جليا عن حجم الهوة التي كانت بين أعضاء الحزب وقيادته بسبب الجدل الدائر حول تعديل المادة 16.
واعتبر ابن كيران، الذي بدا هادئا وغير مكترث، أن النقاش الدائر، لن يؤثر في وحدة الحزب، وبأن الأمور تسير بشكل طبيعي إلى أن تصل إلى المؤتمر الوطني الذي سيخرج بنتائج إيجابية، داعيا، أعضاء المجلس الوطني، إلى معالجة المشاكل الداخلية كـ «رجال كبار».
وعرفت جلسات السبت نقاشات ساخنة حول عدد من القضايا وذهب بعض المتدخلين الى الدعوة للخروج من الحكومة، ولما «لا الدعوة إلى حل البرلمان في ظل التراجعات التي يشهد المشهد السياسي والحقوقي في المغرب» وهو ما دفع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني للحزب الى الشكوى من عدم مساندة الحزب له في رئاسة الحكومة.
وقال «لقد شعرت بأن الحزب غدر بي ودفعني إلى تحمل المسؤولية، ثم تخلى عني ولم يدعمني». وأضاف العثماني، بنبرة أسى «لِمَ لَمْ تتركوني أذهب إلى بيتي أو أبقى عضوا عاديا في الأمانة العامة، أما وأنكم وافقتم على تعييني رئيسا للحكومة فكان عليكم أن تدعموني، وأن لا ترفعوا أيديكم من المعركة، بدل أن تضربوني في ظهري».
وأضاف «الحكومة تحتاج إلى دعم قوي.. عبد الإله بن كيران أعذره، أما مؤسسات الحزب فلا عذر لها، نادرا ما جاء عندي أعضاء في الحزب لكي يقدموا لي نصحا أو نقدا أو فكرة، نحن كل يوم في معركة، اسالوأ الرميد والمعتصم وكل قرار نخوض فيه معركة ننجح أحيانا ونفشل أخرى».
وقال مشاركون إن «الأجواء متوترة داخليا حيث لكل اختيار تبعاته السياسية، نحن لا نعلم كيف ستصير الأمور غدا (أمس الأحد)».
كما عرف «تيار» الوزراء» انقساما حول التمديد لزعيم الحزب عبد الإله بن كيران، لولاية ثالثة من خلال تعديل المادة 16 من القانون الداخلية، ودافع مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومي، عن التعديل، إلى جانب أعضاء آخرين يعملون في دواوين وزراء الحزب الرافضين للتمديد لابن كيران.
وقال في أثناء تدخله «أنا مع الولاية الثالثة لابن كيران، ومع تعاقد واضح معه لدعم حكومة العثماني، والحزب محتاج لكل طاقاته لخوض الاستحاقاقات المقبلة» وأضاف «يجب أن نلتقط الإشارات من الانتخابات الجزئية، ونعرف أن المرحلة لا زالت تحتاج إلى ابن كيران».
إلا أن ما قاله الخلفي لم يلق تاييدا من بقية الوزراء حيث رفض كل من مصطفى الرميد (نائب رئيس الحكومة وزير حقوق الانسان) وعزيز الرباح (وزير الطاقة والمعادن) ولحسن الداودي (وزير الشؤون العامة) ومحمد يتيم (وزير التشغيل) ونجيب بوليف (وزير النقل) وسمية الحقاوي (وزيرة الشؤون الاجتماعية والاسرة)، التمديد لابن كيران، مشددين على ضرورة الحفاظ على منهج الحزب واحترام مؤسساته حيث استدعوا في مداخلتهم تاريخ الحزب وبعض الاجتهادات في مسار الحركات الإسلامية.
وشارك في النقاش أكثر من 120 عضوا، وعندما عرف النقاش جدلا وصل إلى حد من النقاش الذي جعل كلا من عبد الإله بن كيران وسعد الدين العثماني يتدخلا ويرطبا الأجواء مؤكدين ضرورة الحفاظ على قيم الأخوة وحرية التعبير.
وقال محمد الحمداوي، عضو الأمانة العامة للحزب، ورئيس مجلس شورى حركة «التوحيد والإصلاح» (الجناح الدعوي)، رفض بشدة تحويل عبد الإله بن كيران إلى مرشد، في إشارة إلى التنظيمات التي تنهج ثقافة «المرشد كجماعة العدل والاحسان والإخوان المسلمين» حيث يبقى المرشد زعيما للتنظيم إلى وفاته.
وقال إنه لا يجب تقديس الأشخاص لذلك لا يمكن أن نعدل القوانين الأساسية على مقاس الأشخاص»، مشددا على ضرورة فصل منصب الأمين العام للحزب عن منصب رئيس الحكومة.
وممن انضموا إلى التيار الرافض للولاية الثالثة للأمين العام، عبد الصمد الإدريسي، رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية، ونائب رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان.
في حين اختار المدير العام للحزب عبد الحق العربي، الذي يعد دينامو الحزب في الانتخابات والمكلف بالتنظيم الداخلي للحزب من حيث العضوية وترتيبات المؤتمرات الداخلية، الدفاع عن الولاية الثالثة.
وقال عبد العزيز افتاتي، في الكلمة الأخيرة من المداخلات، لإقناع الأعضاء بالتصويت للتمديد لابن كيران، إن ابن كيران هو أقصر طريق لاستعادة المبادرة في الحزب، وتحصين هُويته الكفاحية، وهو رجل يجمع بين المشروعية والإصلاحية.
وقال موقع اليوم 24 إن الكلمة الأخيرة، التي ألقاها مصطفى الرميد كان لها مفعول الضربة القاضية لعبد الإله بن كيران حيث ضغط بشدة على أعضاء المجلس الوطني عندما ربط بين تعديل المادة 16 وهُوية الحزب السياسية، مصورا التمديد لابن كيران بأنه «خروج عن المنهجية الديمقراطية، وخروج عن توجه الدولة التي اعتمدت ولاية واحدة لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، وولايتين لرئيس مجلس المنافسة ولرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبالتالي إذا صوت الحزب لمصلحة ثلاث ولايات لابن كيران، وهو الذي أرسى نظام الولايتين في جل قوانين المؤسسات العمومية، فلن يبقى للحزب وجه للدفاع عن الديمقراطية أمام خصومه وأصدقائه».
وقال المصدر ذاته إن «هذه الموازنات التي لا تنطبق على الموضوع، والتي تتشبث بالديمقراطية الداخلية في الحزب وتفرط فيها داخل جهاز الدولة، أثرت في أعضاء المجلس الوطني الذين صوتوا بـ 126 صوتا ضد مصلحة ابن كيران للترشح للأمانة العامة للحزب، ضد 101 الذين أعطوا صوتهم لابن كيران».
وقالت قيدات حزبية إن التصويت ضد تعديل المادة 16 من قانون الحزب والدعوات بالجمع بين منصبي الأمانة العامة ورئاسة الحكومة «تضع إمكانية عودة العثماني لمنصب الأمين العام باعتباره رئيس الحكومة» وكان العثماني أمينا عاما للحزب حتى 2009.
من جهة أخرى رفض المجلس الوطني مقترح التعديل على القانون المتعلق بالعضوية التلقائية لوزراء الحزب في أمانته العامة ورفض 123 عضوا في المجلس الوطني التعديل على المادة 37 من القانون، الذي كان ينص على عدم عضوية الأمانة العامة للوزراء تلقائيا بينما صوت لمصلحته فقط 87، ليتم الإبقاء على العضوية
المباشرة للوزراء في الأمانة العامة للحزب.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رسميا: وفاة الفنانة اللبنانية"صباح " الملقبة ب"الشحرورة"

رسميا: حسن الدرهم يغادر الاتحاد الاشتراكي ويلتحق بالأحرار

رسميا: حزب الأصالة والمعاصرة يعلن عن ترشيح "بيد الله" في السمارة

رسميا:عليوة رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة كليميم واد نون وهذه باقي تشكيلة المكتب

رسميا: الحركة الشعبية تقاطع المشاركة في الانتخابات البلدية والجهوية بالعيون

رسميا: مرة أخرى الحمامة تطير وتكتسح جماعة أخفنير وسقوط مدوي لرئيسها السابق

رسميا: نتائج الانتخابات البلدية بوادي الذهب + أسماء الناجحين

رسميا: البام والروبيني يعقدان التحالف مع العدالة والتنمية بالطانطان ويمنحاها رئاسة البلدية

رسميا: عبد الحي حرطون رئيسا لبلدية طرفاية

رسميا: محمد بلفقيه رئيسا لبلدية كليميم بحصوله على 20 صوتا

رسميا: بن كيران أصبح خارج السباق لولاية ثالثة كأمين عام لحزب العدالة والتنمية





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

فرنسا:أعمال شغب ونهب لمحلات تجارية خلال الاحتفالات المونديال


فوائد ركوب الدراجة الهوائية على الصحة البدنية والنفسية

 
بالمرموز

وفاة أكبر معمرة في أوروبا


محكمة مغربية تُهدد باعتقال مواطن توفي قبل 6 سنوات

 
بيانات وبلاغات

نشرة خاصة : موجة حرارة ستصل إلى 47 درجة في هذه المناطق


وزارة لفتيت تطالب موظفيها بعدم استخلاص تمبر 20 درهم من هذه الوثائق

 
الصحراء اليوم

الولاة والعمال الذين مددت لهم وزارة الداخلية في مدد عملهم


طانطان : إنطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشر لموسم ” أمكار” بتنظيم كرنفال استعراضي


العيون:برلمان الاندير يحل بالمدينة ويلتقي منتخبيها

 
اخبار المغرب العربي

تفكيك خلية إرهابية تنشط بين زاوية الشيخ وأولاد تايمة ومراكش مكونة من سبعة متطرفين


صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل ويطلق إسم 'البراق' على القطار المغربي الفائق السرعة

 
أخبار الصحراء

تهنئة بالزواج لفائدة سيدي ولد سيد احمد الزيعر


امتحانات الباكالوريا ..أزيد من 238 ألف ناجح ممدرس في الدورتين العادية و الاستدراكية

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

البوليساريو تعلن قبولها بمفاوضات مباشرة مع المغرب ودون شروط مسبقة


لماذا استهداف المغرب / بقلم: خيرالله خيرالله

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

الإمارات ستشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21 في هذا التاريخ

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

الجنرال الوراق يدقق في خروقات رؤساء مصالح بالجيش

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا