مرحبا بكم في موقع الصحراء اليوم موقع اخباري صحراوي متجدد على مدار الساعة صوت كل الصحراويين وبأي مكان لمراسلاتكم واقتراحاتكم:saharalyoume@gmail.com         مشجع موريتاني لم يحلق شعر رأسه منذ 20 عاما في إنتظار تأهل منتخب بلاده للبطولة الإفريقية ( تفاصيل )             قذاف الدم يكشف مكان دفن القذافي ويعد بمفاجآت في الأسابيع القادمة             المعارض أمربيه أحمد محمود ادا ينضم ل "خط الشهيد"             الداخلة: فضل "العضان " في محاربة نشطاء حقوق الانسان             البوليساريو تفكك بالقوة مخيم للمنقبين عن الذهب وراء الجدار الرملي             مأساة:طفلة عمرها 10 سنوات تتعرض للاغتصاب من طرف زوج أمها في طانطان             هذه تفاصيل عملية إعتقال المشتبه فيه بسرقة وكالة "تسهيلات"بالعيون             أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب            لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة            عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان             شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة            صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة            من من المسؤولين الصحراويين كان أكثر فسادا ونهبا للمال العام خلال 2014 بالإقاليم الصحراوية؟           
إعلان
 
صوت وصورة

أحمد نافع: مناخ الأعمال في الأقاليم الجنوبية جزء لا يتجزأ من اقتصاد المغرب


لحظة اندلاع الحريق الذي تسبب في مصرع طفل صغير بالداخلة


عملية نقل الحوت الضخم الذي عثر عليه بميناء طانطان


شاهد صحراوي يحكم قبضته على شفار و يشبعه ضربا بعد ضبطه متلبسا بالجديدة


الأمطار تفضح هشاشة الطرقات بإقليم كيلميم -تقرير-


“راقٍ موريتاني”: أقوى قبائل الجن موجودة بالسعودية وهذا هو إسم قبيلتهم

 
كاريكاتير و صورة

صورة وتاريخ:صورة نادرة للمجاهد الكبير اعلي ولد ميارة
 
النافذة الثقافية والأدبية

شاهد فيلم "كُّوَ" للمخرجة الموريتانية أمال سعدبوه -فيديو-


"الخالفة" جديد لفرقة أنفاس للمسرح الحساني

 
استطلاع رأي



 
لا تستغرب

إحصائية: الجوع يهدد 7 ملايين شخص بغرب إفريقيا


خطير: الصحراء اليوم تكشف أكبر عملية نصب بين مصالح قطاع الصيد بالداخلة مع عصابات تهريب الأخطبوط

 
مع المجتمع المدني

أورنج" تطلق عروض ويفي المنزل لا محدود ابتداء من 240 درهما

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
العالم اليوم

قذاف الدم يكشف مكان دفن القذافي ويعد بمفاجآت في الأسابيع القادمة


الكشف لأول مرة عن خطأ النهاية، كيف عرف قتلة القذافي مكانه؟!

 
البحث بالموقع
 
اعلانات مباريات شكايات

الفاعل السياسي والجمعوي بطرفاية "بوفوس رمضان" يدخل القفص الذهبي

 
 

قبائل صحراوية تعاني من مشاكل لاحصر لها نواحي مراكش


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 أبريل 2017 الساعة 35 : 13





الصحراء اليوم:هسبريس


تتكون التركيبة السكانية لجماعة أولاد دليم البور من قبائل ذات أصول صحراوية، صاحبت أحمد الهبية ماء العينين خلال مقاومته للاستعمار الفرنسي، لكن الأخير شن هجوما قويا على المقاومين الذين انتشروا بإقليم مراكش واستقروا بضواحيه، حيث اتخذت قبائل "إيكوت" من الرحامنة فضاء لها، وأولاد بن سبع قصدوا شيشاوة، والدليميين وجزء من قبيلة دوبلال مكثوا بضواحي المدينة الحمراء، حيث الماء والكلأ حينئذ.

قنطرة الحياة

كل الدواوير القريبة من وادي تانسيفت بجماعة أولاد دليم البور ترتبط حياة سكانها بمنطقة سيدي الزوين المجاورة، بسبب بعد مركز الجماعة الأولى عن قبيلة دوبلال بما يناهز 40 كيلومترا، لكن هذا التقريب للإدارة من المواطنين يقف واد تانسيفت عائقا أمامه، ما يعيق استفادتهم من الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليم، حين يزمجر ويرتفع منسوب مياهه، فيحصد أرواح العباد، حسب تصريحات كل من التقت بهم هسبريس خلال جولتها بالمجال الترابي المذكور. 

المختار الهيلالي، رئيس جمعية دوبلال للتنمية والبيئة، أوضح لهسبريس أن بناء قنطرة على وادي تانسيف سيفك العزلة عن ستة جماعات، هي أولاد دليم وسيد الزوين والمزوضية ولوداية وسيدي شيكر واليوسفية وبوشان، مشيرا إلى أنها تشكل نقطة محورية بين طرق إقليمية ووطنية، كطرق أكادير وأسفي والجديدة ومراكش، كما ستشكل منفذا لسكان دواوير كثيرة.

فجأة يقطع حوارنا الشاب عبد الصادق بلحسن، القاطن بدوار السويقية، وبصوت يرسم المعاناة ووجه رسمت عليه مآسي المنطقة آثارها يصرخ: "غياب هذه المنشأة التقنية على وادي تانسيفت بمنطقة غار الثور يؤدي شتاء كل عام إلى حصد ما يقارب 16 روحا بريئة، من أطفال وحوامل وكهول"، مضيفا: "حين يحمل الوادي سيولا تنقطع السبل بالسكان، ويحرمون حتى من ضرورات العيش، وهذا لوحده يبين أهمية تشييد القنطرة".

أهمية بناء قنطرة على أهم نهر بجهة مراكش أسفي تطرح على المستوى الاقتصادي أيضا، حسب عبد الحق لغروروي، المنسق الوطني للمنظمة العالمية لجمع شمل الصحراويين والتنمية بالمغرب، "لأنها ستساهم في الإقلاع التنموي وفك العزلة عن عدد كبير من الفلاحين بالمنطقة، ودواوير عدة يقطن كل واحد منها أكثر من 600 نسمة تقريبا، يمتهنون الفلاحة"، وفق تعبيره.

وزاد الفاعل الجمعوي نفسه أن القنطرة ستربط كلا من الطريق الإقليمية رقم 11 على طريق آسفي، والوطنية رقم 8، مرورا بجماعة لوداية سيدي الزوين وأولاد دليم؛ "ما يعني أنها ستشكل رافعة اقتصادية كبيرة للمنطقة، كما ستشكل حلا كبيرا للسير والجولان بين الجماعات السابق ذكرها، وستمكن الفلاح من ولوج أسواق كل مراكش والدار البيضاء، دون قطع أكثر من 50 كيلومترا عبر طريق قطارة ومركز 44"، على حد قوله.

تلميذ لا يقرأ ولا يكتب

أجمع كل من سعيد الماضي، عن دوار عزيب سيدي الزوين، ومحمد دانا، عن دوار الشهيبات، وهشام بن مومنة، عن دوار سيد الدغوغي، على أن معظم تلاميذ المنطقة من مستوى السادس لا يكتبون ولا يقرؤون، لعدة أسباب، منها غياب بعض المدرسين، وتأخرهم عن حصصهم الدراسية، وخروجهم المبكر أيضا، دون أدنى احترام للزمن المدرسي.

وطالب الفاعلون الجمعويون أنفسهم بالعناية بالمدارس، وببناء أسوار بعضها والمرافق الصحية بمجملها، وبتوفير النقل المدرسي لتلاميذ الإعدادي بدواوير عدة، كدوار عزيب سيد الزوين وبلحسن والسويقة والشهيبات وبن عيشة وصالح والعزيب وغيرها.

مستوصف مهجور

رغم أن جماعة أولاد دليم البور تعرف بالانتشار القوي للعقارب والأفاعي بسبب مناخها الحار، فمعظم مؤسساتها الصحية تعيش وضعا مزريا وبعضها مهجور، حسب رواية من استطلعت هسبريس آراءهم؛ "كما هو شأن دوار عزيب سيد الزوين"، حسب امبارك الماضي، أحد القاطنين بالمدشر عينه، مشيرا إلى مستوصف مهجور بني منذ 17 سنة بمنطقة في أمس الحاجة إلى خدماته الصحية.

مسؤولية من؟ 

"بناء القنطرة حلم أصبح قريب الإنجاز"، حسب مصطفى لطرش، المندوب الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل، الذي أكد لهسبريس أن الدراسة التقنية في مراحلها الأخيرة، وأنها في طور المصادقة، مضيفا أن "الإدارة على وعي تام بأهمية بناء هذه القنطرة؛ لأنها تربط بين كل من الطريق الوطنية رقم 8 ورقم 7، والتي تربط أولاد دليم بمدينة أسفي".

وأفاد المسؤول عينه بأن كلفة هذه القنطرة تفوق 40 مليون درهم، وطولها يبلغ 245 مترا؛ ما يعني أنها منشأة فنية كبيرة على وادي تانسيفت؛ لذا تعمل المديرية على اقتراح برمجتها في القريب العاجل، بتعاون مع شركاء، كالمجالس المنتخبة والمصالح المركزية لوزارة التجهيز والنقل.

وأكد لطرش أن إنجاز الدراسة يعتبر عاملا مساعدا على التسريع بإنجاز القنطرة، مشيرا إلى أن ذلك يشجع الفرقاء على برمجتها وتحديد غلافها المالي، وذهب إلى أن تنزيلها على أرض الواقع قد يكون في أفق سنتين تقريبا.

سمير كودار، النائب الأول لرئيس مجلس جهة مراكش أسفي، أورد في اتصال هاتفي مع هسبريس أن تشييد القنطرة المذكورة تمت برمجته، والمصادقة على غلافه المالي.

"مستعدون لإدخال المركز الصحي الذي بني منذ 17 سنة بدوار عزيب سيد الزوين في الخريطة الصحية"، يقول جواد سمعاني، رئيس مصلحة شبكة المؤسسات العلاجية لمندوبية الصحة بإقليم مراكش، وزاد: "سنبرمجه ونبحث له عن موارده، لكن ذلك يحتاج إلى عرض الأمر بالمجلس الجماعي لأولاد دليم، الذي عليه أن يعد بطاقة تقنية تؤكد أن ساكنة دوبلال تفوق 7000 نسمة، وحينها سنحوله إلى مركز صحي من المستوى الأول القروي، يضم طبيبا وممرضا وعددا من الأطر".

هسبريس رتبت مع مصطفى الكفراوي، رئيس المجلس الجماعي لأولاد دليم البور، لقاء لتقديم توضيحاته بخصوص ما وجه له من طرف كل من محمد دانا والمختار الهيلالي وغيرهما ممن زارتهم هسبريس بالمنطقة السابق ذكرها، متهمين إياه بعدم الدفاع عن إنشاء القنطرة، وحرمانهم من المراكز النسوية وملاعب القرب وسيارة الإسعاف بأعذار غير منطقية، لكنه أخلف وعده.

جميلة عفيف، البرلمانية عن المنطقة المتضررة ورئيسة مجلس عمالة مراكش، تلقت هي الأخرى أكثر من اتصال من هسبريس، التي بعث لها رسالة نصية حول حاجة بعض الدواوير إلى النقل المدرسي الذي يدخل ضمن مجال اختصاصها، لكنها لم تجب على أي منها.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
تجنب التعاليق الطويلة

أي تعليق يتجاوز 200 كلمة لن يتم اعتماده

أي تعليق يتضمن سبا أو إساءة لن يتم اعتماده

البريد الإلكتروني للجريدة

saharalyoume@gmail.com
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحليل: الثورة في فصلها الثاني/ "الأنظمة الملكية: الهدف المقبل للربيع العربي؟"، الأمير مولاي هشام

مراكش : سكان من اصول صحراوية يناشدون اهلهم بالصحراء وغيرها لمؤازرتهم

اعتداء مسؤول بفوس بوكراع على مواطن

بلاغ للرأي العام:الكشفية الحسنية فرع الصحراء

المغرب يتهم الجزائر والبوليساريو بمحاولة زعزعة استقرار الصحراء

عاجل:اهل الرزمة يتهمون اهل الدرهم باستخدام السحر والشعوذة لايقاف اعتصامهم+فيديو

ذاكرة منسية:السلطان المجاهد الشيخ أحمدالهيبةبن الشيخ ماءالعينين اول شنقيطي يحكم المغرب بعدالمرابطين

بيان المجتمع المدني بالعيون بعد لقاء فندق المسيرة 8 ماي 2013

في الصميم:ارتدادات القرار 2099

اكادير:ملثمون مدججون بالسكاكين يهاجمون شققابحي السلام والمتهم طلبةكليميم واسا

مراكش : سكان من اصول صحراوية يناشدون اهلهم بالصحراء وغيرها لمؤازرتهم

اكادير:ملثمون مدججون بالسكاكين يهاجمون شققابحي السلام والمتهم طلبةكليميم واسا

عاجل:الاسبان من اصول صحراوية يدخلون على خط نزاع الصحراء

هل فشلت المخابرات المدنية المغربية في احتواء ارتفاع الانفصال في الصحراء؟

الداخلة: موت مواطن صحراوي اثر انفجار لغم نواحي بير انزران

الطانطان:إعتقال مدير وكالة اتصالات المغرب وموظفين من ادارتها بتهمة الإختلاس وخيانة الامانة

رداٌ على المدعو "قروع" ....عفوا "صاحب القلم القزم"

عاجل:المجلس الوزاري يصادق على تعيين عمال و ولاة جدد من بينهم صحراويين

العيون:إلقاء القبض على سائق سيارة الإسعاف بتهمة تهريب المخدرات

العيون:الداخلية تعزل أعوان السلطة بسبب مشاركتهم في الإحتجاجات





 
إعلان
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الصحراء اليوم

 
 

»  أخبار الصحراء

 
 

»  اخبار المغرب العربي

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  الورقة الرياضية

 
 

»  بالمرموز

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  السلطة الرابعة

 
 

»  من الضفة الاخرى

 
 

»  اراء

 
 

»  النافذة الثقافية والأدبية

 
 

»  بدون تعليق

 
 

»  رد لخبار فيه لجر

 
 

»  العالم اليوم

 
 

»  مع المجتمع المدني

 
 

»  اعلانات مباريات شكايات

 
 

»  تلفزة العيون والفضائيات

 
 

»  شؤون طلابية وجامعية

 
 

»  لا تستغرب

 
 

»  رمضانيات

 
 

»  خــــــــــــــــدمات

 
 
النشرة البريدية

 
الورقة الرياضية

اللاعب الصحراوي تقي الدين،من الداخلة إلى مالقا من«زوج فرانك»إلى 200 ألف درهم كراتب شهري


السوبر الاسباني بالمغرب واجراءات امنية مشددة

 
بالمرموز

تمثالٌ ذهبيٌ لأردوغان في مدينة ألمانية!


وفاة أكبر معمرة في أوروبا

 
بيانات وبلاغات

توقعـات الأرصـاد الجوية لطقس اليـوم السبت


وزارة التربية الوطنية تعلن عن تاريخ الدخول المدرسي

 
الصحراء اليوم

المعارض أمربيه أحمد محمود ادا ينضم ل "خط الشهيد"


الداخلة: فضل "العضان " في محاربة نشطاء حقوق الانسان


البوليساريو تفكك بالقوة مخيم للمنقبين عن الذهب وراء الجدار الرملي

 
اخبار المغرب العربي

مشجع موريتاني لم يحلق شعر رأسه منذ 20 عاما في إنتظار تأهل منتخب بلاده للبطولة الإفريقية ( تفاصيل )


جزر الكناري تشتكي من تدفق القاصرين المغاربة المبحرين من المحيط الأطلسي

 
أخبار الصحراء

مقتل شخص في حادث سير عنيف نواحي كليميم


كليميم: الأمن يوقف مبحوثا عنه في عدة جرائم

 
شؤون طلابية وجامعية

هام للطلبة: هذا هو موعد صرف المنحة لطلبة الجامعات


خطير.. مقتل شخص جراء إصابته خلال مواجهة بين مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بأكادير

 
اراء

تدمير ما تبقى من سوريا؟؟؟


الإعلام…وهم الحياد والموضوعية

 
السلطة الرابعة

حرب كلامية واتهامات بين التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية


بوريطة: إيران تستخدم البوليساريو من خلال حزب الله لتنفيذ سياستها التوسعية

 
رد لخبار فيه لجر

حدث في مثل هذا اليوم ....


"آبل"تطرح "آيفون" رخيص الثمن قريباً والتسريبات متواصلة حول ابتكارها الجديد


علمياً: الشاي الأخضر أفضل من القهوة الصباحية

 
من هنا وهناك

العلماء يكشفون لغز تدهور عمر بطارية الهاتف!

 
من الضفة الاخرى

استهداف سوريا ب 110 صاروخ


وفد من الكونغرس الأمريكي يحل تندوف والزيارة تطرح تساؤلات حول علاقة واشنطن بالرباط

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
شؤون اجتماعية

هل عادت سنترال للتحايل على المغاربة حول سعر علب الحليب الجديدة؟

 
بدون تعليق

لإيجاد زوجة مناسبة ...طلب الارتباط ب 80 ألف امرأة،


غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ

 
رمضانيات

فلكي: رؤية الهلال مساء السبت عسيرة وعيد الفطر هو الإثنين في المغرب

 
تلفزة العيون والفضائيات

في أقل من 4 ساعات: حشلاف يحل أكبر مشاكل العاملين بقناة العيون واذاعتي الداخلة والعيون

 
خــــــــــــــــدمات

بشرى للعاطلين عن العمل : عشرة مناصب شغل شاغرة بمؤسسة ريدينغ التعليمية بالعيون


concours de police 2016


سير ذاتية باللغة العربية والفرنسية والانجليزية


كشف النقط الخاص بشعبة الحياة والارض السنة 01 والسنة 02 باكالوريا